الصفحة الأخيرة

من يحتاج إلى شرب الكولاجين؟

| وكالات

أعلنت اختصاصية الأمراض الجلدية والتغذية الروسية الدكتورة غالينا فيدينكوفا أن الكولاجين يدعم صحة البشرة ونضارتها وكذلك صحة المفاصل لكبار السن.

وأشارت إلى أن الكولاجين هو أحد أشهر المكملات الغذائية التي يزداد الطلب عليها من الأشخاص الذين يسعون إلى الحفاظ على نضارة بشرتهم وجمالها وصحتها. لأن الكولاجين من البروتينات المهمة للجسم، التي تساهم في إنتاج النسيج الضام.

وقالت: «يبدو تركيب ألياف الكولاجين مثل النابض الحلزوني، ومع التقدم بالعمر تنضغط هذه النوابض الحلزونية، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وأمراض المفاصل وسوء حالة الشعر والأظافر والأوتار وغير ذلك».

وأضافت: «ليس التقدم بالعمر العامل الوحيد المسبب لنقص الكولاجين بالجسم. لأن السكر ونقص فيتامين «سي» لهما تأثير سلبي أيضاً.

وأوضحت: «يتحد الغلوكوز مع ألياف الكولاجين، ما يسبب انضغاطها أولاً ومن ثم تدميرها، لذلك للحفاظ على نضارة البشرة يفضل التقليل من تناول السكر والحلويات. وأما نقص فيتامين «سي» فيؤدي إلى عدم امتصاص الجسم للكولاجين بصورة تامة. كما أن العوامل المدمرة الأخرى هي الإجهاد المستمر والعادات السيئة والاضطرابات الهرمونية وما إلى ذلك. كل هذا يؤثر سلباً في الصحة وطول العمر».

ومن أجل الحفاظ على صحة ونضارة الجلد والأظافر والشعر والمفاصل والأوتار، يجب البدء بشرب الكولاجين في الثلاثين من العمر لأنها مرحلة إعادة بناء الجسم.

يفضل تناول المكملات الغذائية في الصباح والمعدة فارغة، وينصح بتناول فيتامين «سي» مع الكولاجين، ومراقبة مستوى الحديد في الجسم، لأنهما يساعدان على امتصاص الكولاجين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن