الصفحة الأخيرة

ترميم دمية طينية على هيئة بشرية

| الوطن

أنهت مديرية المخابر العلمية في المديرية العامة للآثار والمتاحف ترميم دمية طينية على هيئة بشرية وهي عبارة عن دمية من الطين غير المشوي اكتشفت عام 1967 في موقع تل الرماد وتعود للعصر الحجري الحديث بأبعاد طول (25سم) وعرض (5.8سم) وبعمق (16سم)، ويقدر تاريخها بين (6250-5500) ق. م.

شملت أعمال الترميم إزالة عوامل التلف المختلفة من تنظيف وإزالة وتقشير تجمعات المادة اللاصقة حول الكسور الحالية إضافةً إلى تنظيف السطح من الأتربة والأملاح التي ظهرت تحت طبقة الغراء، ثم قويت المناطق المفتتة والهشة باستخدام محلول صمغي لجمع الأجزاء المنفصلة من الذراع وتدعيم الفقدان عند الذراع أيضاً بمادة طينية متجانسة مع المادة الأصلية.

عملت مديرية المخابر العلمية في المديرية العامة على توثيق كامل للقطعة من لحظة الاكتشاف والترميمات السابقة والأضرار وصولاً إلى الحالة الراهنة والترميمات الحالية مع تصوير كل مراحل العمل، إضافةً إلى الوصول لتقنية التصنيع حيث تعتبر هذه القطعة الأثرية ذات أهمية ويعتقد أنها تشكل قاعدة تحمل الجماجم المقولبة ولاسيما أنه تم اكتشافها بالقرب من إحدى الجماجم المقولبة في تل الرماد إضافةً لعمرها الزمني والمادة المكونة لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن