الأولى

الجبان: الحد من الازدحامات وتبسيط الحصول على الوثائق … جامعة دمشق مؤتمتة بالكامل لكن خلال 3 سنوات!

| فادي بك الشريف

كشف رئيس جامعة دمشق محمد أسامة الجبان عن الانتهاء قريباً من إعداد «برنامج للأتمتة» شامل لكل مفاصل جامعة دمشق وكلياتها على أن تكون الجامعة وخلال أقل من 3 سنوات مؤتمتة بمختلف قطاعات العمل الإداري في كلياتها ومعاهدها وفروعها.

وفي تصريح لـ«الوطن» قال الجبان: يتطلب هذا الأمر العمل على تجهيز البنى التحتية ضمن مراحل وخطوات على أن يتم تأمين الأجهزة اللازمة من تقنيات لوجستية، يتزامن معها إدخال البيانات كاملة للوصول إلى برنامج أتمتة كامل، مؤكداً أن الجزء الأصعب من الدراسة في السنة الأولى، لكن يتم العمل ضمن تنسيق واتفاق وتعاقد مع الشركة العامة للصناعات التقنية.

وأضاف: بموجب الدراسة سيكون لكل طالب توصيف وإيميل خاص به (باسم الجامعة)، ليصار إلى الانتهاء من كل مظاهر الازدحامات الطلابية التي نشهدها في عملية التسجيل، كاشفاً عن أن البرنامج يتضمن «الدفع الإلكتروني» على صعيد تبسيط إجراءات تسهيل الوثائق الجامعية والمصدقات، ناهيك عن أنه خلال مراحل لاحقة يحصل الطالب على درجته الجامعية بشكل مرن.

وأشار إلى أن لدى الشركة حلولاً كاملة، مع استعداد الجامعة لكل التكاليف التي تصب في مصلحة الجامعة والطلاب، مع طرح منصات للتعليم عن بعد، من بعد توفر البنية التحتية.

وشدد الجبان على ضرورة التحول نحو الكتاب والمرجع الرقمي وخاصة وسط صعوبة الحصول على المراجع العلمية الأجنبية، مبيناً العمل على تطوير عمل المكتبات، وأضاف: إن مسألة التحول أمر مهم، وتهدف إلى التخفيف من تكاليف الطباعة، بحيث يصبح بالإمكان تحميلها رقمياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن