عربي ودولي

رئيس أوكرانيا السابق يقود «النسخة النازية» من «السيارة الداعشية» … كييف تعول على الكيان الإسرائيلي والنظام التركي للقاء بوتين وزيلينسكي

| وكالات

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، أمس الأحد، أن كييف على اتصال مع الكيان الإسرائيلي والنظام التركي كي يعملا كوسيط في تنظيم مفاوضات محتملة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وفولوديمير زيلينسكي، على حين توقع مفاوض أوكراني الخروج بنتائج من محادثات الوفد الأوكراني مع الجانب الروسي خلال الأيام المقبلة، في غضون ذلك تناقلت وسائل إعلام صوراً لرئيس أوكرانيا السابق بيترو بوروشينكو وهو يقود عربة «بانديروموبيل» المصفحة القتالية، «النسخة النازية» من «السيارة الداعشية».
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن ميخائيل بودولياك مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية قوله في حديث تلفزيوني: «حالياً بمساعدة شركائنا، الوسطاء الذين يرغبون بالقيام بنوع ما من الوساطة، قد تكون إسرائيل أو تركيا وغيرهما، نحن نبحث عن مكان يكون من الممكن فيه التفاوض وحيث تتوفر الضمانات الأمنية، والأمر الرئيس هو أننا نعمل على صياغة مجموعة من الاتفاقيات التي ستأخذ في الاعتبار مواقف أوكرانيا، وعندما يتم الاتفاق على ذلك مسبقاً سـيصبح بمقـدور الرئيسين الاجتماع والعمل على البنود النهائية لمعاهدة السلام».
وبيّن بودولياك أن هذا الأمر سيتحقق وسيحدث ولن يطول الانتظار طويلاً، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت، لكن كييف تحاول تحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن.
في السياق نقلت وكالة «​رويترز​»، عن مفاوض أوكراني قوله «إننا نتوقع الخروج بنتائج من محادثاتنا مع الجانب الروسي خلال الأيام المقبلة».
وأكدت الرئاسة الفنلندية يوم الجمعة الماضي أن الرئيس الفنلندي ​ساولي نينيستو​، نقل للرئيس الروسي ​استعداد الرئيس الأوكراني، لعقد مفاوضات مباشرة معه»، وفي 9 آذار الجاري، أعلن نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني إيغور جوفكفا أن زيلينسكي جاهز للحوار المباشر مع بوتين​.
من جهة ثانية نقل موقع «النشرة» تأكيد زيلينسكي أنّ روسيا خسرت آلافاً من جنودها ومعداتها العسكرية، موضحاً أن شحنات المساعدات الإنسانية اقتربت من مدينة ​ماريوبول​.
من جانب آخر أعلن الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو أنه ومانحين آخرين تبرعوا للجيش وقوات الدفاع بـ450 سترة واقية وعدد من الشاحنات رباعية الدفع وعربات «بانديروموبيل» المصفحة القتالية.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن بوروشينكو قوله: «قمنا بتعديل وإعادة تجهيز السيارة المدنية بيك آب.. هذه العربة مصفحة ومزودة برشاش كلاشنيكوف بي كي إم»، مضيفاً: إنه تقرر تسمية هذه العربات العسكرية الصغيرة بـ«ناديروموبيل»، مضيفاً: تم تسليم الجيش نسختين من «ناديروموبيل» حتى الآن.
وسميت العربة تكريماً لستيبان بانديرا، أبرز زعماء القوميين الأوكرانيين الذين تعاونوا في فترة من الفترات مع ألمانيا النازية وقاتلوا السلطة السوفييتية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.
وتناقلت وسائل إعلام صوراً لـ«ناديروموبيل»، وهي تحمل صورة لبانديرا على غطاء محركه، فيما تظهر صورة أخرى بوروشينكو وراء دفة العربة وفي الجزء الخلفي منها ما يبدو أنه مدفع رشاش حقيقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن