اقتصاد

أسواق حماة تغلي والمواطن يفور! … ليتر الزيت ما بين 12 – 15 ألف ليرة إن وجد.. والتموين: ارتفاع غير قانوني

| حماة- محمد أحمد خبازي

ثمَّة حالة من الغليان تشهدها أسواق محافظة حماة نتيجة ارتفاع أسعار معظم المواد الغذائية وغير الغذائية في محالها التجارية، في حين المواطن يفور من تلك الأسعار التي لا يمكنه مقاربتها إلا للمواد الضرورية جداً.

وبيّن العديد من المواطنين لـ«الوطن»، أن سعر أي مادة ارتفع ما بين 1000-2500 ليرة. وأوضح بعضهم أن ليتر زيت القلي منشأ محلي يعني صناعة حموية يتراوح سعره بين 12 و15 ألف ليرة – وهو قليل بالأسواق – في حين تسعيرته الرسمية 9500 ليرة، وكيس مسحوق الغسيل وزن كيلوغرامين تجاوز سعره 10 آلاف ليرة، وكان في الأسبوع الماضي مابين 8800-9000 ليرة، وكيس المناديل الورقية وزن نصف كيلو سعره 4500 ليرة وكان بـ3500 ليرة.

في حين كشف عدد من الباعة في حماة وسلمية لـ«الوطن» أن معظم التجار رفعوا عليهم أسعار المواد التي يستجرونها من مستودعاتهم يومياً، وقلة منهم تعطيهم فواتير، ولكن بالأسعار غير الحقيقية. وبيَّنوا أن سعر علبة السمنة النباتية ماركة محلية وزن كيلوغرامين، ارتفع خلال يوم واحد فقط نحو 6 آلاف ليرة، فقد كان سعرها يوم الأحد 23200 ليرة وصارت أمس الإثنين بـ29200 ليرة.

من جانبه بيَّن مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود لـ«الوطن» أن أسواق حماة شهدت ارتفاعاً غير قانوني بالأسعار، وأن دوريات حماية المستهلك تتابع حركة البيع والشراء في الأسواق، وتخالف الباعة والتجار الذين يبيعون بسعر زائد، أو يحتكرون المواد الغذائية وتتخذ بحقهم الإجراءات القانونية وفق المرسوم رقم 8 لعام 2021.

وقال: منذ بداية هذا الشهر تم تنظيم عشرات الضبوط بحق المخالفين، ومنها لارتكاب مخالفات البيع بسعر زائد، والمتاجرة بالمواد المدعومة والإسمنت الأسود والمحروقات.

وفيما يتعلق بالزيت النباتي، أوضح أن معامل محافظة حماة تنتج كميات كبيرة يومياً، وتطرح إنتاجها في السوق المحلية، وتورد للمحافظات الأخرى بإشراف التجارة الداخلية وبشكل لا يؤثر سلبياً في السوق المحلية، وسعر الليتر 9500 ليرة وأي سعر آخر هو مخالفة تستوجب العقوبة.

وأهاب زيود بالمواطنين المؤازرة والتبليغ عن أي محاولة غش أو البيع بسعر زائد يتعرضون لها، لأن الدوريات لا تستطيع أن تبقى طوال الوقت في سوق محدد، ولكون القضاء لا يقبل أي شكوى ما لم تكن خطية.

ولفت إلى أنه في الشهر الماضي، نظمت دوريات حماية المستهلك نحو 583 ضبطاً بحق المخالفين، منها 116 لعدم الإعلان عن الأسعار، و151 لعدم تداول فواتير، و9 للبيع بسعر زائد والامتناع عن البيع، و21 للغش في اللحوم الحمراء والبيضاء، و9 للزيادة في بدل الخدمات، و65 للمخالفة بالمواصفات والبيانات، و5 للغش والتدليس، و4 للمتاجرة بالمواد الإغاثية، و19 لحيازة مواد منتهية الصلاحية، و58 لإنتاج خبز سيئ الصنع وعدم التقيد، بمواعيد العمل ببعض المخابز، و6 ضبوط للاتجار بالدقيق التمويني والخبز، و14 ضبطاً للاتجار بالمحروقات.

وأشار زيود إلى أنه تم إغلاق 146 فعالية تجارية ومحطات محروقات ما بين 7-15 يوماً بمخالفات جسيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن