شؤون محلية

معاون وزير الإدارة المحلية لـ«الوطن»: خطة لتشمل الشوارع وآبار المياه … تجهيز معبر «يابوس» بالطاقة الشمسية لتخديم المسافرين

| محمد منار حميجو

كشف معاون وزير الإدارة المحلية لشؤون البيئة معتز دوه جي أنه يوجد خطة لتجهيز المزيد من القطاعات الخدمية بالطاقة الشمسية منها المعابر الحدودية والقطاعات الزراعية وإنارة الشوارع وغيرها من القطاعات الخدمية الأخرى إضافة إلى المشاريع التي قامت الوزارة بتجهيزها.

وافتتحت أمس وزارة الإدارة المحلية والبيئة مشروع تجهيز المركز بالطاقة الشمسية بريف دمشق باستطاعة 60 كيلو واط ساعياً في معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان وتم تغذية مبنيي المغادرين والقادمين بحواسيب وسيرفرات وإنارة وبعض من مكاتب الإدارة إضافة إلى تخديم أربع نقاط عبور من إنارة وحواسيب كما أنه تم تركيب 15 جهاز إنارة بالطاقة الشمسية ضمن المنطقة الحدودية بجديدة يابوس.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار دوه جي إلى أهمية مشروع تخديم معبر جديدة يابوس بالطاقة المتجددة بطاقة 60 كيلو واط باعتبار أن المعابر الحدودية تعتبر شرياناً خدمياً مهماً، مؤكداً أن ذلك يضمن استمرار العمل وتقديم خدمة سريعة بالمعبر لأنه يسهم في تشغيل جميع الأجهزة المربوطة مع وزارة الداخلية بالكامل.

وأوضح دوه جي أن الوزارة أنجزت تجهيز نحو 16 بئراً زراعياً بالطاقة الشمسية خلال السنتين الماضيتين في ريف دمشق وبعض المحافظات، مشيراً إلى أهمية مثل هذه المشاريع في تحسين العمل في القطاع الزراعي.

دوه جي أشار إلى أن الوزارة تعمل على مشروع الطاقة الشمسية منذ عام 2017، لافتاً إلى تنفيذ بعض المشاريع مؤخراً منها إنارة بعض الطرقات في دمشق بالطاقة المتجددة، ومعتبراً أن هذا يساهم في تخفيف العبء عن الشبكة الكهربائية.

من جهته أكد محافظ ريف دمشق معتز أبو النصر جمران أنه مع تجهيز مركز جديدة يابوس بالطاقة الشمسية فإنه لم يعد هناك انقطاع للكهرباء عن مبنيي القادمين والمغادرين، موضحاً أنه سيكون هناك 40 كيلو واط بالنسبة للمركز الرئيسي للمعبر و16 لقاعة المغادرين في حين سيتم تخصيص أربعة كيلو واط للإنارة.

وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر جمران أن الغاية من هذا المشروع هو تخفيف العبء على القادمين والمغادرين وتسهيل أمورهم، مؤكداً أن المحافظة تعمل بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية وبعض المنظمات الدولية والمجتمع الأهلي على التوسع في مشاريع الطاقة البديلة باعتبار أنها أصبحت أساسية وخصوصاً يتعلق بآبار المياه، ومؤكداً أنه يوجد مشاريع قريبة في هذا الخصوص.

يذكر أنه تضمن مشروع تزويد جديدة يابوس بالطاقة الشمسية تركيب 97 لوح طاقة شمسية باستطاعة 550 واط ساعياً للواحد و14 انفيرتر باستطاعات تبدأ من 1,5 حتى 11 كيلو واط ساعياً و108 بطاريات أنبوبية باستطاعة 200 أمبير لكل بطارية، كما أنه يشار إلى أن المشروع نفذ بالتعاون بين محافظة ريف دمشق والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين والمجلس الدانماركي للاجئين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن