شؤون محلية

وفد من مجلس محافظة دمشق في ضيافة مجلس اللاذقية … اقتراحات لنقل بعض الصلاحيات من الوزراء للمحافظين

| اللاذقية - عبير سمير محمود

في إطار تبادل الخبرات والتعاون بين المجالس المحلية، يعقد مجلس محافظة اللاذقية جلسات دورته العادية الثانية للعام الجاري بحضور وفد من مجلس محافظة دمشق برئاسة رئيس المجلس خالد الحرح.
الحرح أكد لـ«الوطن»، أهمية الزيارات بين المجالس المحلية لما فيه من فائدة في تبادل الخبرات والتجارب الناجحة حسب كل محافظة، مشيراً إلى التفاعلية الكبيرة بين أعضاء مجلسي المحافظتين (دمشق واللاذقية) التي برزت خلال مناقشة عدة طروحات أمام المجلس في اللاذقية.
من جهته، أكد رئيس مجلس محافظة اللاذقية تيسير حبيب لـ«الوطن»، أن الجلسات المشتركة بين المجالس المحلية تعكس حالة إيجابية تفضي إلى نقاشات بنّاءة حول موضوعات تخص كل محافظة والاستفادة من تجارب كل محافظة بنقل تجربتها إلى المحافظة الأخرى عن طريق أعضاء المجالس والزيارات المتبادلة بشكل عام.
محافظ اللاذقية عامر هلال أكد أن زيارة وفد مجلس محافظة دمشق إلى محافظة اللاذقية تعزز الجانب العملي بين المجالس المحلية، مشيراً إلى أهمية الطروحات التي تبادلها الأعضاء من المحافظتين فيما يخص كل القطاعات.
عضو المكتب التنفيذي ورئيس لجنة العلاقات العامة في مجلس محافظة دمشق أنس السباعي أكد لـ«الوطن»، أن تبادل الخبرات هو الهدف الأساسي لتبادل الزيارات بين المجالس المحلية إضافة لتبادل الود والتمازج بين كل محافظة وأخرى.
وذكر السباعي أنه تم نقل تجارب ناجحة من محافظة دمشق فيما يتعلق بالأمور التموينية، ومنها كيفية إدارة توزيع وضبط المواد عبر الأتمتة وهي من التجارب التي أحدثت صدى كبيراً وإيجابية بالعمل في المحافظة، ونقلنا التجربة لإمكانية تطبيقها في اللاذقية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر والتجارب فيما يخص الأمور الاستثمارية والسياحية والتربوية والثقافية وكل ما يهم المواطن الذي نمثله ومن واجبنا إيصال صوته والدفاع عن حقوقه بكل القطاعات.
وفي تصريح لـ«الوطن»، بيّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع السياحة والآثار والثقافة في محافظة دمشق، فيصل سرور أنه تم طرح جانبين مهمين خلال جلسة محافظة اللاذقية، منها ما يتعلق بنجاح تجارب الاستثمارات بمحافظة دمشق وإمكانية تطبيقها في محافظة اللاذقية بأماكن عند سور الجامعة وسور المدينة الرياضية تعود لأملاك المحافظة ومجلس مدينة اللاذقية، وضرورة استثمارها بما يعود بالفائدة المادية للمحافظة، وذلك بإنشاء شركة قابضة تعنى بالاستثمارات وإدارة أموال وموارد محافظة اللاذقية أسوة بشركة الشام القابضة التي تعنى باستثمارات محافظة دمشق.
رئيس لجنة العلاقات العامة في مجلس محافظة اللاذقية ثائر سعيد أكد لـ«الوطن» على التشاركية المهمة بين مجالس المحافظات من كل الجوانب وطرح الرؤى بشفافية بما ينعكس إيجاباً على العمل في كل محافظة عبر تبيان التجارب الناجحة بين محافظة وأخرى، مؤكداً أن زيارة وفد مجلس محافظة دمشق أعطت دافعاً كبيراً للعمل التشاركي على كل الصعد.
من جهتها، أكدت عضو مجلس محافظة اللاذقية من لجنة العلاقات العامة والإعلام روز سعيد لـ«الوطن»، أن تجربة الزيارات بين مجالس المحافظات تجربة مهمة لتبادل الأفكار ومناقشة إمكانية تطبيقها بين القطاعات في كل محافظة، مشيرة إلى التأكيد من الجميع على تفعيل دور المجتمع المحلي بالتنسيق مع المؤسسات في المحافظات بما يقدم الخدمة المثلى للمواطن والصالح العام عموماً.
وتركزت النقاشات بين أعضاء مجلس محافظة اللاذقية ووفد مجلس محافظة دمشق على القطاع الخدمي بشكل أساسي، إضافة إلى التطرق لملف الحمضيات والتأكيد على أهمية إيجاد حلول تحمي هذا المحصول وتمنع خسارة الفلاح في محافظة تعد زراعية بالشكل الرئيسي، بالتوازي مع الإشارة إلى ضرورة تفعيل وتنشيط السياحة في اللاذقية لما فيها من جمال وسحر طبيعي يجذب السياح محلياً وخارجياً.
كما تم طرح موضوع نقل صلاحيات محددة من الوزراء إلى المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات بما يوسع صلاحيات المجالس المحلية بشكل عام.
وتابع المجلس مناقشات القضايا الموضوعة وفق جدول أعمال الدورة الثانية، وتناولت المداخلات موضوعات تتعلق بالصحة والتربية والشؤون الاجتماعية والخدمات المصرفية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن