عربي ودولي

ألمانيا أكدت أنهم سينالون الحماية الفورية لمدة 3 سنوات في أوروبا … الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا بلغ 836 ألفاً

| وكالات

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين: إن عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة ارتفع إلى 836 ألف شخص حتى الأول من الشهر الحالي، في حين أكدت ألمانيا أن اللاجئين سوف ينالون الحماية الفورية لمدة 3 سنوات في الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة «أ ف ب» عن المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي خلال نداء عاجل لتمويل مساعدات إنسانية للبلاد وللأشخاص الذين فروا من أوكرانيا قوله إن 160 ألف لاجئ انضموا إلى عداد 677 ألف لاجئ.

من جهتها أوضحت وزيرة داخلية ألمانيا نانسي فيزر، أمس، أن اللاجئين من أوكرانيا لن يمروا عبر إجراءات اللجوء المعتادة في ألمانيا.

ونقلت وكالة «تاس» عن فيزر قولها في تغريدة على «تويتر»، إن «هؤلاء اللاجئين سيحصلون على الفور على الحماية في الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى ثلاث سنوات(…) سنضمن حصولهم على تغطية تأمينية، والوصول إلى سوق العمل في أقرب وقت ممكن».
وأشارت إلى أن نحو 5000 لاجئ أوكراني وصلوا إلى ألمانيا حتى الآن، ويتزايد تدفقهم يوماً بعد يوم.

وفي السياق أكد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن الأخير «يرفض التمييز ضد بعض الرعايا الأجانب الذين يحاولون الفرار من أوكرانيا».

وأشار المتحدث إلى أنه بالرغم من القتال، إلا أن موظفي الأمم المتحدة ما زالوا باقين ويقدمون المساعدات الإنسانية»، لافتاً إلى أن «عدد الموظفين في أوكرانيا ظل تقريباً كما ذكر الأسبوع الماضي، نحو 1500 موظف، مع نقل بعض الموظفين داخل أوكرانيا وخارجها.

وكانت الأمم المتحدة قد اعترفت بأن بعض اللاجئين غير الأوروبيين قد واجهوا العنصرية أثناء محاولتهم الفرار إلى بر الأمان على حدود أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن