الأخبار البارزةشؤون محلية

القادري: مشروع تأمين صحي للمتقاعدين ووعود بترفيعة استثنائية للرواتب المسقوفة

| حماة- محمد أحمد خبازي

تركزت مطالبات عمال حماة في مؤتمرهم السنوي الذي عقد أمس بصالة الاتحاد، على تحسين الوضع المعيشي للطبقة العاملة وفتح سقف الرواتب والأجور، وإصدار قانون تأمين صحي للمتقاعدين، وتشكيل نقابة خاصة بهم تتابع أمورهم، وإعادة النظر في آليات المسابقة المركزية التي أعلنت عنها وزارة التنمية الإدارية.

وأشار إلى تخصيص مركز واحد في حماة لاستقبال الطلبات، الأمر الذي سبب حالات من الفوضى والازدحام وتكبيد آلاف المتقدمين أعباء التنقل وتكاليف السفر، والاقتراح أن تكون هناك مراكز في المناطق لاستقبال الطلبات.

كما طالب أعضاء المؤتمر بمعالجة موضوع السكن العمالي، والأقساط المرتفعة التي يعاني منها المكتتبون، ورفع طبيعة العمل في الوحدات الإدارية، ولعمال المداجن والمباقر، ومنح طبيعة العمل في شركة حديد حماة. وبضرورة تشكيل هيئة مستقلة تتولى وضع أولويات للمشاريع المهمة والحيوية، ومعالجة موضوع النقل الجماعي وتأمين باصات تلبي حاجات القطاع العام.

وتحسين الخدمات العامة من الطبابة المجانية وزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لها، وتشميل كل العمال بالضمان الصحي، وإعادة النظر في العقود المبرمة مع شركات التأمين الصحي، ولا سيما المتعلقة بالأمراض المزمنة ورفع أجور الأطباء المتعاقدين مع شركات القطاع العام، ونقل الملفات التأمينية لعمال المصارف التجارية والعقارية بحماة من دمشق إلى المحافظة، وتحديث منظومة عمل المصارف والحواسيب والطابعات، ونقص المعدات والآليات الهندسية وارتفاع حوامل الطاقة والانقطاعات الدائمة للكهرباء، وتحديث مطحنة «كفربهم» وإعادة تأهيل مطحنة «معردس» المتضررة بسبب الإرهاب، وتطوير وتحديث آلات المحالج ومعالجة ديون فرع المنطقة الوسطى للمشاريع المائية على الشركات والبالغة 200 مليون ليرة.

كما تناولت المداخلات ضرورة تأمين مياه الشرب لأهالي بلدات وقرى ريف المحافظة الشمالي المحرر، وذلك بسبب الانقطاعات المتكررة للكهرباء. وزيادة طبيعة عمال الإسعاف لما بذلوه من جهود في المشافي، ولاسيما ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وفي معرض رده على مداخلات واستفسارات أعضاء المؤتمر الذي حضره أمين فرع حماة للحزب أشرف باشوري، بيَّنَ رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري، أن عمال سورية وعاملاتها بنوا الوطن بعرقهم وكدهم عبر عقود طويلة من التنمية والبناء، وكانوا أوفياء له، موضحاً أن الاتحاد العام يتابع كل القضايا التي يطرحها العمل في مؤتمراتهم.

وعرض الإنجازات والخطوات التي اتخذها الاتحاد لدعم العمال، ولاسيما إقامة الدورات التعليمية لأبناء الطبقة العاملة وفي المناطق، وإطلاق مشروع دعم اقتصاديات الأسرة العاملة بتعاون الاتحاد مع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودوره في خلق فرص عمل للمرأة وتحقيق دخل إضافي يرفد أسرتها، حيث يتم تنفيذ المشروع وفق 3 مراحل، الأولى تدريبية على مهنة أو حرفة يتم العمل بها ضمن المنزل، والثانية تأمين قروض بفائدة مدعومة والثالثة تنظيم معارض لتصريف المنتج.

وفيما يتعلق بموضوع التأمين الصحي، أشار القادري إلى تعديل بوليصته بما يلبي حاجات العمال، والإعداد لدراسة مشروع تأمين صحي للمتقاعدين، ولفت إلى وعود بمنح ترفيعة استثنائية للرواتب التي بلغت السقف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن