سورية

الأمير تشارلز: «تغيير المناخ» أحد الأسباب الرئيسية للحرب في سورية

وكالات :

صرح ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز أن إخفاق العالم في التعامل مع تغير المناخ هو السبب الدفين وراء الحرب في سورية والإرهاب وما تلا ذلك من أزمة اللاجئين التي تواجه أوروبا.
وفي مقابلة له مع محطة «سكاي نيوز» التي قالت: إنها سجلت منذ ثلاثة أسابيع، حسب وكالة «رويترز» للأنباء قال تشارلز الابن الأكبر للملكة اليزابيث ملكة بريطانيا: «قبل الهجمات التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس في 13 تشرين الثاني أن كل هذه الأعراض هي نتاج طبيعي لعدم حل المشكلة».
ولفت تشارلز إلى أن البعض قال منذ نحو 20 عاماً: إنه إذا لم نتعامل مع هذه القضايا فسنشهد صراعات أكبر على الموارد الشحيحة ومصاعب أكبر بسبب الجفاف وأثرا متراكما لتغير المناخ، ما يضطر الناس إلى الانتقال.
وقال: «في الواقع هناك دليل قوي بالفعل على أن من الأسباب الرئيسية للحرب في سورية «وهذا مدعاة للسخرية» جفافاً دام أكثر من خمس أو ست سنوات وهو ما يعني أن أعداداً كبيرة من الناس اضطرت في نهاية الأمر إلى ترك أراضيها، وزاد نزوحها إلى المدن». وحول سؤاله خلال المقابلة عما إذا كانت هناك علاقة مباشرة بين تغير المناخ والحروب والإرهاب، رد ولي العهد البريطاني قائلا «بالقطع». مستطرداً «نحن لا نعالج قط الأسباب الجذرية الدفينة وهذا للأسف ما نفعله مع بيئتنا الطبيعية»، مشيراً إلى أن العالم ينتظره مشاكل أصعب إذا لم يتم التعامل مع تغير المناخ فوراً. وقال: «إنه حتى في أوقات التقشف لا يستطيع العالم أن يقف مكتوف اليدين أمام هذه المشكلة.
ومن المقرر أن يلقي الأمير تشارلز كلمة مهمة في القمة العالمية للمناخ التي تعقد في العاصمة الفرنسية باريس الأسبوع المقبل ويشارك فيها 118 زعيماً، في مسعى لإبرام اتفاق للحد من الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري أو ما يعرف بالبيوت الزجاجية. ويفترض في أفراد الأسرة الملكية عدم الخوض في السياسة. وتعرض ولي العهد البالغ من العمر67 عاما، لانتقادات من قبل حين تحدث عن تغير المناخ والاستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن