الأولى

أكدت أنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع بحزم عن مصالح شركاتها … بكين: الصين وروسيا تواصلان التعاون التجاري بروح الاحترام المتبادل والمساواة

| وكالات

جددت بكين أمس رفضها بشدة العقوبات أحادية الجانب على روسيا، مؤكدة أن الصين وروسيا تحافظان على تعاون جيد في قطاع الطاقة وستواصلان التعاون التجاري بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان، في مؤتمر صحفي حسب وكالة «شينخوا»، رداً على القرار الأميركي الذي أعلن أول أمس بحظر النفط الروسي وواردات الطاقة الأخرى: إن «الصين تعارض بشدة العقوبات أحادية الجانب على روسيا»، مشيراً إلى أن «هذه العقوبات ليس لها أساس في القانون الدولي».

وأضاف تشاو: إن «الصين ستواصل التعاون التجاري الطبيعي مع روسيا بما في ذلك تجارة النفط والغاز»، معتبراً أن «العقوبات لن تجلب السلام أو الأمن ولكنها ستؤدي فقط إلى صعوبات شديدة للاقتصادات وسبل العيش في البلدان المعنية كما أنها ستعزز الانقسام والمواجهة».

وشدد تشاو على أن الصين وروسيا تحافظان على تعاون جيد في قطاع الطاقة، وستواصلان التعاون التجاري بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة.

ورداً على سؤال حول تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي بأن الولايات المتحدة لديها الوسائل لاتخاذ خطوات إذا لم تلتزم الصين بالعقوبات المفروضة على روسيا، قال تشاو: إن «الصين ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع بحزم عن المصالح المشروعة للشركات الصينية والأفراد الصينيين»، مضيفاً: إن «العقوبات ليست وسيلة أساسية وفاعلة لحل المشكلات وتعارض الصين بشدة أي شكل من أشكال العقوبات الأحادية أو الولاية القضائية طويلة الذراع من الجانب الأميركي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن