شؤون محلية

ما تأثير الثلوج والصقيع على المحاصيل الزراعية؟ .. مدير الإنتاج النباتي لـ«الوطن»: الثلوج مفيدة ومهمة جداً وخاصة لمحصول القمح

| رامز محفوظ

أكد مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة أحمد حيدر في تصريح لـ«الوطن» أن الأمطار والثلوج التي سقطت مهمة جداً في الفترة الحالية خاصة لمحصول القمح خصوصاً أنها اليوم بمرحلة الاستطالة للزراعات المبكرة، متمنياً أن تستمر الأمطار في المرحلة القادمة باعتبارها ستكون مهمة لمحصول القمح بشكل خاص ومن أجل أن يكون إنتاجنا من القمح هذا العام جيداً وأفضل من العام الماضي.

ولفت إلى أنه جرى تأخير بهطول الأمطار بداية موسم الشتاء الحالي أدى بنسبة قليلة إلى تراجع الزراعات البعلية لكن في الفترة الأخيرة تحسنت الهطلات المطرية والأمور مبشرة في حال استمرار الأمطار في الفترة القادمة. وأشار إلى أن الأمطار والثلوج دائماً يكون تأثيرها إيجابياً ومفيداً للمحاصيل الزراعية.

وكان حيدر قد بيّن في تصريح له أنه لا يمكن أن نحصي تقديرات إنتاج القمح لهذا الموسم لأننا لم نصل مرحلة التسنبل بعد، لكن المساحة المزروعة بلغت 1.2 مليون هكتار، وهي أقل من العام الماضي حيث بلغت 1.5 مليون هكتار.

وأشار إلى أن الاعتماد الأساسي في محصول القمح على المساحات المروية ولا يوجد في مساحاتها المزروعة فارق كبير عن العام الماضي، أما البعلية فيوجد انخفاض فيها، مشيراً إلى أن تقديرات الإنتاج العام الماضي 1.9 مليون طن على مستوى كامل سورية ونحن بحاجة 2 مليون طن، لكن ما تم تسليمه كان بحدود 435 ألف طن، 366 ألفاً للمؤسسة العامة للحبوب أما الباقي فكان من نصيب المؤسسة العامة لإكثار البذار.

بدوره بيّن رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف لـ«الوطن» أن موجة الصقيع الحالية التي تتعرض لها البلاد ستؤثر على نمو النبات خلال الفترة الحالية وستؤدي إلى تأخيره وتأثيرها سيشمل كافة المحاصيل الزراعية بما فيها الزراعات المحمية والمحاصيل الاستراتيجية التي تتأثر بشكل أكثر من ناحية النمو عن غيرها من المحاصيل الزراعية الأخرى.

واستبعد الخليف أن تؤدي موجة الصقيع إلى حصول تلف بأي نوع من أنواع المحاصيل الزراعية وانخفاض الإنتاج الزراعي، مؤكداً في الوقت نفسه بأن نمو النبات سيعود إلى وضعه الطبيعي عند تحسن الطقس وعودة الدفء للجو. ولفت إلى أن موجة الصقيع بالرغم من تأثيرها على نمو النبات إلا أن لها فائدة وهي المساهمة في قتل الحشرات والآفات الزراعية التي تؤثر على المحاصيل الزراعية.

وعن فائدة الثلوج والأمطار بيّن أن الثلوج الحالية مفيدة جداً للأراضي وتعتبر بمثابة ذخر لها وخصوصاً أنها تساهم في السقاية وتؤدي إلى رطوبة الأرض الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على المحاصيل الزراعية.

وأشار إلى الأمطار والثلوج وخصوصاً في الشهر الحالي تعتبر مفيدة جداً للقمح والشعير ، متوقعاً أن يكون إنتاجنا من هذه المحاصيل الاستراتيجية جيداً وأفضل من العام الماضي في حال استمرار الأمطار ومن المقدر أن يزداد إنتاجنا منها هذا العام بنسبة تقرب من 80 بالمئة عن إنتاج العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن