الأولى

سالم: لا تراجع عن آلية توطين الخبز والتاجر يستورد وفقاً للأسعار العالمية وليس بناء على دخل المواطن … أعضاء في مجلس محافظة دمشق يطالبون بضبط كبار التجار

| فادي بك الشريف

في مواجهة بين وزير التجارة الداخلية عمرو سالم وأعضاء مجلس محافظة دمشق، امتعض الوزير من انتقاد أداء السورية للتجارة ووصفها بأنها فاشلة، وجدد تأكيده على الاستمرار في تطبيق الآلية لتوزيع الخبز عبر التوطين المكاني، رغم ما جاء ضمن المداخلات حول صعوبة التطبيق في ظل عدم وجود المستلزمات الخاصة لإيصال الخبز بشكل سليم.

أعضاء في المجلس في آخر جلساته للدورة الثانية للعام الحالي بحضور الوزير سالم ومحافظ دمشق عادل العلبي علت أصواتهم في انتقاد واقع الازدحامات على مختلف الأفران والوجع الكبير الذي قد يضيع معه أي جهد حكومي أو دعم مقدم للأفران.

كما ناشد أعضاء آخرون بضرورة ضبط الأسواق من المنبع إلى المصب، وضبط كبار التجار وليس الصغار فقط؟

وفي معرض رده على المداخلات قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك: إن توطين الخبز «الربط المكاني له» هو الآلية التي تقرر تطبيقها للتخفيف من الازدحامات على الخبز من المعتمد أو الفرن.

وتابع: لن نتراجع عن الآلية الجديدة المقرر تطبيقها بعد الانتهاء من كل البيانات والإجراءات المتخذة.

وحول عدم تناسب دخل المواطن مع الأسعار المرتفعة للمواد، قال الوزير: عندما يستورد التاجر يستورد بناء على السعر العالمي وليس بناءً على دخل المواطن.

من جهته بيّن محافظ دمشق أن الأفران لها مخصصات محددة من مادة الطحين، تتناسب مع تعداد سكان مدينة دمشق، ولكن لوحظ وجود عدد كبير من بطاقات الريف تستجرّ من المدينة ما أدى إلى نقص المادة والازدحام على الأفران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن