رياضة

آرسنال يتشبث بالأمل في الشامبيونزليغ … نقطة تؤهل المرعب برشلونة

تنطلق اليوم مباريات الجولة الخامسة من دور المجموعات لأهم المسابقات على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، فتقام مباريات المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.
العنوان العريض أن برشلونة الذي لقّن ريـال مدريد درساً قاسياً يوم السبت الفائت والذي اطمأن على جاهزية نجمه الأرجنتيني ماسكيرانو بحاجة إلى نقطة واحدة للتأهل عندما يستقبل روما بحضور صاحب الجلالة الكروية ليونيل ميسي العائد من الإصابة، حيث كانت مباراة الذهاب الوحيدة لميسي اوروبياً في مسابقة هذا الموسم، ونجزم أن برشلونة يعيش أفضل حالاته مع المدرب انريكه وخصوصاً بعدما وصل نيمار وسواريز إلى ذروة التألق، وكأن غياب ليونيل ميسي حررهما من قيود شتى، ونقاد المستديرة تواقون لمشاهدة الثلاثي بأحسن حالاته ووفق هذه الرؤية كان الله في عون روما الباحث عن الفوز وكل ما في جعبته الحصيلة التاريخية بمواجهة البلوغرانا.

ثاني العناوين أن نادي آرسنال رابع الدوري الإنكليزي الممتاز ينشد الفوز على قاهره في الذهاب دينامو زغرب الكرواتي، حيث يتشبث النادي الإنكليزي بالأمل الذي نراه ضئيلاً ويحتاج إلى معادلة مركبة فحواها الفوز في المباراتين والثانية بأرض أولمبياكوس اليوناني وتزامن ذلك مع خسارة النادي اليوناني اليوم بأرض بافاريا، ثم يجب أن تكون الحصيلة التهديفية في المواجهة المباشرة مع أولمبياكوس في الاتجاه الإنكليزي لكن من يدري فهذه كرة القدم وكل شيء جائز فيها.
ثالث العناوين أن تشيلسي الإنكليزي مطالب بالفوز كي يثبت أنه مضى في الطريق الصحيح بعد الفوز على نوريتش في الدوري الإنكليزي يوم السبت الفائت، حيث يتوقع المتابعون أن تلك النتيجة بوابة العودة إلى الطريق القويم رغم أن المدرب مورينيو التزم الصمت وكأنه ما زال يعيش حالة صعبة.
رابع العناوين أن نادي زينيت الروسي الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في الجولات الأربع الأولى عينه على مواصلة المشوار عندما يستقبل فالنسيا الإسباني طمعاً بأن يكون الاستثناء الوحيد في مسابقة هذا الموسم مع الأخذ بعين الاعتبار أن العلامة الكاملة لا تشكل فألاً حسناً عند محققيها عندما نمعن النظر في أبجديات الشامبيونز ليغ التاريخية.
برنامج المباريات

• يلتقي ضمن المجموعة الخامسة باتي بوريسوف البيلاروسي مع ليفركوزن الألماني وبرشلونة الإسباني مع روما الإيطالي، والصدارة برشلونة بعشر نقاط مقابل خمس لروما وأربع لليفركوزن وثلاث لباتي بوريسوف.
• يتقابل ضمن المجموعة السادسة آرسنال الإنكليزي مع دينامو زغرب الكرواتي والبايرن الألماني مع أولمبياكوس اليوناني، والصدارة بافارية بتسع نقاط ويتأخر عنه أولمبياكوس بفارق الأهداف ثم آرسنال ودينامو زغرب بثلاث نقاط.
• يتواجه ضمن المجموعة السابعة بورتو البرتغالي مع دينامو كييف الاوكراني، وماكابي تل أبيب الصهيوني مع تشيلسي الإنكليزي، والصدارة بحوزة بورتو بعشر نقاط مقابل سبع لتشيلسي وخمس لدينامو كييف ولا شيء للصهاينة.
• يتبارى ضمن المجموعة الثامنة ليون الفرنسي مع جينت البلجيكي وزينيت الروسي مع فالنسيا الإسباني والصدارة لزينيت بالعلامة الكاملة مقابل ست لفالنسيا وأربع لجينت ونقطة لليون مفاجأة البطولة السلبية.
• جميع المباريات تنطلق في التاسعة وخمس وأربعين دقيقة باستثناء المباراتين اللتين تقامان في روسيا وبيلاروسيا التي تنطلق في السابعة.

قبل الصافرة
• ثلاثة لقاءات جمعت برشلونة مع روما عرفت تعادلين وخسارة برشلونة، غير أن مواجهات برشلونة مع الطليان تشير إلى 21 فوزاً و14 تعادلاً و9 هزائم، بينما مواجهات روما الإجمالية بمواجهة الأندية الإسبانية تشير إلى 9 انتصارات و4 تعادلات و10 خسارات.
• ثلاثة لقاءات جمعت آرسنال مع دينامو زغرب شهدت فوزين وخسارة كانت في الذهاب بهدف لاثنين، وتاريخياً تقابل آرسنال مع الأندية الكرواتية 5 مرات شهدت 3 انتصارات وخسارتين، بينما تقابل دينامو زغرب مع الأندية الإنكليزية 10 مرات شهدت فوزاً وحيداً كان في الذهاب مقابل 7 هزائم وتعادلين.
• التقى البايرن مع أولمبياكوس 3 مرات لم يعرف فيها إلا لغة الفوز آخرها في الذهاب بثلاثية نظيفة، وحصيلة البافاري بمواجهة الإغريق تشير إلى 6 انتصارات وتعادلين وعدم التكلم بلغة الخسارة، بينما مواجهات أولمبياكوس مع الألمان تشير إلى 5 انتصارات و9 هزائم دون التكلم بلغة التعادل.
• اللقاء الوحيد بين زينيت وفالنسيا كان في الذهاب وانتهى 3/2 للنادي الروسي، وتاريخياً التقى زينيت مع الإسبان 17 مرة شهدت 3 انتصارات و6 تعادلات و8 هزائم بينما تقابل فالنسيا مع الأندية الروسية 11 مرة شهدت 7 انتصارات وتعادلين وهزيمتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن