رياضة

ملكي مدريد ترهقه الغيابات في دوري الأبطال … ربع النهائي ينادي الريدز والبافاري والسيتي

| محمود قرقورا

تقام اليوم وغداً بدايةً من العاشرة أربع مباريات برسم إياب المسابقة الأهم على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، واللقاء الأقوى سيكون على أرضية ملعب برنابيه غداً بين ريال مدريد زعيم المسابقة التاريخي، وباريس سان جيرمان أحد الطامحين للانضمام إلى مصاف المتوجين، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بتفوق باريس سان جيرمان بهدف مقابل لا شيء، وغداً يلتقي أيضاً مانشستر سيتي الإنكليزي مع سبورتنغ لشبونة البرتغالي على وقع التفوق 5/صفر للنادي الإنكليزي في مباراة الذهاب، ما يجعل التأهل يناديه ولو لعب بغياب كامل للأساسيين.

أما اليوم فيلتقي ليفربول الإنكليزي مع أنتر ميلان الإيطالي، وكانت مباراة الذهاب قد شهدت تفوق الريدز بهدفين دون مقابل، ويلعب أيضاً البايرن الألماني مع سالزبورغ النمساوي، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل 1/1 ما يجعل الفرصة مواتية للمضيفين اليوم الريدز والبافاري الفائز كل منهما باللقب ست مرات على حافة التأهل عطفاً على الأفضلية التاريخية والحالة العامة للفريقين هذه الأيام.

المذاكرة الأخيرة

– حقق ريال مدريد الفوز على سوسيداد بأربعة أهداف لهدف متصدراً الليغا بفارق ثماني نقاط عن أقرب منافسيه إشبيليا، وخسر باريس سان جيرمان بأرض نيس بهدف ومع ذلك يتصدر بفارق 13 نقطة عن أقرب مطارديه نيس.

– تغلب مانشستر سيتي على اليونايتد بأربعة أهداف لهدف مواصلاً صدارة البريميرليغ بفارق ست نقاط عن ليفربول، وفاز سبورتنغ لشبونة على أروكا بهدفين دون مقابل ليبقى ثاني الدوري البرتغالي بفارق ست نقاط عن المتصدر بورتو.

– حقق ليفربول الفوز على ضيفه ويستهام بهدف على حين فاز الأنتر على ضيفه ساليرنيتانا بخمسة أهداف نظيفة ليبقى على بعد نقطتين من المتصدر ميلان.

– تعادل البايرن مع ضيفه ليفركوزن 1/1 في البوندسليغا فتصدر بفارق تسع نقاط عن دورتموند الذي يحتفظ بمباراة مؤجلة، بينما تغلب ساليز بورغ على التاش 4/صفر ليبقى متصدراً للدوري النمساوي بفارق 18 نقطة عن شتورم غراتس.

وجهاً لوجه

– تقابل ريال مدريد مع باريس سان جيرمان سبع مرات في دوري الأبطال ففاز الملكي ثلاث مرات مقابل تعادلين وخسارتين، كما تقابلا في كأس الاتحاد الأوروبي عام 1993 وتبادلا الفوز، كما تقابلا في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية 1994 وتأهل الباريسي بفوز وتعادل.

– تقابل السيتي مع سبورتنغ لشبونة ثلاث مرات على الصعيد الأوروبي ففاز النادي الإنكليزي مرتين مقابل خسارة.

– خمسة لقاءات جمعت ليفربول مع الإنتر وجميعها في دوري الأبطال وفاز ليفربول أربع مرات مقابل خسارة وحيدة.

– ثلاث مواجهات جمعت البايرن مع سالزبورغ ففاز البايرن مرتين وحصل التعادل في مباراة الذهاب.

غيابات

إذا كان التاريخ يميل إلى ريال مدريد عند الحديث عن مسابقة دوري الأبطال فهو الزعيم والأكثر خبرة ولكن واقع الحال أمام سان جيرمان يختلف هذه المرة بسبب الغيابات المؤثرة بين صفوف الملكي، أمثال كاسيميرو وميندي للإيقاف، وكروس للإصابة، على حين سيكون الباريسي كامل العدة والعتاد، ولن تكون غيابات ليفربول ذات تأثير عندما يستضيف الإنتر على خلفية وجود البديل واللعب بأرضه وبين جمهوره، والأهم الفوز المريح ذهاباً، وسيكون الريدز تحت المجهر لكونه حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات وتاريخياً لم يفز باللقب إلا البايرن من بين الأندية التي حازت العلامة الكاملة في دور المجموعات.

والأندية التي حققت العلامة الكاملة من قبل هي ميلان 1993 وخسر النهائي.

ثم سان جيرمان 1995 وخرج من نصف النهائي.

وسيارتاك موسكو 1996 وخرج من ربع النهائي.

وبرشلونة 2003 وخرج من ربع النهائي أيضاً.

وريال مدريد 2012 وخرج من نصف النهائي، وتكرر الأمر مع الملكي 2015 وخرج من نصف النهائي أيضاً، والاستثناء كان مع البافاري عام 2020 عندما فاز باللقب وميزة ذاك التتويج أنه كان ذهبياً بتحقيق الفوز في جميع المباريات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن