شؤون محلية

50 آلية في دمشق مشكوك في وضعها خلال العام الماضي … مدير النقل: 545 ألف آلية مسجلة في العاصمة و63 مليار ليرة إيرادات الرسوم

| محمود الصالح

كشف مدير النقل في دمشق عبد الستار إبراهيم عن تسجيل 545726 مركبة في محافظة دمشق من جميع الفئات العامة والخاصة والحكومية الخفيفة والثقيلة والعاملة على المازوت والبنزين ومنها 2289 مركبة سجلت خلال العام الماضي.
وأكد إبراهيم في تصريح لـ«الوطن» أن مديرية النقل في محافظة دمشق حققت إيرادات خلال العام الماضي قارب 63 مليار ليرة سورية، من خلال إنجاز كل أنواع المعاملات المطلوبة للمواطنين والتي وصل عددها إلى 357262 معاملة.
وعن تطور الخدمات ونوعيتها في المديرية بين مدير النقل أنه تم ربط المديرية مع كل مديريات النقل في المحافظات وكذلك تم تشغيل واستثمار برنامج المعاملات المركزي والدفع الإلكتروني، وبغية التخفيف عن المراجعين، تم إجراء الربط مع فرع المرور ويجري الاستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونيا دون الحاجة إلى مراجعة فرع المرور، وكما تم الربط الإلكتروني مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية، ويجري استيفاء كل المبالغ المترتبة للتأمينات الاجتماعية إلكترونياً من خلال مديرية النقل، وخلال الفترة الماضية تم افتتاح وتشغيل الصالة الجديدة لإجراء المعاملات وفقاً لمبدأ الموظف الواحد ونظام الدور وهي مجهزة بأفضل التجهيزات الحاسوبية.
وفيما يتعلق في عمليات الفحص الفني قامت المديرية بتجهيز واستثمار الفحص الفني للمركبات، وهذا من شأنه توفير الراحة للمراجعين عند قيامهم بفحص آلياتهم في المديرية، ونظراً للمشاكل التي تعترض تشغيل الإنترنت تعمل الآن المديرية على البدء بتنفيذ الكبل الضوئي للمديرية وذلك من أجل الحفاظ على استمرارية الشبكة الحاسوبية وسرعة الأداء وعدم انقطاع الخدمة.
وأضاف مدير النقل بأن المديرية بهدف تخفيف الضغط وتوفير الراحة للمراجعين ما زالت تعمل على تقديم خدماتها من خلال مركزي الميدان والتجهيز إضافة إلى المديرية الرئيسية في الزبلطاني حيث يستطيع المواطن الحصول على نفس الخدمة التي يطلبها في أي من هذه المراكز حسب رغبته.
وكشف إبراهيم أن المديرية بدأت باستخدام أجهزة فنية حديثة لكشف التزوير في هياكل السيارات أثناء عملية إجراء الفحص الفني. وأضاف إن المديرية أطلقت مؤخراً خدمة تجديد ترخيص المركبة إلكترونيا من خلال تطبيق يستخدم فيه الجوال دون الحاجة إلى مراجعة المديرية، طبعاً إلا إذا كانت المركبة تحتاج إلى فحص فني فيجب أن يتم إحضارها إلى أحد مراكز المديرية الثلاثة التي ذكرناها.
وعن عدد السيارات التي يتم التدقيق في وضعها الفني بين مدير النقل أنه تم خلال العام الماضي الشك بالوضع الفني والقانوني لـ50 آلية وتمت مخاطبة الجهات المعنية الفنية والقانونية للتأكد من سلامة الوضع الفني والقانوني لهذه الآليات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن