عربي ودولي

شي جين بينغ يشدد على إدارة الجيش وفقاً للقانون

| وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»

بكين 7 آذار 2022 (شينخوا) شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الإثنين)، على إدارة الجيش وفقاً للقانون، وتعزيز سيادة القانون في الدفاع الوطني وبناء الجيش.

أدلى شي، وهو أيضاً الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، بهذه التصريحات خلال حضور اجتماع كامل لوفد من جيش التحرير الشعبي وقوات الشرطة المسلحة الشعبية، خلال الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في البلاد.

وأشاد بالتقدم الكبير الذي جرى إحرازه في ممارسة إدارة الجيش وفقاً للقانون بعد سنوات من الجهود المتواصلة منذ المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني في عام 2012.

ودعا شي إلى فهم شامل لإستراتيجية إدارة الجيش وفقًا للقانون، وقال إنه ينبغي التركيز على البناء الكامل للقوات المسلحة الثورية والحديثة والموحدة، وبناء نظام صيني لإدارة الشؤون العسكرية على أساس القانون.

وشدد على التمسك بقيادة الحزب المطلقة على الجيش، واتخاذ الفعالية القتالية كمعيار، وحكم الجيش بانضباط صارم، وتدعيم الوضع الأساسي للضباط والجنود.

وشدد على تطوير التشريعات العسكرية، وتكثيف إنفاذ القوانين واللوائح، وتعزيز إدارة القوات بما يتفق بصرامة مع القانون، وتعزيز الرقابة على جهود الإنفاذ.

وقال إنه ينبغي تحسين القوانين واللوائح المتعلقة بالشؤون الأجنبية في المجال العسكري لحماية المصالح الوطنية بشكل أفضل بالوسائل القانونية.

الهيئة التشريعية الوطنية الصينية تعقد الجلسة الكاملة الثانية لدورتها السنوية

بكين 8 آذار 2022 (شينخوا) عقدت الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، الهيئة التشريعية الوطنية في الصين، جلستها الكاملة الثانية اليوم الثلاثاء.

وحضر شي جين بينغ وقادة صينيون آخرون الجلسة في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

وقدم لي تشان شو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، تقرير عمل اللجنة إلى الجلسة.

كما استمع المشرعون إلى تقرير عمل المحكمة الشعبية العليا الذي قدمه رئيسها تشو تشيانغ وتقرير عمل النيابة العامة الشعبية العليا الذي قدمه النائب العام تشانغ جيون.

أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين تعقد الاجتماع الكامل الثاني لدورتها السنوية

بكين 7 آذار 2022 (شينخوا) عقدت أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين صباح اليوم (الإثنين) اجتماعها الكامل الثاني للدورة السنوية.

حضر الاجتماع وانغ يانغ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

وتحدث 12 عضواً من المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في الاجتماع.

ودعا قه هوي جيون المستشارين السياسيين إلى تحمل مسؤولياتهم الواجبة وممارسة الديمقراطية التشاورية الاشتراكية بإخلاص.

وأعرب وانغ يي مينغ عن ثقته في الاقتصاد الصيني. وقال إن الاقتصاد الصيني ظل مرناً في خضم الضغوط، مضيفاً: إن الأساسيات السليمة ظلت من دون تغيير على المدى الطويل على الرغم من ضغوط التراجع قصيرة المدى.

وقالت وانغ هونغ إن الصناعات المزدهرة هي أساس النهوض الريفي والتنمية المستدامة في المناطق الريفية. وسلطت الضوء على أهمية الخصائص المحلية وتكامل المناطق الريفية والحضرية، وكذلك المزارعون من رواد الأعمال في تطوير الصناعات الريفية.

وشدد ليو تشن دونغ على أهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد، داعياً إلى بذل الجهود للتصدي إلى المتاعب والمشقات التي تعترض هذه الشركات.

وعند مشاركة آرائه حول تعزيز النزاهة والعدالة في التعليم، قال هوانغ تشن إن الجهود ضرورية لتعميق إصلاح التعليم، وتضييق الفجوة في التعليم الأساسي بين المناطق الحضرية والريفية.

وشارك سون دونغ شنغ أفكاره من تجربته كنائب لرئيس وفد الصين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بكين 2022. ودعا إلى المضي قدما بالإرث الأولمبي وتعزيز الروح الأولمبية لتدعيم الثقة في التنمية وضخ الزخم في تجديد شباب الأمة الصينية.

كما حضر وانغ يانغ اجتماعاً افتراضيا للدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني بعد ظهر اليوم. وقد تحدث 12 عضوا آخر من المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني خلال الاجتماع.

مقابلة: مسؤولة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تشيد بإنجازات الصين الرائعة في التخفيف من حدة الفقر

بكين 7 آذار 2022 (شينخوا)

أشادت مسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتقدم الإنمائي «الرائع» الذي حققته الصين على مدى عقود، معتبراً القضاء على الفقر المدقع أحد تلك أبرز هذه المنجزات.

وقالت بيتي ترانكمان، الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصين، لوكالة أنباء (شينخوا) في مقابلة أجرتها معها الأخيرة مؤخراً، إن القضاء على الفقر المدقع في الصين قطع شوطاً طويلاً نحو إنهاء الفقر في جميع أنحاء العالم، وهو أحد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وحققت الصين استئصالاً كاملاً للفقر المدقع، وانتشلت أكثر من 770 مليون شخص من براثن الفقر في الأربعين عاماً الماضية، وهو ما يمثل، وفقاً للبنك الدولي، أكثر من 70 بالمئة من الإجمالي العالمي خلال الفترة نفسها.

وقالت ترانكمان إن هذا التقدم حصل من خلال إستراتيجية مستهدفة للتخفيف من حدة الفقر ذات رؤية طويلة الأجل، ونهج موجه من القاعدة إلى القمة، واستثمارات كبيرة في الموارد البشرية والتمويل.

وأشادت بإرسال الملايين من موظفي الخدمة المدنية والمتطوعين إلى القرى الفقيرة لمحاربة الفقر في الخطوط الأمامية وتنفيذ إجراءات «دقيقة» لتحسين كفاءة أعمال التخفيف من حدة الفقر.

وبصفتها مسؤولة برنامج، عملت ترانكمان في الصين من 1999 إلى 2002. «وفي ذلك الوقت، لم تكن بحاجة حقاً للسفر بعيداً خارج بكين لرؤية الفقر والناس يكافحون لكسب الدخل الشهري»، وفقاً لقولها.

وقالت مسؤولة الأمم المتحدة «لقد تغير ذلك بشكل كبير. يمكنك أن تلمس ذلك من خلال التحسينات التي شهدتها البنية التحتية ومدى ارتفاع مستويات المعيشة».

وشددت على أن «العمل على محاربة الفقر لن ينتهي أبداً حقاً»، موضحة أنه يجب أن تركز المرحلة التالية من الحد من الفقر على معالجة الفقر النسبي، الذي وصفته بأنه ظرف غير متكافئ لا يستطيع فيه الناس الاستفادة أو الوصول إلى الخدمات أو الخبرات التي يمكن لمعظم الآخرين الاستفادة منها.

وقالت «إنه لأمر مشجع أن نرى من خلال إستراتيجيتها لإنعاش الريف أن الحكومة الصينية تركز بالفعل على تضييق هذه الفجوات وعدم المساواة».

كما سلطت ترانكمان الضوء على أهمية حماية البيئة ومنع تغير المناخ. وقالت إن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون يجب أن يكون جزءاً من أي حل طويل الأجل لمعالجة عدم المساواة وحماية الفئات الضعيفة.

وأقرت بدور الصين كرائد عالمي في مجال الطاقة المتجددة، قائلة إن ذلك سيؤدي إلى خلق المزيد من فرص العمل في العقود القادمة.

وقالت: «في حين أن لكل دولة سياقاً تنموياً مختلفاً، فإن تجربة الصين تقدم دروساً جوهرية لمكافحة الفقر على الصعيد العالمي»، مضيفة: إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصين يقف مستعداً للعمل مع الصين في دفع أهداف التنمية المستدامة في البلدان الشريكة من خلال التعاون عبر آلية بلدان الجنوب والمنظمات الاستشارية.

وأضافت ترانكمان: إن جائحة كوفيد-19 دفعت العالم إلى مزيد من الانحراف عن المسار الصحيح وأدت إلى تراجع التقدم العالمي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت: إن «بناء شعور أكبر بالتضامن العالمي هو أفضل طريقة لمواجهة هذا التحدي»، مشيرة إلى أن «التعددية أكثر أهمية من أي وقت مضى ولهذا السبب يجب تعزيز منتديات مثل الأمم المتحدة بشكل أكبر».

رائدة فضاء صينية ترسل تحياتها من الفضاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

جنيف 7 آذار 2022 (شينخوا) سجلت وانغ يا بينغ، ثاني رائدة فضاء صينية وتنفذ الآن مهمة مدتها ستة أشهر على متن محطة الفضاء الصينية، حديثاً رسالة فيديو لمكتب الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا، مرسلة تحياتها إلى المرأة حول العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق 8 آذار.

وقالت «آمل أن تحقق جميع الفتيات اللاتي لديهن أحلام تتعلق بالفضاء هذه الأحلام بالسفر إلى بحر النجوم. في يوم ما، سترى أن حلمك أصبح في المتناول بالفعل».

وأضافت: إن الفضاء لم يغير بيئته أو يخفض عتبته بسبب وصول المرأة، وأن بيانات الرحلات تُظهر أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قدرة الجنسين على التكيف والعمل في الفضاء.

وقالت: إن المرأة «يمكن أن تكمل التدريبات والتقييمات نفسها مثل رواد الفضاء الذكور على مستوى عالٍ. ويمكن للعديد من الخصائص الجسدية والنفسية للمرأة أن تلعب ميزة في الفضاء، لكونها مكملة لرواد الفضاء الذكور».

واستطردت «من الممكن توقعه أن المزيد والمزيد من النساء سيشاركن في مهمات الفضاء المأهولة. سيكون لذلك تأثير مهم للغاية على استكشاف الإنسان للفضاء على نطاق واسع وطويل الأجل في المستقبل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن