عربي ودولي

الخارجية البريطانية: أصبنا بصدمة جراء إعدام 81 شخصاً في السعودية

| وكالات

طالبت بريطانيا الرياض بتقديم المزيد من التوضيحات حول إعدام النظام السعودي 81 رجلاً الأسبوع الماضي، مؤكدة معارضتها لعقوبة الإعدام بشدة وفي كل الظروف.

وحسب وكالة «رويترز» عبرت وزيرة شؤون آسيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية، أماندا ميلينج، عن صدمتها حيال الإعدام في السعودية، قائلةً: لقد أصبنا بصدمة جراء إعدام 81 شخصاً، مضيفة: سنواصل التعبير لنظرائنا السعوديين عن مخاوف بريطانيا، من خلال قنواتنا الوزارية والدبلوماسية، ونحن نسعى إلى مزيد من التوضيح بشأن تفاصيل هذه الحالات.

وأوضحت قائلةً: لا يوجد في علاقتنا مع السعودية ما يمنعنا من التحدث بصراحة عن حقوق الإنسان.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أول من أمس الإثنين: إن لندن تعتزم التحدث إلى السعودية بشأن عمليات الإعدام الأخيرة، وأضاف: تعارض المملكة المتحدة بشدة عقوبة الإعدام في جميع الظروف في أي دولة كمسألة مبدأ، ونحن نثير بشكل روتيني قضايا حقوق الإنسان مع دول أخرى بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وسنثير أحكام الإعدام التي نفذت يوم السبت مع الحكومة في الرياض.

وكانت السلطات السعودية أقدمت، السبت الفائت، على إعدام 81 مواطناً ومقيماً ادَّعت أنهم «متورطون في قضايا إرهابية داخل المملكة».

وقالت وكالة الأنباء السعودية: إن الرياض أعدمت 81 رجلاً، منهم 7 يمنيين وسوري، بعد «أحكام متعلقة بالإرهاب»، في حين أفادت وسائل إعلام سعودية معارضة بأن السلطات المحلية ارتكبت جريمة إعدام بحق 40 معتقلاً من أهالي القطيف، دُفعة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن