شؤون محلية

إطلاق نار على المحولة يقطع الكهرباء في سوق المدينة … رصيد مستودعات شركة كهرباء السويداء من التجهيزات صفر .. سرقة 9 محولات مع كابلاتها وعلب الوصل في مديرية المالية

| السويداء– عبير صيموعة

كشف مدير التشغيل في شركة كهرباء السويداء المهندس غسان ناصر لـ«الوطن» عن انقطاع التيار الكهربائي عن سوق المدينة بسبب الاعتداء بإطلاق النار على المحولة الرئيسية المغذية للسوق مشيراً إلى محاولة الشركة الإصلاح وتأمين البديل من مخلفات الشبكة لعجز الشركة عن تأمين محولة جديدة لعدم توافر قطع التبديل الجديدة بالشركة بعد أن أصبح رصيد المستودعات صفراً من معظم التجهيزات.

وأكد ناصر تعرض التجهيزات الكهربائية على ساحة المحافظة إلى السرقة والتعديات في كثير من المناطق حيث سجلت الشركة منذ بداية العام وحتى بداية شهر آذار الحالي 63 عملية سرقة لتجهيزات الشبكة منها سرقة 9 محولات مع كامل كابلات التشغيل للمحطات في مواقع متعددة منها منطقة ظهر الجبل والكوم وتل جلجلة وبحوث بلدة رامي وشرق محطة عريقة مع سرقة محولة خاصة لشركة سيريتل إضافة إلى 33 عملية سرقة لحقت بالكابلات في العديد من المناطق سجلت معظمها في أحياء ومناطق مدينة السويداء كان أبرزها كابلات محولة الثانوية الصناعية وكابلات المعهد الصناعي وكابلات محولة المقاسم الشمالية في المدينة.

إضافة إلى سرقة كابلات المنطقة الصناعية في أم الزيتون والمنطقة الصناعية في القريا والمدرسة المهنية في المزرعة إضافة إلى كابلات الثانوية الصناعية في ملح.

وبيّن ناصر أن السرقات تضمنت كذلك 17 سرقة لعلب الوصل الأرضية للشبكات أبرزها علبة الوصل في كل من مديرية المالية ومحولة الأعلاف في شهبا.

ولفت ناصر إلى أنه ضمن الواقع الحالي الذي تعاني منه البلاد وخاصة الصعوبة في استيراد التجهيزات الكهربائية سيؤدي ذلك إلى عجز الشركة عن تأمين قطع التبديل من التجهيزات التي تعرضت للسرقة والاعتداء مهيباً بالمجتمع الأهلي مساندة الشركة في التصدي لتلك الاعتداءات وخاصة ضمن المناطق المأهولة بالسكان.

وأوضح أن أي عملية تبديل أو تعويض عما تمت سرقته سيكون من مخلفات الشبكة على ساحة المحافظة وهو ما سيؤدي بالضرورة إلى السعي إلى تأمين التيار الكهربائي بجودة أقل ويمكن أن يؤدي بالنهاية وفي حال استمرار السرقات والتعديات إلى العجز عن تأمين البدائل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن