عربي ودولي

ليتوانيا: الناتو يغير إستراتيجيته في دول البلطيق من «الردع» إلى «الدفاع»

| وكالات

كشف وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس أمس الأحد أن حلف «الناتو» قرر تغيير إستراتيجيته في دول البلطيق من الردع إلى الدفاع على خلفية تفاقم الأزمة الأوكرانية.

ونقلت وكالة «تاس» عن لاندسبيرغيس قوله للصحفيين أمس: «انتهت لقاءات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والناتو في بروكسل إلى اتخاذ قرار حول ضرورة إعادة النظر في إستراتيجية الأمن المتبعة من الحلف إزاء دول البلطيق، نحن ننتقل من الردع إلى إستراتيجية ضمان الدفاع، والبحث جار عن حيثيات الخطوات اللازم اتخاذها».

وأكد لاندسبيرغيس أن ليتوانيا تخبر حلف شمال الأطلسي عن احتياجاتها ومشكلاتها الأمنية وتقدم للناتو المقترحات التي تؤخذ بعين الاعتبار.

وكان وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوشاوسكاس صرح أول من أمس السبت بأن البنتاغون سينقل كتيبة مدرعة إضافية إلى بلاده، كما أفاد بأن ألمانيا ستنقل إلى ليتوانيا وحدة للدفاعات الجوية، فيما تدقق هولندا جدول تجديد وجودها العسكري في الجمهورية.

وقال أنوشاوسكاس: حتى نهاية الشهر سيوجد في ليتوانيا نحو 4 آلاف جندي من الدول الحلفاء في الحلف.

وجاءت تصريحات المسؤولين الليتوانيين على خلفية التصاعد غير المسبوق للتوتر بين موسكو والدول الغربية بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 شباط عن إطلاق «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا بهدف حماية سكان منطقة دونباس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن