عربي ودولي

اتفاق بين الصدر والبارزاني لتشكيل لجنة تقصي حقائق حول وجود مقرات إسرائيلية في كردستان … بغداد: استهداف أربيل انتهاك صارخ للسيادة العراقية

| وكالات

أدانت وزارة الخارجية العراقية، أمس الأحد، القصفَ الصاروخيَّ الذي استهدف محافظة أربيل، مؤكدة أن هذا الاعتداء هو انتهاك لسيادة العراق.
ونقلت وكالة «واع» عن الوزارة قولها في بيان: «ندين القصفَ الصاروخيَّ الذي طالَ مساكن المواطنين في محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق، لِما يحملهُ من انتهاكٍ صارخ للسيادةِ العراقيَّة وترهيبٍ للآمنين ويتسبّب بزعزعةِ الأمن والاستقرار في الإقليم وعموم العراق، في مرحلةٍ بالغة الأهمية».
وأضاف البيان: «إنَّ هذا الاعتداء يُعَدُّ استهدافاً لأمنِ العراق واستقرار شعبه، ويتطلّب موقفاً موحداً لمواجهته، عبر الوقوفِ بحزمٍ ضدَّ أي فعل يهدفُ إلى إشاعة الفوضى».
في السياق قال رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في تغريدة له على «تويتر»: إن «الاعتداء الذي استهدف مدينة أربيل العزيزة وروع سكانها هو تعدٍّ على أمن شعبنا».
بدوره قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في تغريدة أمس الأحد: إن «الاعتداء على أربيل هو استهداف وتعدٍّ على سيادة العراق وأمن جميع مواطنيه والاعتداء عمل مدان يتطلب موقفاً وطنياً موحداً وحازماً لردعه ومواجهته».
وبحسب بيان صحفي، اتفق زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، على تشكيل لجنة تقصي حقائق حول وجود مقرات إسرائيلية في إقليم كردستان العراق وذكر بيان صادر عن مكتب الصدر أنه خلال اتصال هاتفي اتفق الطرفان على تشكيل لجنة تقصّي حقائق للوقوف على ذريعة وجود مقرّات إسرائيلية تمّ استهدافها.
وفي تغريدة في تويتر قال الصدر: «الأراضي العراقية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها لا ينبغي استعمالها ساحة للصراعات السياسية والأمنية والعسكرية» مدينا ذات الوقت، جميع الأعمال التي تستهدف دول الجوار من داخل العراق، وأي تدخل خارجي وأي قصف للأراضي العراقية ذات السيادة الكاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن