عربي ودولي

الصحة العالمية نصحت أوكرانيا بتدمير مسببات الأمراض العالية الخطورة … القرم: واشنطن خططت سابقاً لفتح مختبر بيولوجي في سيمفيروبول

| وكالات

في الوقت الذي نصحت منظمة الصحة العالمية أوكرانيا بتدمير مسببات الأمراض العالية الخطورة المخزنة في مختبرات في البلاد، لمنع حدوث أي تسرب محتمل، أكد نائب رئيس وزراء جمهورية القرم غيورغي مرادوف، أن الولايات المتحدة كانت تخطط لفتح مختبر بيولوجي في سيمفيروبول عندما كانت شبه جزيرة القرم ضمن أوكرانيا.
ونقلت قناة «المنار» أمس السبت عن مرادوف قوله: «تم تطوير الأسلحة البيولوجية لسنوات في مختبرات البنتاغون السرية على أراضي أوكرانيا، وهذا الموضوع معروف لسكان القرم، كما هو معروف أن الأميركيين خططوا لفتح مختبر بيولوجي في سيمفيروبول، ومنع ذلك فقط انضمام القرم إلى روسيا في آذار 2014».
وأشار مرادوف إلى أن الجهات الروسية المختصة، عثرت بعد ذلك في أراضي محطة مكافحة الطاعون السوفيتية السابقة في سيمفيروبول، على 104 مجموعات من الطفيليات الخارجية المعدة للشحن إلى الخارج، و46 عينة من الأعضاء الداخلية للقوارض و105 عينات من مصل الدم البشري.
وتابع مرادوف: «في محطة مكافحة الطاعون ذاتها، تم العثور على وثائق تفيد بأن الأميركيين خططوا لفتح مختبرهم البيولوجي في سيمفيروبول»، مشدداً على أن المختبرات التي تم اكتشافها حالياً في أوكرانيا، تؤكد استنتاجات القيادة الروسية بأن أوكرانيا كانت تتحول إلى نقطة انطلاق لعدوان محتمل ضد بلادنا، بما في ذلك من خلال تنفيذ حرب بيولوجية خفية».
وعلى خط مواز نصحت منظمة الصحة العالمية أوكرانيا بتدمير مسببات الأمراض العالية الخطورة المخزنة في مختبرات في البلاد لمنع حدوث «أي تسرب محتمل»، حسبما أفادت الوكالة التابعة للأمم المتحدة يوم الخميس الماضي.
وقالت منظمة الصحة العالمية لوكالة «رويترز»: إنها «أوصت بقوة وزارة الصحة في أوكرانيا وهيئات مسؤولة أخرى، بتدمير مسببات الأمراض أو السموم هذه»، لكنها لم تحدد أنواعها.
وذكرت «رويترز»، أن أوكرانيا لديها مختبرات صحة عامة تعمل على أبحاث الأمراض، وحصلت على دعم من الولايات المتحدة، وفقا للاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية.
وأكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أول من أمس، خلال جلسة طارئة بطلب من روسيا لبحث ملف الأسلحة البيولوجية بأوكرانيا أن نظام أوكرانيا، وبناء على طلب من الغرب، يعمل على تقليص برنامج كييف البيولوجي بشكل عاجل، ويحاول إخفاء مسار عمل هذه البرامج.
وحذر نيبينزيا من مخاطر وقوع مواد خطيرة من المختبرات البيولوجية في أوكرانيا في أيدي الإرهابيين، مشيراً إلى وجود شبكة تتألف من 30 مختبراً بيولوجياً في أوكرانيا تعمل على تعزيز خصائص الأمراض الفتاكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن