عربي ودولي

مستوطنون اقتلعوا عشرات أشجار الزيتون في سلفيت واقتحموا المسجد الأقصى … شهيد قرب باب حطة بالقدس.. ومتطرف صهيوني يهدد شبانا في الخليل

| وكالات

رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الفلسطينيين، نفذ شاب فلسطيني أمس الأحد عملية في مدينة القدس المحتلة أسفرت عن إصابة اثنين من قوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص عليه ما أدى إلى استشهاده، على حين واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ممارساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، عبر سلسلة من عمليات الدهم والاعتقال بالقدس المحتلة والخليل وبيت لحم ونابلس، في حين اقتلع مستوطنون نحو 190 شجرة زيتون غرب سلفيت، في وقت اقتحم 104 مستوطنين المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت وكالة «وفا» أن الشاب الفلسطيني كريم جمال القواسمي 19 عاماً من قرية الطور شرق مدينة القدس، وصل إلى حاجز لقوات الاحتلال عند باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى وطعن اثنين من قواته التي أطلقت الرصاص عليه ومنعت سيارات الإسعاف من الوصول إليه وتركته ينزف حتى استشهاده.
وعلى إثر ذلك، استنفرت قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة وقامت بإغلاق جميع مداخلها، ونصبت حواجز عسكرية، وأعاقت خروج المصلين من محيط المسجد الأقصى المبارك بعد أدائهم صلاة الفجر.
وفي تطور لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال، قرية الطور، وداهمت منزل الشهيد قواسمة في شارع الخلة، واعتقلت والديه وشقيقه محمد.
كما اقتحمت قوات الاحتلال، أمس الأحد، عدة أحياء في مدينة الخليل وبلدة حلحول شمالها ومخيم عايدة شمال بيت لحم واعتقلت ستة فلسطينيين، كما اعتقلت مواطنين قرب حاجز «شافيه شمرون» العسكري شمال غرب نابلس.
وفي الخليل أصيب، أمس الأحد، عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب.
ونقلت «وفا» عن شهود عيان، أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي أغلقت البوابة الرئيسة لمدخل المخيم، واقتحمت الحي المحاذي للشارع الرئيس رقم 60، وأطلقت القنابل المسيلة للدموع والصوتية صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.
في السياق ذاته، أشهر عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير سلاحه في وجه شبان فلسطينيين قرب مخيم العروب، مهدداً بإطلاق النار عليهم، مدعياً أنهم «رشقوا مركبات المستوطنين بالحجارة».
كما تهجم أحد المستوطنين ويدعى «عوفر» على أصحاب المحال التجارية المحاذية للشارع الالتفافي لمخيم العروب، وحاول إجبارهم على إغلاق محالهم التجارية تحت تهديد السلاح، وبحماية قوات الاحتلال.
إلى ذلك أصيب شاب بجروح جراء إصابته بالرصاص الحي خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة منددة باستهداف طلبة كلية الخضوري بمخيم العروب.
على خط مواز اقتحم 104 مستوطنين، أمس الأحد، المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وقال مركز وادي حلوة في القدس: إن هؤلاء المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته.
وفي سلفيت أقدم مستوطنون على اقتلاع وسرقة نحو 190 شجرة زيتون وتخريب غرفة زراعية ومحتوياتها بمنطقة «خلة القمح» في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.
وأفاد المزارعون بأن مستوطني «عالي زهاف» المقامة على أراضي المواطنين قاموا باقتلاع وتكسير أشجار زيتون تتراوح ما بين 2-10 سنوات، وقاموا بسرقة 40 شتلة زيتون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن