عربي ودولي

دول الاتحاد الأوروبي فرضت عقوبات جديدة على روسيا وبيلاروس … موسكو: تتسبب بأضرار جسيمة لمواطنيهم وسنرد بقيود تجارية ومالية ضدهم

| وكالات

أكد مدير إدارة التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية ديمتري بيريشيفسكي أن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا تتسبب بأضرار جسيمة لمواطنيه، وذلك بالتزامن مع قرار دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين أمس فرض عقوبات جديدة على روسيا وبيلاروس على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس.
وحسب وكالة «سبوتنيك» قال بيريشيفسكي أمس: يواصل الاتحاد الأوروبي الدعوة إلى زيادة العقوبات على روسيا، وتستند سياسة الغرب هذه إلى منطق منفصل تماماً عن الواقع، مضيفاً: إن موسكو أشارت مراراً إلى أن الإجراءات التقييدية للاتحاد الأوروبي غير شرعية وتقوض أسس القانون الدولي كما أنها تتعارض مع مصالح الاتحاد الأوروبي نفسه.
وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن العقوبات تؤدي إلى كسر في سلاسل التجارة والإنتاج الحالية وتتسبب بأضرار جسيمة لمواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفي الوقت نفسه تؤدي الإجراءات التقييدية إلى نتائج عكسية بشكل خاص في ظروف عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي الناجم عن جائحة كورونا.
ووصف بيريشيفسكي العقوبات التي أعلنها الغرب ضد روسيا بـالحرب الاقتصادية الشاملة، مبيناً أن موسكو تعتزم تطوير قيود تجارية ومالية هادفة رداً على العقوبات الغربية.
ولفت بيريشيفسكي إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على صناعة الطيران الروسية معتبراً أنها تهدد أمن حركة الركاب الروس وهي محاولة غير مسبوقة للتأثير في قرارات السياسة الخارجية في موسكو.
وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون حزمة كبيرة من العقوبات على خلفية العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس، الأمر الذي بدأ يؤثر بشكل كبير في ارتفاع أسعار الوقود والغاز والكثير من السلع في أوروبا والعالم.
من جهة ثانية أعلن بيريشيفسكي أن روسيا لا تريد التخلي عن موقعها كمورد موثوق للغاز إلى أوروبا وتعمل على الحد من استخدام الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي والتسويات الخارجية كما تواصل الشركات الروسية تنفيذ التزاماتها التعاقدية بالنسبة للتوريد والعبور أيضاً.
ولفت بيريشيفسكي إلى أن روسيا تعمل على الحد من استخدام الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي والتسويات الخارجية والتحول إلى أسواق رأس المال غير الغربية وكذلك بذل جهود لحماية المشاريع الاستثمارية من التأثير السلبي الخارجي.
وأضاف إن الاقتصاد الروسي يكاد يكون دائم الوجود في ظروف تزداد فيها مخاطر العقوبات، وينطلق من حقيقة أن السوق المحلي والعلاقات الاقتصادية الخارجية لروسيا تتكيف تدريجياً مع الظروف المتغيرة ولديها هامش الأمان اللازم لإجراء التحول المناسب لنموذج التنمية الاقتصادية وتعديل السياسة المالية.
يأتي ذلك على حين قررت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون أمس فرض عقوبات جديدة على روسيا وبيلاروس على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس.
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن الرئاسة الفرنسية للاتحاد قولها في بيان: خلال اجتماعهم في بروكسل أقر ممثلو الدول الأعضاء عقوبات جديدة من بينها فصل ثلاثة مصارف بيلاروسية من نظام سويفت للتحويلات المالية.
وأضاف البيان إن العقوبات الجديدة تستهدف أيضاً القطاع البحري والعملات المشفرة، كما تمت إضافة مسؤولين ورجال أعمال روس إلى القائمة السوداء.
وأشار البيان إلى أن هذه التدابير تهدف إلى استكمال الحزم الثلاث من العقوبات التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي في الأسبوعين الماضيين ضد كل من موسكو ومينسك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن