اقتصاد

24 ألف ليتر مازوت للزراعة يومياً في الريف … رئيس اتحاد فلاحي الريف: الفلاح يشتري حاجته من السوق السوداء بثلاثة آلاف ليرة

| عبد المنعم مسعود

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة ريف دمشق ريدان الشيخ أن المخصصات اليومية للقطاع الزراعي في المحافظة تقدر بطلب واحد أي نحو 24 ألف ليتر فقط وذلك من إجمالي مخصصات المحافظة لكل القطاعات.

رئيس اتحاد فلاحي المحافظة الجديد زياد خالد بين في تصريح لـ«الوطن» أن عملية تزويد الفلاحين بالمحروقات تتم وفق كمية ليتر وربع للدونم الواحد وهي كمية غير كافية أبداً لإرواء دونم الأرض الزراعية ما يضطر الفلاح حكماً لاستجرار المحروقات من السوق السوداء بسعر يتجاوز 3 آلاف ليرة لليتر الواحد.

وكشف أن ما تسلمه الفلاحين حتى الآن من مادة المازوت لري القمح لا يتجاوز 10 بالمئة من الاحتياج، متسائلاً إذا كان الفلاح يشتري ليتر المازوت بثلاثة آلاف ليرة فكيف سيطلب منه لاحقاً تسليم طن القمح بسعر 1500 ليرة للكيلوغرام عند الحصاد، مبيناً أن الحل يكون بزيادة مخصصات الفلاح من المادة خصوصاً أن الأوضاع الحالية تتطلب الحفاظ على كل حبة قمح.

وبالعودة إلى الشيخ بين أن نسبة توزيع مازوت التدفئة في المحافظة وصلت إلى نحو 25 بالمئة من إجمالي الدفعة الثانية، وأن التوزيع وفقاً لما يؤكده ما زال في المناطق الباردة، معتبراً أن عدد الطلبات التي توزع للتدفئة يصل إلى خمسة طلبات يذهب أربع منها للمناطق الباردة أي نحو 100 ألف ليتر فيما يوزع 24 ألف ليتر لباقي المناطق.

ووفقاً لعضو المكتب التنفيذي فإن إجمالي ما يتم توزيعه من المازوت الحر يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة طلبات أي نحو 100 ألف ليتر توزع على ثماني محطات وقود تم توزيعها على المحاور الرئيسية في المحافظة وهناك طلبات أخرى لمحطات وقود تتم دراستها من قبل الوزارة لإدخالها في التوزيع.

ويؤكد الشيخ أن حصة النقل اليومية من مادة المازوت 9 طلبات أي نحو 216 ألف ليتر، مبيناً أن إجمالي عدد طلبات المازوت اليومية في المحافظة لكل القطاعات 24 طلباً أي نحو 576 ألف ليتر فيما تبلغ مخصصات البنزين 480 ألف ليتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن