رياضة

الريال يبتعد في صدارة الليغا والبرشا والأتلتي في مربع الكبار … الباريسي لم يتأثر ونيس يقفز للوصافة بهدية موناكو .. الروزنييري يخطف الصدارة من قلب نابولي

| خالد عرنوس

انتزع ميلان صدارة الدوري الإيطالي من معقل شريكه السابق نابولي بفوزه عليه بهدف في أهم تحول ضمن الدوريات الخمس الكبرى في القارة العجوز هذا الأسبوع، فقد استرد الروزنييري القمة من جاره الإنتر الذي خطفها مؤقتاً مطلع الجولة الثامنة والعشرين بفوزه الكبير على ساليرنتانا، فاشتعلت المنافسة بين قطبي ميلان ومعهما نابولي، وفي إسبانيا اتسع الفارق مجدداً بين ريال مدريد المتصدر ومنافسه إشبيلية بعد فوز الأول الكبير على سوسيداد برباعية استعاد بها الفريق الملكي توهجه قبل لقائه الأوروبي الحاسم أمام سان جيرمان ومستفيداً من تعثر الأندلسي على أرض ألافيس بالتعادل دون أهداف، ولعل الحدث الأبرز في الليغا عودة البرشا والأتلتي إلى وضعهما الطبيعي في مربع المقدمة بعد فوز الأول القيصري على إلشي وفوز الثاني المؤزر على بيتيس فأطاح به خارج المربع.

وفي فرنسا تأثر باريس سان جيرمان على ما يبدو بلقاء الريال في مدريد فخسر أمام نيس بهدف متأخر لكنه لم يتأثر على مستوى الصدارة بعدما انخفض الفارق إلى 13 نقطة مع أقرب المنافسين نيس الذي انتزع الوصافة بعد خسارة مرسيليا على أرضه أمام موناكو الشيء الذي زاد من لهيب المنافسة على مقعدي دوري الأبطال بين تسعة أندية يبلغ الفارق بين أولها وآخرها 9 نقاط.

ديك ميلان يصيح

من قمة ملعب مارادونا نبدأ حيث استطاع ميلان الثأر لخسارة الذهاب من نابولي وهزمه في ملعبه بالنتيجة ذاتها 1/صفر، بعد موقعة حسمتها قدم الديك الفرنسي المخضرم أوليفيه جيرو مطلع الشوط الثاني عندما حول تسديدة كالابريا من داخل المربع الصغير إلى المرمى ليقود فريقه إلى الصدارة مجدداً بعدما سجل فوزه العاشر خارج سان سيرو والسادس منها بفارق هدف، وقد سجل جيرو ابن الخامسة والثلاثين هدفه الثامن هذا الموسم منذ قدومه إلى ملاعب الكالشيو مؤكداً أن فريقه لا يخسر عندما يبصم، وللتذكير فإن أوليفيه سجل هدفي الفوز على إنتر في إياب الديربي وكذلك هدف الفوز اليتيم على تورينو، في حين تلقى نابولي خسارته الرابعة على ملعبه هذا الموسم من خمس هزائم كلها بفارق هدف وهي الأولى لسماوي الجنوب بعد ثماني مباريات ليخسر معها الصدارة.

وحقق يوفنتوس فوزاً صعباً على ضيفه سيبيزيا بهدف، فواصل به نتائجه الإيجابية معززاً موقعه بالمركز الرابع ومحافظاً على فارق النقاط السبع مع المتصدر مبقياً على آماله باستعادة اللقب، ووصل فريق السيدة العجوز إلى المباراة الرابعة عشرة دون هزيمة والفوز هو الثامن على أرضه ومنها 7 بشباك نظيفة ليصل حارس مرماه تشيزني إلى 11 مباراة بشباك عذراء برفقة حارسي مرمى نابولي وروما ولا يتقدمهم سوى حارس إنتر، وتلقى سيبيزيا خسارته الرابعة على التوالي لكن من حسن حظه أن كل منافسيه تعثروا خلال هذه الفترة فبقي بعيداً عن مثلث الهبوط.

وكان روما فاز على أتلانتا بهدف نجمه تامي إبراهام القادم من تشيلسي (على غرار جيرو) فقفز الجيلاروسي إلى المركز الخامس بفارق الأهداف عن أتلانتا العائد إلى سكة الهزائم بعد فوز وحيد خلال 7 جولات أخيرة، في حين روما سجل فوزه الرابع في الفترة ذاتها دون هزيمة، وسجل تامي هدفه الثالث عشر بقميص روما خلال 27 مباراة.

النتائج الكاملة – الإيطالي 28

– نابولي × ميلان صفر/1 جيرو (49).

– إنتر ميلانو × ساليرنتانا 5/صفر لاوتارو (22 و40 و56) دزيكو (64 و69).

– أودينيزي × سامبدوريا 2/1 للفائز دولوفيو (3) أودوجي (12) وللخاسر كابوتو (13).

– يوفنتوس × سيبيزيا 1/صفر ألفارو موراتا (21).

– روما × أتلانتا 1/صفر تامي إبراهام (32).

– كالياري × لازيو صفر/3 إيموبيلي (19) لويس ألبرتو (42) فيليبي أندرسون (62).

– فينيسيا × ساسولو 1/4 للخاسر توماس هنري (34) وللفائز راسبادوري (7) بيراردي (17 و71 من ركلتي جزاء) سكاماكا (29 من جزاء).

– جنوى × إيمبولي صفر/صفر.

– فيورنتينا × هيلاس فيرونا 1/1 للأول بياتيك (10) وللثاني كابراري (20).

– بولونيا × تورينو صفر/صفر.

بانوراما الكالشيو

– 21 هدفاً فقط سجل في هذه الجولة بعدما انتهت مباراتان بالتعادل السلبي وثالثة بهدف لمثله مقابل سبعة انتصارات منها 3 بهدف وخمسة بنتائج نظيفة، وجاءت خمسة أهداف من علامة الجزاء منها 3 لمصلحة ساسولو في حالة نادرة.

– 64 بطاقة صفراء شهدتها الجولة (رقم قياسي هذا الموسم) منها 10 في لقاء روما مع أتلانتا وطرد هنريك مخيتريان من الأول ومارتن دي رون من الثاني وآدم ماروزيتش (لازيو) بالإنذار الثاني، وطرد مدرب فينيسيا باولو زانيتي.

– صعد شيرو إيموبيلي ليشارك دوشان فلاهوفيتش صدارة الهدافين برصيد 20 هدفاً لكل منهما يليهما جيوفاني سيميوني بـ15 هدفاً ثم لاوتارو مارتينيز بـ14 يليه تامي إبراهام بـ13 هدفاً ودومينيكو بيراردي وإيدين دزيكو بـ12 هدفاً.

وضع طبيعي

في الليغا ضرب أتلتيكو مدريد بقوة وعاد من ملعب فيامارين بالنقاط الثلاث الكافية لقلب الأوضاع تماماً بالنسبة لصاحب الأرض بيتيس الذي تراجع إلى المركز الخامس تاركاً المركز الثالث للبرشا الذي حقق فوزاً بشق الأنفس على أرض إلشي بهدفين سجل أولهما فيران توريس وهو هدفه الأول في الليغا بقميص البلوغرانا أما الثاني فصاحبه ممفيس ديباي الذي سجل هدفه العاشر والرابع من علامة الجزاء، وخرج الكاتالوني بفوزه الخامس خارج نيوكامب ومنها ثلاثة بفارق هدف ليصل إلى الحادية عشرة دون هزيمة وسجل هدفين على الأقل للمرة الخامسة على التوالي لكنه تلقى هدفاً على الأقل في أربع منها.

وبالعودة إلى فوز الأتلتي فقد سجل انتصاره الثالث على التوالي والسادس بعيداً عن ميتروبوليتانو والثالث منها بفارق هدفين أو أكثر، وسجل نجمه البرتغالي ثنائيته الثانية مع الأتلتي بالليغا، في حين تلقى ريال بيتيس هزيمته الثانية على التوالي والثالثة في خمس جولات أخيرة وهي الخامسة في ملعبه وللمرة الرابعة منها بفارق هدفين وللمرة الأولى فقط منها عندما يزور شباك ضيفه.

النتائج المسجلة – الإسباني 27

– ريال مدريد × سوسيداد 4/1 للفائز كامافينغا (40) مودريتش (43) بنزيمة (76 من جزاء) أسينسيو (79) وللخاسر أويارزابال (10 من جزاء).

– إلشي × برشلونة 1/2 للخاسر فيديل شافيز (44) وللفائز فيران توريس (60) ديباي (84 من جزاء).

– ألافيس × إشبيلية صفر/صفر.

– بيتيس × أتلتيكو مدريد 1/3 للخاسر كريستيان تيو (45+1) وللفائز جواو فيليكس (2 و61) ليمار (80).

– إسبانيول × خيتافي 2/صفر كابريرا (17) كاباكو (27 بمرماه).

– فالنسيا × غرناطة 3/1 للفائز غويديس (48) ماكسي غوميز (51) باراغان (61 من جزاء) وللخاسر خاومي سانشيز (56 بمرماه).

– أوساسونا × فياريال 1/صفر إيزكويل أفيلا (63).

– سلتا فيغو × مايوركا 4/3 للفائز غالاردو (13) دينيس سواريز (25) ياغو أسباس (61 و90+7 من جزاء) وللخاسر جيوفاني غونزاليس (17) جوزيف أودو (49 بمرماه) سالفا سيفيا (87).

– قادش × رايو فاليكانو 2/صفر ألكاراز (55) أسامة إدريسي (63).

– بلباو × ليفانتي (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل سلبي وحيد مقابل 8 انتصارات منها 6 لأصحاب الضيافة و5 بأهداف من الجانبين فسجل 28 هدفاً جاء منها ثلاثة بالنيران الصديقة و6 من علامة الجزاء.

– 59 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة في مباراة أوساسونا × فياريال مقابل 11 إنذاراً في مباراة إسبانيول × خيتافي، وطرد هوغو مانو (سلتا) بالإنذار الثاني ومانويل رينا (مايوركا) وخافيير باستوري (إلشي) من مقاعد الاحتياط.

– عزز كريم بنزيمة صدارته للهدافين برصيد 20 هدفاً منها 4 من علامة الجزاء يليه فينيسيوس جونيور وراؤول دي توماس وخوان لوبيز (خوانمي) وإنيس أونال بـ13 هدفاً ثم خوسيه سامارتين (مانو) بـ12 هدفاً.

تبادل أدوار

في الليغ آن نجح نيس في إيقاف مسيرة سان جيرمان فأنزل به الهزيمة الثالثة هذا الموسم وكلها خارج العاصمة وكسب أمرين، الأول أنه حقق فوزه الثاني على الباريسي في 10 سنوات أخيرة، والثاني وهو الأهم فقد صعد إلى وصافة الترتيب متصدراً بطولة الصغار، والفوز هو السابع لنيس على أرضه والثاني فقط من 15 انتصاراً في سجله الذي يكتفي خلاله بهدف وحيد.

وجاءت هزيمة مرسيليا أمام موناكو لتكون برداً وسلاماً على نيس فقد تلقى مرسيليا هدفاً عبر غيلسون مارتينيز كان كافياً ليخرج بالهزيمة الثانية خلال ثلاث جولات أخيرة دون فوز وهي الرابعة على أرض فيلدروم من ست هزائم مني بها هذا الموسم علماً أن شباكه اهتزت مرتين على الأقل في الهزائم الخمس الأولى، أما موناكو فقد أنعش حظوظه بالمنافسة على مقعد دوري الأبطال بفوزه الأول بعد 3 جولات والرابع خارج الإمارة وقد حافظ على شباكه للمرة الثالثة بعيداً عن ملعبه هذا الموسم.

النتائج الكاملة – الفرنسي 27

نيس × سان جيرمان 1/صفر، مرسيليا × موناكو صفر/1، لوريان × ليون 1/4، سانت إيتيان × ميتز 1/صفر، رين × أنجيه 2/صفر، ليل × كليرمون 4/صفر، ريمس × ستراسبورغ 1/1، نانت × مونبيلييه 2/صفر، بوردو × تروا صفر/2، لنس × بريست صفر/1.

حصيلة الليغ آن

– تعادل إيجابي وحيد مقابل 9 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وثمانية بنتائج نظيفة ونصفها بنتيجة 1/صفر فشهدت الجولة تسجيل 21 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وآخر من علامة الجزاء.

– 35 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها 9 مرات في مباراة بوردو × تروا، مقابل بطاقة واحدة في مباراتي نيس × سان جيرمان ولوريان × ليون، وخرج ساليس عبد الصمد (كليرمون) بالإنذار الثاني على حين طرد يوسف كوني (تروا) بالحمراء المباشرة.

– مازالت صدارة الهدافين مشتركة بين وسام بن يدر وكليان مبابي برصيد 15 هدفاً لكل منهما يليهما غايتان لابورد بـ14 هدفاً ثم جوناثان ديفيد ومارتن تيرير بـ13 هدفاً وسجل خمسة لاعبين 10 أهداف في المركز الرابع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن