شؤون محلية

رئيس الأمن الجنائي بطرطوس: إلقاء القبض على عصابتين لسرقة الكابلات ومع الأسف في إحداها موظفون من الكهرباء

| طرطوس- ربا أحمد

بعد دعوة رئيس فرع الأمن الجنائي بطرطوس نتيجة السرقات الكثيرة لأكبال الكهرباء انعقدت الدورة الثانية لمجلس محافظة طرطوس في جلسته الثالثة بحضور رئيس فرع الأمن الجنائي العميد آصف العلي الذي أكد أنه خلال عام 2021 تم تنفيذ 109 ضبوط سرقة كابلات نحاسية وتوقيف 73 شخصاً تعدوا عليها بينما خلال 3 أشهر في العام الحالي ألقي القبض على 43 شخصاً وتنظيم ضبوط بهم وإحالتهم للقضاء ومعظمهم في مناطق خربة المعزة ويحمور وأرياف صافيتا والدريكيش وبانياس والقدموس.
وأشار العلي إلى وجود شبكتي سرقات في التحقيق وأضاف: للأسف هناك موظفون من الشركة وهم يمثلون أنفسهم فقط إضافة إلى إلقاء القبض على شخص هو أحد الجهات الرئيسية بشراء المواد، مطالباً أن يتم الاعتماد على المجتمع المحلي والتواصل معهم لأن شبكات الكهرباء تمتد على مسافات شاسعة في المحافظة وخاصة في المناطق غير المأهولة بالسكان.
بالمقابل طالب الأعضاء من العميد العلي بمراعاة ظروف التوقيف وتحسينها لأنها غير لائقة بحق الموقوفين الذين قد يكونون أبرياء وبزيادة الردع تجاه هذه السرقات لأن إخلاء السبيل بعد فترة قليلة يزيد من المشكلة.
ومن ناحية أخرى أشارت مديرية الزراعة إلى أن أكثر من 700 ضبط نظم بالتعدي على الحراج، وإلى تعويض المتضررين الذي تم بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد.
واعتبرت أن تخفيض النسبة إلى 1 بالمئة بصندوق تعويض الكوارث هو إجحاف بحق المتضرر. وطالب الأعضاء بإسعاف الفلاح المتضرر في سهل عكار من خلال مساندته من المصرف الزراعي بالأسمدة والتمويل. في حين لم تجاوب وزارة الزراعة عن فكرة إحداث هيئة تطوير سهل عكار، وطالب الأعضاء برفع مذكرة لوزارة الزراعة لتخصيص الزيتون بالأسمدة لأن هذا العام لم تعط سوى لأشجار التفاح والحمضيات، وبمعرفة حالة المحطة الحرارية التي تتوقف كل فترة والأضرار التي لحقت مؤخراً بالعمال والمدير وكيف تتوقف المحطة وعمرتها حديثة؟
وقدم الأعضاء مجموعة من الطروحات التي تتعلق بارتفاع أسعار معقبي المعاملات في المصالح العقارية وسوء واقع النقل في القدموس وبانياس إضافة إلى مشكلة القرى الحدودية التي لم تحل بعد ومشكلة التعاملات مع شركة تكامل وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن