رياضة

اليونايتد متأهب لطرد الأتلتي من الشامبيونزليغ … خبرة البيانكونيري والبلوز ترجح كفتهما

| محمود قرقورا

تقام اليوم وغداً المباريات الأربع المتبقية من إياب دور الستة عشر لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، فيلتقي اليوم على أرضية ملعب الأحلام في مانشستر صاحب الأرض الشياطين الحمر مع ضيفه أتلتيكو مدريد على وقع التعادل الإيجابي 1/1 في مباراة الذهاب، وموعد المباراة العاشرة ليلاً والصافرة للسلوفيني سلافكو فينتشيتش، وفي التوقيت ذاته يتقابل أياكس الهولندي مع بنفيكا البرتغالي والذهاب التعادل 2/2 بصافرة الإسباني كارلوس ديل سيرو.

وغداً يتقابل في التوقيت عينه يوفنتوس الإيطالي مع فياريال الإسباني والذهاب 1/1 والصافرة للبلولندي مارسينياك، وفي فرنسا يلتقي ممثلها ليل مع حامل اللقب تشيلسي الإنكليزي الذي حقق الفوز المريح ذهاباً بثنائية نظيفة بقيادة الحكم الإيطالي ماسا.

الأسبوع الفائت شهدنا تأهل أربعة أندية من العيار الثقيل وهي: ليفربول الإنكليزي البطل ست مرات والبايرن الألماني البطل ست مرات والملكي الإسباني الزعيم بثلاثة عشر لقباً ومانشستر سيتي الإنكليزي الباحث عن اللقب الأول وهو يمتلك كل المؤهلات لمقاربة الحلم مع المدرب الإسباني غوارديولا الذي حاز اللقب مرتين مع برشلونة.

وإذا سلمنا جدلاً بتأهل اليوفي الفائز باللقب مرتين وتشيلسي المتوّج مرتين وأياكس البطل أربع مرات وهي الأقرب نظرياً وأيٌ من اليونايتد البطل ثلاث مرات والأتلتي الوصيف ثلاث مرات فإن ربع النهائي سيكون ساخناً جداً وسنعرف سير المباريات بموجب القرعة التي ستسحب يوم الجمعة.

مذاكرات مثالية

اللافت في المباريات الأخيرة للأندية الثمانية التي ستتبارى اليوم وغداً أنها لم تخسر في الدوريات المحلية، فمانشستر يونايتد حقق فوزاً مثيراً على توتنهام ضمن البريميرليغ بثلاثة أهداف لاثنين وصانع الانتصار كريستيانو رونالدو الباحث عن اللقب السادس في هذه البطولة، وهو الهداف التاريخي للمسابقة وقد سجل في خمس من المباريات السبع التي لعبها اليونايتد هذا الموسم.

وأتلتيكو حقق الفوز على ضيفه قادش لحساب الليغا بهدفين لهدف فتساوى مع برشلونة في المركزين الثالث والرابع.

أياكس حقق الفوز بأرض كامبور بثلاثة أهداف لاثنين محافظاً على صدارة الدوري الهولندي بفارق نقطتين عن آيندهوفن، وبنفيكا تعادل مع فيزيلا بهدف لمثله.

اليوفي حقق الفوز بأرض سامبدوريا في الدوري الإيطالي بثلاثة أهداف لهدف ليحافظ على حظوظه لاستعادة اللقب وإن كان ذلك صعباً، وفياريال حقق الفوز على سيلتافيغو بهدف مقابل لا شيء.

ليل تعادل مع سانت إيتيان في الدوري الفرنسي من دون أهداف وتشيلسي وضع مشكلاته الإدارية جانباً وفاز على ضيفه نيوكاسل بهدف مقابل لا شيء.

وجهاً لوجه

– تقابل اليونايتد مع أتلتيكو مدريد ثلاث مرات في المسابقات الأوروبية عرفت فوزاً للنادي الإسباني مقابل تعادلين، والتقى أياكس مع بنفيكا 8 مرات ففاز النادي الهولندي أربع مرات مقابل خسارة وثلاثة تعادلات والأهداف الإجمالية 12/7، والمواجهات جميعها كانت في دوري الأبطال.

– اللقاء الوحيد الذي جمع اليوفي مع الغواصات الصفراء كان في الذهاب وانتهى بهدف لمثله، والتقى ليل مع تشيلسي ثلاث مرات جميعها في هذه المسابقة وفاز النادي اللندني في المباريات الثلاث ومجموع الأهداف 6/2.

جاهزية

الأندية الثمانية تبدي الجاهزية المطلوبة لنيل بطاقة التأهل، وعلى الورق الأمور تبدو متقاربة عطفاً على نتائج الذهاب مع أفضلية لتشيلسي على حساب ليل نظراً للخبرة الكبيرة ونوعية اللاعبين ودليل ذلك عدم تأثر المدرب توخيل ولاعبيه بالمشكلات الإدارية التي تعصف بالنادي اللندني، ومدرب أتلتيكو الأرجنتيني سيميوني حشد الأسلحة كلها لموقعة أولد ترافورد والنجم الفرنسي غريزمان أعلن أن فريقه سينتزع بطاقة التأهل من ملعب الأحلام، موصياً زملاءه بضرورة الصراع في كل لحظة وكل دقيقة من مجريات المباراة التي ازدادت صعوبة على النادي الإسباني بعد تلقيه هدف التعادل خلافاً لمجريات المباراة قبل ثلاثة أسابيع، وبدوره كريستيانو رونالدو رفع سقف الطموحات بقوله: «اليونايتد قادر على الإطاحة بأي فريق»، والمدرب رانجنيك يشعر بالارتياح مع عودة لوك شو وبرونو فرينانديز ومكتوميناي للتدريبات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن