سورية

يدركون القوة الروسية التي لا يستهان بها في الأراضي السورية … ضباط إسرائيليون يضغطون على بينيت لانتهاج سياسة الحياد تجاه أوكرانيا

| وكالات

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قادة عسكريين في جيش الاحتلال يمارسون ضغطاً على رئيس وزراء الكيان نفتالي بينيت لانتهاج سياسة الحياد في التعاطي مع الحرب الدائرة في أوكرانيا، لافتة إلى أن جيش الاحتلال يدرك تماماً القوة الروسية التي لا يستهان بها في الأراضي السورية.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرنوت»، أن قادة في جيش الاحتلال يؤيدون سياسة الحياد تجاه الحرب في أوكرانيا، وعدم مهاجمة موسكو علناً، لانتشار قواتها قرب الأراضي الفلسطينية المحتلة، حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.
وأكدت الصحيفة إصرار حكومة الاحتلال على استمرار الحياد تجاه ما يجري في أوكرانيا، رغم الضغوط الأميركية لاتخاذ الكيان موقفاً أكثر وضوحاً.
وأشارت إلى قول وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس: إن «الولايات المتحدة تتفهم موقفنا الحيادي بالنسبة للقضية الأوكرانية، وأن إسرائيل ملتزمة بالعلاقات التاريخية مع أميركا، وأنها تسعى لتعزيز تلك العلاقات».
وذكرت، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يدرك تماماً القوة الروسية التي لا يستهان بها في الأراضي السورية، والتي تشمل منظومات الدفاع الجوي «إس 400».
ولفتت إلى أن التنسيق الأمني بين موسكو وتل أبيب مستمر، مؤكدة على زيارة الوفد الأمني الروسي يوم الخميس القادم إلى الكيان الإسرائيلي، التي تندرج ضمن اللقاءات الدورية بين الوفدين.
وفي السياق نقلت الصحيفة عن ضباط في هيئة أركان جيش العدو الإسرائيلي، أن قيادة الجيش هي الجهة التي تحضّ بينيت على اتباع سياسة حياد تجاه الحرب في أوكرانيا وعدم مهاجمة روسيا بصورة علنية، مشيرة إلى وصف ضباط جيش الاحتلال سياسة الحياد تجاه أوكرانيا بأنها «متوازنة ومسؤولة وواقعية إزاء تحديات الجيش».
وكان موقع «واللا» الإسرائيلي، قال: إن «إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن طلبت من إسرائيل أن تقف إلى جانبها ضد الهجوم الروسي على أوكرانيا»، مضيفاً: إن «واشنطن تتفهم أهمية تنسيق إسرائيل مع روسيا حول سورية، إلا أنها ترى أن هذا ليس مبرراً لعدم اتخاذ موقف واضح حول أوكرانيا».
وبينت «يديعوت أحرنوت» أنه في موازاة ذلك، يعزز جيش الاحتلال علاقته مع الجيش الأميركي، حيث زار قائد المنطقة الوسطى للجيش الأميركي الجنرال كينيث ماكنزي الخميس الماضي الكيان والتقى مع رئيس أركان جيش العدو أفيف كوخافي ووزير الحرب غانتس، وتباحث معهما في التطورات الأخيرة بشأن إيران وتبعات الحرب في أوكرانيا.
وقال غانتس للجنرال الأميركي: إن «إسرائيل ستستمر بالتزامها بالعلاقة الممتازة بين جيشي الولايات المتحدة وإسرائيل وستعمق هذه العلاقات».
وقبل أسبوع، استدعت وزارة الخارجية الروسية سفير كيان الاحتلال الإسرائيلي لدى موسكو أليكس بن تسفي على خلفية تصريحات لوزير خارجية الكيان يائير لبيد تدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
ونقلت «يديعوت أحرنوت» عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله: لـ«بن تسفي»: «كيف تدين إسرائيل هجوماً على النازيين؟».
وأدان السفير الروسي لدى سورية ألكسندر يفيموف في التاسع من الشهر الماضي العدوان الإسرائيلي على مناطق في محيط دمشق، وقال يفيموف: «روسيا تدين بشدة الغارات الإسرائيلية على سورية وتدعو إلى وقفها» مؤكداً أن هذه الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية غير قانونية إطلاقاً من وجهة نظر القانون الدولي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن