رياضة

مرسيليا يستعيد وصافة الليغ آن وثلاثية الباريسي لا تكفي جماهيره … تعثر جديد للأندلسي قرب البرشا والأتلتي قد يبعد الريال .. فوزان عسيران لميلان ونابولي وتراجع جديد للإنتر

| خالد عرنوس

تبديل طفيف طرأ على مقاعد الصدارة في الدوري الإيطالي عقب فوز المتصدر ميلان الصعب على إيمبولي وتعثر جاره إنتر بالتعادل على أرض تورينو الشيء الذي وضع نابولي بينهما على سلم الترتيب بفوزه الشاق على هيلاس فيرونا واقترب اليوفي كثيراً من ثلاثي المقدمة مستعيداً فرصته الكبيرة بانتزاع وصافة الترتيب وحظوظه المتبقية في الصراع على اللقب.

وفي إسبانيا وقع إشبيلية في المحظور مجدداً بالتعادل مع رايو فاليكانو ليبتعد أكثر عملياً عن الريال المتصدر الذي لعب مباراته أمس ضمن الجولة 28 التي شهدت تعزيز برشلونة وأتلتيكو مدريد على مقربة من الأندلسي، وسجل الأول رباعية جديدة بينما تعذب الثاني حتى نال النقاط الثلاث من ضيفه قادش، على حين استعاد ريال بيتيس نغمة الانتصارات ليبقى على مقربة من مربع الكبار.

وفي فرنسا لملم باريس سان جيرمان بعضاً من جراحة الأوروبية بفوز محلي سهل على الضيف بوردو مؤكداً أنه مازال البعبع الذي يخشاه الجميع محلياً، وعاد مرسيليا إلى سكة الانتصارات بفوز كبير على أرض بريست فاسترد مركز الوصيف مستفيداً من تعادل نيس مع مونبيلييه.

مصاعب كبيرة

واجه كل كبار السييرا A صعوبات كبيرة هذا الأسبوع ووحده اليوفي عاد فائزاً من جنوى بطريقة مريحة فاقترب من العودة لمكانه الطبيعي كمنافس على السكوديتو بعد وصوله إلى 14 مباراة دون خسارة، بينما تعذب ميلان حتى انتزع النقاط الثلاث من ضيفه إيمبولي مسجلاً فوزه الثاني على التوالي والرابع في 7 جولات دون هزيمة، أما نابولي فعاد إلى درب الانتصارات عقب خسارته القمة والصدارة الأسبوع الماضي بشق النفس على فريق هيلاس فيرونا الذي لعب الدقائق العشر الأخيرة بعشرة لاعبين ثم أنهى المباراة بتسعة، وفي تورينو كاد إنتر يسقط أمام ثيران المدينة الذين تقدموا بهدف مبكر ويعد مباراة سارت سجالاً أنقذ التشيلياني سانشيز النييرازوري بهدف التعادل في الوقت بدل الضائع ليعود بتعادل سادس خارج أرضه والثالث في خمس جولات أخيرة فخسر المركز الثاني لمصلحة نابولي وبات على بعد ثلاث نقاط فقط من اليوفي، على حين سجل تورينو التعادل الرابع في سبع جولات دون فوز وهو التعادل الرابع في ملعبه وكلها بأهداف.

وكاد روما يخسر المركز الخامس بعدما تأخر بهدف على أرض أودينيزي قبل أن تنقذه ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع أدرك بها التعادل وهو الرابع خلال ثماني جولات دون هزيمة وهو الثاني خارج العاصمة، بينما سجل اودينيزي تعادله الثالث في أربع جولات أخيرة دون هزيمة وهو السابع على أرضه، وواصل أتلانتا نتائجه المخيبة فتعادل على أرضه مع جنوى دون أهداف وهو تعادله السادس في برغامو وقد حقق فوزاً يتيماً خلال ثماني جولات أخيرة بينما سجل جنوى تعادله السابع على التوالي والثامن خارج ملعبه ليصل إلى المباراة 25 دون فوز مقترباً من وداع السييرا A.

النتائج المسجلة – الإيطالي 29

– ميلان × إيمبولي 1/صفر بيير كالولو (19).

– تورينو × إنتر ميلانو 1/1 للأول غيلسون (12) وللثاني ألكسيس سانشيز (90+3).

– هيلاس فيرونا × نابولي 1/2 للخاسر فاراوني (77) وللفائز أوسيمين (14 و71).

– سامبدوريا × يوفنتوس 1/3 للخاسر عبد الحميد صبري (84) وللفائز مايا يوشيدا (23 بمرماه) موراتا (34 من جزاء و88).

– أودينيزي × روما 1/1 للأول تاهويل مولينا (15) وللثاني بيلغريني (90+4 من جزاء).

– أتلانتا × جنوى صفر/صفر.

– ساليرنتانا × ساسولو 2/2 للأول بونازولي (8) ديوريتش (81) وللثاني سكاماكا (20) حامد تراوري (30).

– سيبيزيا × كالياري 2/صفر إيرليتش (66) ماتاج (75).

– فيورنتينا × بولونيا 1/صفر لوكاس توريرا (70).

– لازيو × فينيسيا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 19 هدفاً شهدتها ثماني مباريات بعدما انتهت واحدة بالتعادل السلبي من 4 تعادلات مقابل 5 انتصارات منها ثلاثة لأصحاب الأرض وكلها بأهداف من طرف واحد، وجاء هدف بطريقة عكسية وهدفان من علامة الجزاء فيما تصدى تشيزني حارس اليوفي لركلة كاندريفا لاعب سامبدوريا.

– 40 مرة ظهر اللون الأصفر منها 7 في مباراة تورينو × إنتر ميلانو مقابل إنذار وحيد في مباراة ميلان × إيمبولي، وطرد جياكومو راسبادوري (ساسولو) وكيفن لونيفازي (بولونيا) وفيدريكو تشيكيريني وماركو فاراوني (هيلاس) بالإنذار الثاني.

– يتصدر شيرو إبيموبيلي ودوشان فلاهوفيتش لائحة الهدافين برصيد 20 يليهما جيوفاني سيميوني بـ15 ثم لاوتارو مارتينيز بـ14 هدفاً وتامي إبراهام خامساً بـ13 هدفاً.

رباعية أخرى

في الليغا يبدو أن طريق ريال مدريد يتعبد نحو استعادة اللقب أكثر من أي وقت مضى بعد تعثرات منافسه الأول إشبيلية المتكررة وآخرها في العاصمة بالتعادل مع رايو فاليكانو وهو السادس في ثماني جولات أخيرة والثامن خارج أرضه والحسنة الوحيدة أنه لم يخسر خلال 13 جولة فائتة.

وجاءت خسارة الكبير الأندلسي لنقطتين ليصبح مهدداً ليس بفقدان فرصته الضعيفة بالمنافسة على اللقب بل بالتراجع عن الوصافة ذلك أن الفارق أصبح بمتناول البرشا والأتلتي وخاصة الأول الذي يملك مباراة مؤجلة، وقد حقق الكاتالوني فوزاً سهلاً وعريضا على ضيفه أوساسونا برباعية نظيفة جاء ثلاثة منها في الشوط الأول وسجل منها فيران توريس أول ثنائية بقميص البلوغرانا، وهي الرباعية الرابعة خلال خمس جولات أخيرة بالليغا لكتيبة تشافي هيرنانديز والخامسة بعموم الموسم، والفوز هو التاسع للبرشا في نيوكامب والرابع على التوالي وقد وصل إلى المباراة الثانية عشرة دون هزيمة، بينما هي الهزيمة السادسة لأوساسونا خارج ملعبه وهي الأقسى من 11 هزيمة مني بها هذا الموسم.

وأبقى بيتيس على حظوظه بالعودة إلى مربع الكبار بفوزه الصعب على ضيفه بلباو بهدف وقد خسر خلاله نجمه نبيل فقير الذي خرج مطروداً في الدقيقة 80 إلا أن رفاقه حافظوا على النتيجة حتى النهاية، وهو الفوز الأول بعد هزيمتين والثامن على أرضه والسابع من 15 بفارق هدف بينما تلقى بلباو الخسارة الرابعة خارج ملعبه من ثماني هزائم مني بها هذا الموسم ومنها 7 بفارق هدف.

النتائج المسجلة – الإسباني 28

– أتلتيكو مدريد × قادش 1/2 للفائز جواو فليكس (3) دي بول (68) وللخاسر نيغريدو (45).

– ليفانتي × اسبانيول 1/1 للأول دانيال ألكون (80) وللثاني خافيير بوادو (50).

– غرناطة × إلشي صفر/1 فيديل شافيز (11).

– فياريال × سلتا فيغو 1/صفر دانييل باريخو (65).

– خيتافي × فالنسيا صفر/صفر.

– رايو فاليكانو × إشبيلية 1/1 للأول تياغو بيبي (48) وللثاني ديلاني (63).

– بيتيس × بلباو 1/صفر إيغليسياس (20).

– سوسيداد × ألافيس 1/صفر زوبيمندي (70).

– برشلونة × أوساسونا 4/صفر فيران توريس (14 من جزاء و21) أوباميانغ (27) ريكي بويج (75).

– مايوركا × ريال مدريد (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها خمسة بنتائج بيضاء (4 بنتيجة 1/صفر) و6 انتصارات لأصحاب الضيافة فشهدت الجولة 15 هدفاً فقط، وجاء هدف واحد من نقطة الجزاء.

– 51 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 10 في مباراة خيتافي مع فالنسيا مقابل بطاقتين فقط في مباراتي فياريال مع سلتا وسوسيداد مع ألافيس وطرد خافيير سيرانو (أتلتيكو مدريد) ونبيل فقير (بيتيس) بالحمراء المباشرة.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كريم بنزيمة برصيد 20 هدفاً يليه خمسة لاعبين سجل كل منهم 13 هدفاً وهم: فينيسيوس جونيور وراؤول دي توماس وإنيس أونال واسباس خونكال وخوان لوبيز (خوانمي) ثم سامارتين (مانو) بـ12 هدفاً.

نار أوروبا

في فرنسا ذاق الباريسي مرّ النار الأوروبية فعاد إلى الليغ الذي بات قريباً جداً بعد فوزه على ضيفه بوردو بثلاثية تناوب عليها مبابي ونيمار وباريديس بعد مباراة شهدت صفارات استهجان لنجوم الفريق خاصة ميسي ونيمار وانتهت بفوز ثالث عشر في البارك دوبرنس وبفوز رابع بفارق 3 أهداف على الأقل، وزادت مصائب بوردو بالهزيمة السابعة خارج ملعبه والخامسة بفارق 3 أهداف أو أكثر.

وانتزع مرسيليا الوصافة بفوزه على بريست بنتيجة 4/1 وتناوب جيرسون وميليك وأمين حارث وأوندير على تسجيل أهداف الضيف الذي سجل فوزه التاسع خارج فيلدروم، وحافظ رين وستراسبورغ على موقعيهم في المركزين الرابع والخامس ليزداد لهيب المنافسة على دخول مواقع دوري الأبطال، الأول حقق فوزاً مؤزراً حرم به ليون من شرف التقدم نحو مثلث الكبار ومنزلاً به الهزيمة الثالثة على أرضه وهو الفوز الرابع لرين على التوالي وقد سجل لاعبوه خلالها 14 هدفاً، أما ستراسبورغ فقد انتزع فوزاً صعباً من ضيفه موناكو بهدف مستعيداً نغمة الانتصارات بعد ثلاثة تعادلات متتالية فبلغ المباراة السادسة دون هزيمة ومسجلاُ فوزه الثامن على أرضه وبدوره تلقى ممثل الإمارة ضربة قد تقلص حظوظه بالوصول إلى مثلث المقدمة على غرار ليون.

النتائج الكاملة – الفرنسي 28

سان جيرمان × بوردو 3/صفر، بريست × مرسيليا 1/4، مونبيلييه × نيس صفر/صفر، ليون × رين 2/4، ستراسبورغ × موناكو 1/صفر، أنجيه × ريمس صفر/1، ليل × سانت إيتيان صفر/صفر، ميتز × لنس صفر/صفر، تروا × نانت 1/صفر، كليرمون × لوريان صفر/2.

حصيلة الليغ آن

– ثلاثة تعادلات سلبية مقابل 7 انتصارات منها 5 بنتائج نظيفة و4 للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 19 هدفاً وجاء الهدف من ركلة جزاء وآخر بالنيران الصديقة.

– 43 بطاقة صفراء اضطر الحكام لإشهارها في هذه الجولة منها مرتان في مباراة تروا × نانت مقابل 8 صفراوات وطرد مباشر في مباراة أنجيه مع ريمس، وطرد دانتي (نيس) وأناستوسيوس دونيس (ريمس) بالحمراء المباشرة على حين خرج فيسنت مانسيو (أنجيه) بالإنذار الثاني.

– انفرد كليان مبابي بصدارة لائحة الهدافين برصيد 16 هدفاً متقدماً بهدف على وسام بن يدر يليه مارتن تيرير وغايتان لابورد بـ14 هدفاً ثم جوناثان ديفيد بـ13 وسجل ستة لاعبين 10 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن