عربي ودولي

حذرت واشنطن من أن اللعب بـورقة تايوان يشبه اللعب بالنار … بكين: على واشنطن فتح المختبرات البيولوجية أمام خبراء دوليين

| وكالات

طالبت الصين، أمس الإثنين، الولايات المتحدة بتوضيح بشأن أنشطتها العسكرية والبيولوجية، وفتح المختبرات البيولوجية أمام خبراء دوليين، محذرة واشنطن من أن اللعب بـورقة تايوان يشبه اللعب بالنار، وضرورة التزامها بمبدأ صين واحدة ووقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان والعلاقات العسكرية معها.

ونقلت قناة «الميادين» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، قوله أمس الإثنين، إنّه: «يتعين على الولايات المتحدة توضيح أنشطتها العسكرية والبيولوجية في الخارج بشكل كامل، بما في ذلك على الأراضي الأوكرانية (…) إذا كانت الولايات المتحدة تريد إثبات صدق أنشطتها، فلماذا لا تفتح هذه المختبرات البيولوجية أمام خبراء دوليين»؟
ووصف ليجيان النشاط العسكري البيولوجي في أوكرانيا بأنّه مصدر قلق للمجتمع الدولي، مشيراً إلى أن عشرات المعامل البيولوجية تعمل في أوكرانيا بأوامر من وزارة الدفاع الأميركية، وذلك وفقاً للمعلومات التي تم نشرها مؤخراً.
وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، في وقت سابق، أن الهدف من الأبحاث البيولوجية، التي كانت تمولها الولايات المتحدة في أوكرانيا، إنشاء آلية سرية لنشر مسببات الأمراض الفتاكة.
وفي سياق متصل، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية صحة التقارير التي تزعم بأن روسيا طلبت مساعدة عسكرية من الصين لمواصلة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، واصفاً إياها بالأخبار المضللة.
وأضاف إن الولايات المتحدة تعمل بنشاط في الآونة الأخيرة على نشر معلومات كاذبة عن الصين بشأن المسألة الأوكرانية بنيات سيئة، مؤكداً أن بكين تلعب دوراً بناءً في تسهيل المفاوضات لإيجاد حل سلمي.
وأفادت صحيفة «نيويورك تايمز»، أول من أمس، بأن روسيا طلبت مساعدة اقتصادية وعسكرية من الصين لمواصلة عملياتها العسكرية في أوكرانيا، والالتفاف على العقوبات الغربية.
من جهة ثانية قال ليجيان: «يتعين على الولايات المتحدة الالتزام بجدية بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، ووقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان والعلاقات العسكرية معها».
وحذر ليجان الولايات المتحدة من أن اللعب بورقة تايوان يشبه اللعب بالنار، الأمر الذي لن يدفع تايوان إلى وضع خطير فحسب، بل سيؤدي أيضاً إلى عواقب لا يطيقها الجانب الأميركي.
التصريحات الصينية سبقت لقاءً بين وفد أميركي برئاسة مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وآخر صيني، أمس الإثنين في العاصمة الإيطالية روما، لبحث العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن