اقتصاد

منها بسبب القذارة ووجود حشرات … إغلاق 47 محلاً بمخالفات صحية في اللاذقية وإغلاق 35 زاولوا المهنة بلا ترخيص

| عبير سمير محمود

أكد مدير المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية كنان سعيد لـ«الوطن»، متابعة عمليات مراقبة جميع الفعاليات الغذائية للتأكد من مطابقتها للشروط الصحية وضمان سلامة الغذاء المقدّم للمواطنين، مشيراً إلى إغلاق 47 محلاً مخالفاً خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين وإحالة المخالفين للقضاء المختص.

وأضاف سعيد: إنه وتنفيذاً لتوجيهات محافظ اللاذقية ورئيس مجلس المدينة، يتم العمل الرقابي من قبل المديرية على المحال الغذائية ومحلات الوجبات السريعة والمطاعم ومحلات الحلويات ومحال بيع اللحوم، بشكل يومي وفي جميع أسواق المدينة، لافتاً إلى ضبط مخالفات عدم التقيد بالشروط الصحية للمهنة وعدم الاهتمام بالنظافة بشكل عام.
وقال سعيد: إن مديرية المهن والشؤون الصحية قامت خلال الشهر الأول من عام 2022 بضبط وإغلاق 12 محلاً لصنع وبيع المواد الغذائية، ومنها محلان لصنع الألبان والأجبان، والمخالفات لوجود الحشرات وعدم تبييض الأواني المستخدمة في الصناعة.
وأضاف مدير المهن والشؤون الصحية إنه تم ضبط ثلاثة مذابح فروج مخالفة لاستخدامها براميل بلاستيكية ملونة وأحدها بسبب نقع لحم الفروج في المياه بقصد الغش وزيادة الوزن.
وفي محال الوجبات السريعة، بيّن ضبط ثلاثة محلات مخالفة في المدخنة وانبعاث الروائح والأبخرة، وذلك ما يسبب ضرراً صحياً للمواطنين، إضافة لتسجيل ضبط بحق محل لصنع الراحة بسبب مخالفة شروط التخزين.
وخلال الشهر الأول من العام الحالي، أشار سعيد إلى ضبط مطبخين لتجهيز المأكولات الشرقية، أحدهما تم ضبط مواد فاسدة لديه غير صالحة للاستهلاك البشري والمطبخ الثاني مخالف لعدم الاهتمام بالنظافة (قذارة المكان)، مضيفاً إنه تم ضبط محل مخالف بتجهيز البطاطا وتوزيعها على مطاعم المدينة بسبب عدم التقيد بالشروط الصحية للمهنة.
وفي شهر شباط الفائت، قال سعيد إنه تم ضبط مطبخ لتقديم المأكولات يحوي لحوماً فاسدة غير صالحة للاستهلاك البشري، ومشغل لصنع الحلويات بسبب مخالفة الشروط الصحية إذ تم ضبط وجود حشرات ضمن المحل.
وأكد سعيد إغلاق 35 محلاً بسبب مخالفة مزاولة المهنة من دون الحصول على الترخيص الإداري وإغلاق 9 محلات لإصلاح السيارات وذلك لنقلها إلى المنطقة الصناعية، مقابل إغلاق 25 محلاً لإصلاح السيارات لنقلها إلى المنطقة الصناعية وإغلاق 17 محلاً بسبب مزاولة المهنة من دون الحصول على التراخيص الإدارية في شهر كانون الثاني الماضي.
ونوّه بمعالجة 97 شكوى ضرر صحي مقدمة من المواطنين في شهر شباط، و50 شكوى مماثلة في شهر كانون الثاني، بسبب الإزعاجات الناجمة عن استخدام المولدات الكهربائية أو الضرر الناجم عن تسرب المياه من المنازل بالإضافة إلى منح 20 قرار ترخيص لمزاولة المهن ضمن مدينة اللاذقية في شباط الماضي، و13 قراراً للترخيص الإداري في الشهر الأول من العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن