عربي ودولي

أكدت عدم سماحها لأي عنصر خارجي أن يؤثر سلباً في مصالحها … إيران: لا معنى للتفاوض المباشر مع أميركا ما لم تغير سلوكها

| وكالات

أكدت إيران أمس أن لا معنى للتفاوض المباشر مع أميركا ما لم تغير سلوكها، مشيرة إلى أن الغاية من قرار الرئيس الأميركي جو بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية ضد إيران فرض حرب نفسية أثناء مفاوضات فيينا، لافتة إلى أن جدول أعمال المفاوضين الإيرانيين في المحادثات النووية في فيينا يتضمن اعتماد مبادرات التفاوض لتسريع الوصول إلى نتائج.
ونقلت وكالة «إرنا» عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إن إيران عازمة على الاحتفاظ بخطوطها الحمراء وضرورة احترامها خلال المفاوضات الجارية بفيينا حول إلغاء الحظر؛ ولن نسمح لأي عنصر خارجي أن يؤثر سلباً في مصالحها الوطنية في هذه المفاوضات.
وأفاد القسم الإعلامي بوزارة الخارجية، أن أمير عبداللهيان أدلى بهذا التصريح خلال اجتماعه أمس الإثنين بعدد من نواب البرلمان الإيراني، حيث استعرض آخر المستجدات على صعيدي مفاوضات فيينا والتطورات في أوكرانيا.
وفي السياق نقلت وكالة «فارس» عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة سعيد خطيب زاده خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس إن إيران تصر على إلغاء الحظر بشكل كامل وإن النقاط العالقة تعد على أصابع اليد الواحدة وكلها تنتظر الرد الأميركي المناسب.
وأضاف خطيب زاده إن الحوار في فيينا يسير بشكل طبيعي ونتفهم توجهات روسيا التي كانت بناءة للوصول إلى اتفاق شامل كما أن الموقف الصيني يدعم الحوار ويدعم المواقف الإيرانية والمفاوض الإيراني.
وشدد خطيب زاده على ضرورة ألا تخضع علاقات التعاون النووي بين إيران ومختلف الدول بما فيها روسيا للعقوبات، مؤكداً أن الحرب في أوكرانيا سببها الأطماع التوسعية لحلف شمال الأطلسي «ناتو».
على خط مواز أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الأدميرال علي شمخاني أن جدول أعمال المفاوضين الإيرانيين في المحادثات النووية في فيينا يتضمن اعتماد مبادرات التفاوض لتسريع الوصول إلى نتائج.
وقال شمخاني في تغريدة على «تويتر» أمس إن التفاعلات الإيجابية والسلبية للدول الحاضرة على طاولة مفاوضات فيينا تهدف إلى تحقيق مصالحها ونحن ندرك ذلك، مؤكداً أن العامل الوحيد الذي يؤثر في تفاعل طهران مع مجموعة أربعة زائد واحد هو تحقيق مصالح الشعب الإيراني.
بدوره اعتبر عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني جليل رحيمي جهان آبادي أن الغاية من قرار الرئيس الأميركي جو بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية ضد إيران فرض حرب نفسية أثناء مفاوضات فيينا.
وأشارت التقارير الواردة من فيينا إلى أن المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد بلغت مرحلة حاسمة تلزم الأطراف الغربيين اتخاذ قرارات سياسية لحسم الاتفاق النهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن