شؤون محلية

سيتم عرضه على مؤتمر النقابة القادم.. من شروطه أن يصرح المحامي بأنه خارج القطر … نقيب المحامين لـ«الوطن»: مشروع قرار لتسوية أوضاع المحامين المسافرين لإبقائهم في جدول النقابة

| محمد منار حميجو

كشف نقيب المحامين الفراس فارس أنه سيتم طرح مشروع قرار على المؤتمر العام للنقابة القادم يتضمن تسوية أوضاع المحامين المسافرين بشكل قانوني ونظامي لإبقاء أسمائهم في جدول النقابة، وبحيث تكون هناك منفعة لصناديق النقابة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن فارس أن هذا المشروع أصبح تقريباً جاهزاً لعرضه على المؤتمر القادم المتوقع عقده في الشهر الخامس وعلى الأكثر في الشهر السادس، لافتاً إلى أن المشروع تم عرضه على المؤتمر الماضي ولكن تم تأجيله لاستكمال بعض الإجراءات.

فارس أشار إلى أن هناك عدداً كبيراً من المحامين مسافرون وبالتالي فإن هذا المشروع جاء لتسوية أوضاعهم وذلك وفق شروط يحددها مشروع القرار منها أن يصرح المحامي عن نفسه بأنه خارج البلاد، مشيراً إلى أن المشروع يتضمن أن المحامي المغترب بعد تسوية أوضاعه لا يستفيد من صناديق النقابة ما دام مغترباً. ولفت إلى أن قانون تنظيم المهنة ينص على أنه لا يحق للمحامي مغادرة مركز عمله أكثر من شهرين إلا بإذن وعلم النقابة.

وأوضح فارس أن شطب المحامي بسبب عدم دفعه الرسوم أو تغيبه بعد سنة من إغفاله يسمى شطباً حكمياً وليس مسلكياً وبالتالي هو موضوع تنظيمي من دون أن يذكر أعداد المحامين الذين تم شطبهم بسبب هذا الموضوع، مشيراً إلى أن المحامي يحق له أن يقدم طلب إعادة قيده لفرع النقابة.

وفيما يتعلق بموضوع امتحان الانتساب إلى نقابة المحامين الذي أجرته النقابة بداية الأسبوع الماضي أكد فارس أن هذا الامتحان لاقى قبولاً واستحساناً كبيرين من الكثير من المحامين، معتبراً أن هذا الامتحان جاء لرفع مستوى مهنة المحاماة ورفع مستوى المنتسبين إلى النقابة.

ولفت فارس إلى أن هناك نحو 200 شخص تغيبوا عن الامتحان في حين بلغ عدد المتقدمين 893 شخص، مشيراً إلى أن نسبة النجاح كانت عالية ووصلت إلى 83 بالمئة من عدد المتقدمين على حين عدد الراسبين نحو 160 متقدماً، لافتاً إلى أنه سوف يتم النظر إلى المتفوقين بعين الاعتبار لجهة تكريمهم.

وأكد فارس أنه وردت بعض الاعتراضات من الراسبين وأنه خلال اليومين القادمين سيتم النظر بها من خلال تصحيح وجمع علامات المعترض من جديد. وبيّن أن الأسلوب الذي تم اتباعه في وضع الأسئلة هو اختياري لإعطاء مساحة من الحرية للمتقدم للإجابة عن الأسئلة المتمكن منها، مشيراً إلى أن الأسئلة التي وردت في الامتحان هي من ضمن 200 سؤال وضعتها النقابة.

وأشار فارس إلى أنه يوجد بعض الملاحظات في وضع الأسئلة وتصحيح أوراق الإجابة وأنه سيتم العمل على تلافيها في المستقبل.

في السياق كشف فارس أن التأمين الصحي الخاص بالنقابة قيد الإنجاز وأنه قريباً سيتم توقيع العقد مع المؤسسة السورية للتأمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن