شؤون محلية

مدير مؤسسة الأعلاف لـ«الوطن»: لغاية الآن ليس هناك نية لدينا لرفع الأسعار ومخازين المؤسسة جيدة … سعد الدين: التجار رفعوا أسعار الذرة الصفراء بنسبة 30 بالمئة خلال الأيام الأربعة الماضية

| رامز محفوظ

كشف مدير عام مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط في تصريح لـ«الوطن» أن المؤسسة أعلنت عن مناقصة لشراء 100 ألف طن من الذرة والشعير وكبسة فول الصويا منها 40 ألف طن ذرة صفراء و40 ألف طن شعير و20 ألف طن كسبة فول الصويا من أجل تعزيز مخازين المؤسسة وآخر موعد للتقدم إلى المناقصة في الرابع عشر من الشهر الجاري، مبيناً أنه في حال وصول هذه الكمية من الممكن زيادة مخصصات الدواجن من المواد العلفية.

ولفت إلى أن الأحداث العالمية وتطورات الأزمة الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً، مشيراً إلى أن جزءاً مهماً من المواد العلفية كان يستورد من روسيا وأوكرانيا ونتيجة الحرب توقف الاستيراد حالياً، موضحاً أن المؤسسة كانت تستورد الذرة من روسيا في حين أن تجار القطاع الخاص كانوا يستوردون من أوكرانيا وبلدان أخرى.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف في السوق بين أنه بمجرد ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً وصعوبة استيرادها على خلفية تطورات الأزمة الأوكرانية قام بعض التجار برفع أسعارها واحتكارها في حين أن تجاراً آخرين التزموا بالأسعار الرائجة في السوق ولم يرفعوا أسعار المواد العلفية.

وبخصوص الحديث عن رفع أسعار المواد العلفية من المؤسسة بالتوازي مع ارتفاع الأسعار العالمية بين شباط أنه لغاية الآن ليس هناك نية لدينا لرفع الأسعار، وأضاف: لا نريد تحقيق أرباح كبيرة لكننا في الوقت نفسه لا نستطيع تحمل الخسائر وفي حال حصولنا على كميات من المستوردين تم استيرادها بسعر مرتفع وفق الأسعار العالمية الجديدة سنضطر لرفع أسعارنا باعتبارنا لا نستطيع الانفصال عن الأسواق العالمية، موضحاً أن قسماً من المواد التي تعتبر من حصة المؤسسة عند الاستيراد حصلنا عليها مؤخراً بسعر مرتفع مثل الذرة.

وبالنسبة للدورات العلفية التي تعلن عنها المؤسسة بين شباط أن المؤسسة لم تتوقف عن افتتاح الدورات العلفية وهي مستمرة بالتوزيع لكل أنواع الثروة الحيوانية وبين أنه من المقرر أن يتم افتتاح دورة علفية للأبقار غداً باعتبار أن دورة التوزيع للأبقار انتهت نهاية الشهر الماضي.

ولفت إلى أن المؤسسة وزعت لكل أنواع الثروة الحيوانية بحدود 59 ألف طن من مختلف المواد العلفية منذ بداية شهر شباط الماضي حتى تاريخه باعتبار أن المؤسسة لا تقوم بالتوزيع في الشهر الأول من أجل القيام بالجرد، موزعة بين 30 ألف طن من مادة النخالة و14 ألف طن من مادة جاهز حلوب و5 آلاف طن من كسبة فول الصويا و10 آلاف طن من الذرة الصفراء.

ولفت إلى أن مخازين المؤسسة من المواد العلفية تعتبر جيدة حالياً، موضحاً أن المؤسسة توزع كميات من المقننات العلفية ولا توزع الحاجة الكلية للثروة الحيوانية، ومهمتنا الأساسية من التوزيع ضبط السوق والتدخل عند حدوث أزمات كما يحدث حالياً وقال: الدليل أننا نقوم ببيع كيلو كسبة فول الصويا على سبيل المثال بسعر 2100 ليرة في حين أنه يباع في السوق بسعر 3 آلاف ليرة.

بدوره أكد رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين لـ«الوطن» أن تجار الأعلاف قاموا برفع أسعار الذرة الصفراء بنسبة 30 بالمئة خلال الأيام الأربعة الماضية، متسائلاً: هل من المعقول أن تجار الأعلاف استوردوا المواد العلفية خلال أربعة أيام؟ واضعاً هذا السؤال برسم الحكومة ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مشيراً إلى أن قطاع الدواجن يتعرض اليوم للتدمير.

وأضاف: ليس هناك أي مبرر لرفع الأسعار وهناك بعض التجار يرفعون الأسعار من تلقاء أنفسهم ويقومون باحتكار المواد العلفية، مطالباً مؤسسة الأعلاف بالتدخل حالياً في ظل استغلال التجار للوضع الراهن من خلال زيادة مخصصات الطير من المواد العلفية وأن تصبح تغطي 50 بالمئة من حاجة الطير بدلاً من 20 بالمئة وخصوصاً أننا مقبلون على شهر رمضان وموسم الأعياد التي يزداد خلالها الطلب على الفروج خلال هذه الفترة.

ولفت إلى أن المواد العلفية موجودة ومتوفرة وليس فيها نقص لكن بعض التجار يستغلون حاجة المربي للذرة الصفراء وكسبة فول الصويا ويقومون باحتكار هذه المواد، مشيراً إلى عدم وجود بديل من الذرة للتربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن