عربي ودولي

شهيد وتسعة جرحى في صعدة وغارات على مأرب وحجة … مجلس الشورى اليمني: تحالف العدوان يتحمل مسؤولية تردي الوضع الإنساني

| وكالات

استشهد يمني وأصيب تسعة آخرون بينهم إفريقي، في قصف شنته قوى العدوان السعودي على صعدة، على حين شن طيرانه سلسلة من الغارات على محافظات صعدة ومأرب وحجة، بينما حمل مجلس الشورى، تحالف العدوان مسؤولية تردي الوضع الإنساني في اليمن جراء تشديد الحصار وانعدام المشتقات النفطية وتداعياته الكارثية على القطاعات الصحية والخدمية.
ونقلت وكالة «سبأ» عن بيان للمجلس أمس السبت تنديده، بالصمت الدولي والأممي المعيب إزاء استمرار قرصنة التحالف على سفن الوقود والغذاء والدواء، وما نتج عنها من أزمة خانقة أدت إلى شلل تام في عدد من المستشفيات، وانقطاع خدمات الماء والكهرباء، وتوقف حركة نقل البضائع وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، وانعدام الأدوية الخاصة بالحالات المرضية المزمنة والحرجة.
ولفت البيان، إلى أن الوضع الإنساني والصحي في اليمن يتعرض لجريمة مكتملة الأركان من قبل تحالف العدوان الذي يصر على تشديد الحصار واحتجاز السفن، ما أدى إلى تدهور القطاعات الصحية والخدمية بعد تعرضها للقصف والتدمير الممنهج على مدى سبع سنوات.
وطالب المجلس الأمم المتحدة القيام بواجبها القانوني والأخلاقي لمنع كل الممارسات التعسفية بحق الشعب اليمني، والعمل على فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء الدولي، ومنع أعمال نهب ثروات الشعب اليمني الذي أوصله العدوان والحصار إلى وضع مأساوي ليس له مثيل في التاريخ الحديث.
من جهة ثانية أوضح مصدر لـ «سبأ» أن قوى العدوان ارتكبت 140 خرقاً بينها محاولة تسلل في حيس وأربع غارات لطيران حربي على الفازة بمديرية التحيتا.
ومن بين الخروقات تحليق طائرات حربية وتجسسية في أجواء الفازة وحيس والجبلية والجراحي و19 خرقاً بقصف مدفعي و93 خرقاً بالأعيرة النارية.
وأكد المصدر استشهاد مواطن وإصابة سبعة مدنيين بينهم مهاجر إفريقي بنيران الجيش السعودي في منطقة الرقو بمديرية منبه، كما أصيب مواطنان بقصف صاروخي ومدفعي سعودي على مديرية شدا الحدودية في محافظة صعدة.
وشن طيران العدوان غارة على الطريق العام في مديرية شدا، وغارة على البقع قبالة نجران.
وذكر المصدر أن طيران العدوان شن في محافظة حجة عشر غارات على مديرية حرض، وغارة على منطقة بني حسن بمديرية عبس.
وفي محافظة مأرب أفاد المصدر أن الطيران استهدف بثلاث غارات مديرية الوادي، وشن ثلاث غارات أخرى على مديريتي صـرواح ومدغـل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن