عربي ودولي

صحف أميركية: واشنطن وحلفاؤها يبحثون عن بديل لزيلينسكي ويستعدون لمرحلة ما بعد سقوط كييف

| وكالات

كشفت صحيفتا «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست» الأميركيتان أن الولايات المتحدة وبالتنسيق مع حلفائها بدأت بالبحث عن بديل للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والاستعداد لتشكيل حكومة في المنفى.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤول أميركي قوله: إن واشنطن وحلفاءها بدؤوا البحث عن بديل لزيلينسكي في حال مقتله وخاصة مع رفضه الانتقال إلى مدينة لفيف غرب البلاد، مشيراً إلى أن وجود زعيم معترف به من قبل الغرب سيساعد على تقويض أي حكومة أخرى مقبلة في كييف.

وأضاف المسؤول الأميركي: ترى واشنطن أن وجود زيلينسكي أمر مهم خلال الحرب لأن خطاباته التحفيزية كان لها دور في الحفاظ على الروح المعنوية للقوات الأوكرانية.

وحسب الصحيفة فإن المسؤولين الأميركيين وحلفاءهم يرغبون في أن تجهز حكومة كييف الحالية موقعاً بديلاً كمقر للقيادة في حال سقطت العاصمة، وأن أحد الأماكن المقترحة موقع في منطقة جبال الكاربات غرب أوكرانيا.

من جهتها ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن الولايات المتحدة وحلفاءها يستعدون أيضاً لمرحلة ما بعد سقوط العاصمة الأوكرانية من خلال تشكيل حكومة مؤقتة في المنفى بحيث يكون مقرها بولندا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي قوله: إن واشنطن وحلفاءها يخططون لتوجيه عمليات حرب شوارع ضد القوات الروسية في كييف، مؤكداً أنهم يزودون القوات والفصائل الأوكرانية بأسلحة ومعدات تصلح لهذا النوع من الحروب.

ولفت المسؤول الأميركي إلى أن سيطرة روسيا المحتملة على كييف استنفرت البنتاغون والوكالات العسكرية والأمنية الأميركية لبحث الخطط والبدائل والاحتمالات الممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن