عربي ودولي

بري يعلن عن مرشحي حركة أمل للانتخابات النيابية.. وأرسلان تقدم بترشحه … عون: معركة التدقيق الجنائي بلغت خواتيمها ومطمئن لمسارها

| وكالات

بينما يشنغل الشارع اللبناني بالانتخابات النيابية القادمة، أعلن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، في تصريح لـ«الميادين»، الى أن «معركة التدقيق الجنائي بلغت خواتيمها ومطمئن لمسارها»، مشيراً إلى أن «المسارات القضائية في الداخل أو الخارج يمكن أن تتأخر لكن يستحيل أن تتوقف».
وأوضح عون أن «معركة تحرير الحسابات المالية ليست أقل شأناً من معركة تحرير القرار السياسي»، وقال عن علاقته بالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله: «لا نتكلم، لكن يفهم أحدنا على الآخر على الطاير».
من جهته أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أمس الإثنين، عن أسماء مرشحي حركة أمل في مختلف الدوائر للانتخابات النيابية المقبلة.
وحسب موقع «المنار» قال بري: هذا الاستحقاق الانتخابي هو أول استحقاق ألمس فيه هذا الكم الهائل من الاهتمام الإقليمي والدولي، مضيفاً: كثر يريدون تحويل الانتخابات إلى مناسبة لتسييل ما تم الاستثمار به من مشاريع فتن وحملات تشويه وافتراءات.
وأكد بري: أننا نريد أن تتم الانتخابات في موعدها في 15 أيار المقبل وستتم في هذا الموعد بعد سقوط كل أبواب التأجيل.
وأضاف: إن صوت المتنافسين في الانتخابات يجب ألا يعلو فوق صوت أغلبية اللبنانيين الذين باتوا تحت خط الفقر.
وشدد بري على أن استحقاق ترسيم الحدود هو استحقاق سيادي لا يجوز ربطه بأي استحقاقات أخرى.
وقال بري: سنخوض الانتخابات تحت شعار «بالوحدة سننقذ لبنان»، وبرنامجنـا الانتخابي ينص على الالتزام بالدستور والعمل على تطبيق المواد التي لم تطبق في اتفاق الطائــف وأنّ لبنــان وطــن نهائــي لجميع أبنائه ولذلك نرفــض أي شكل أو طرح يهدد وحدته أكان بالفدرلة أم أي شكل تقسيمي.
وأكد بــري العمــل علــى إنجــاز القوانــين التــي تكفل انطــلاق لبنان من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد المنتـج والاتفاق على توزيع الخسائر وعدم المس بحقوق المودعــين.
وأضاف: يجب العمل على إقرار قانون نسبي خارج القيد الطائفي على أن يكون لبنان دائرة واحدة، ودعا إلى الاتفاق على إقرار اللامركزية كما نصّ عليها اتفاق الطائف وعدم التفريط أو المساومة بأي كوب ماء في إطار ترسيم الحدود.
وشدد بري على إصرار الكتلة على استكمال التحقيق في انفجار المرفأ استناداً إلى الدستور والقانون ولا غطاء لأي أحد وهذا ينطبق أيضاً على مجزرة الطيونة.
على خط مواز تقدم رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان أمس بطلب ترشحه للانتخابات النيابية المقبلة.
وحسب الوكالة الوطنية للإعلام أعلنــت مديرية الإعلام في الحــزب الديمقراطي اللبنــاني في بيان لها أمــس أن رئيــس الحزب طلال أرسلان ونائب الرئيس نسيب الجوهري تقدما بطلب ترشحهما رسمياً أمس عن المقعد الدرزي في قضاء عاليه – دائرة جبل لبنان الرابعة، والمقعد الدرزي في دائرة بيروت الثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن