عربي ودولي

بيلاروس أكدت اعتراضها صاروخ «توتشكا أو» من أوكرانيا … زيلينسكي: يجب الاعتراف بأننا لن نحصل على عضوية «الناتو»

| وكالات

دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أمس الثلاثاء، إلى ضرورة الاعتراف بأن بلاده لن تنجح في الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي «الناتو»، على حين أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن صاروخاً باليستياً من طراز «توتشكا أو» تم إطلاقه من أوكرانيا باتجاه بيلاروس قبل يومين وتم اعتراضه.
ونقلت وكالة «تاس» عن زيلينسكي قوله خلال لقاء جمع زعماء الدول المشاركة في مبادرة Joint Expeditionary Force عقد عبر نظام الفيديو كونفرانس، أمس الثلاثاء قوله: «لقد سمعنا على مدار سنين عن أبواب مفتوحة، لكننا قد سمعنا أيضاً أننا لن نستطيع الدخول إلى هناك، وهي حقيقة لا بد من الاعتراف بها».
ودعا مجدداً «الناتو» إلى فرض حظر للطيران فوق بلاده، قائلاً: إن «كييف تدرك تماماً التداعيات المحتملة لمثل هذه الخطوة، إلا أنه وصف مخاوف الدول الأعضاء في الحلف من احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة بالمبالغ فيها».
إلى ذلك علق النائب في البرلمان الأوكراني إيليا كيفا بلهجة حادة، على قرار زيلينسكي وضع التعاون مع روسيا تحت طائلة المسؤولية الجنائية، وكتب كيفا على حسابه في «تلغرام»: «يمكنه أن يبدأ بنفسه مع فرقته «الربع الخامس والتسعين» وهو يكسب الملايين من تأجير الأفلام في روسيا، والرئيس الأوكراني الأسبق بيترو بوروشنكو يمكن مقاضاته على بيع حلويات «روشين» في جميع أنحاء روسيا وبيلاروس»، كما حث على الكف عن معاناة السخرية والبلطجة من السلطات التي وصفها بـ«المهرجين والمتجولين».
وكان زيلينسكي قد وقع في وقت سابق قانوناً يقضي بفرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاماً لكل من يتعاون مع «دولة معتدية».
من جهة ثانية قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال اجتماع أجراه مع قادة وضباط هيئة أمن الدولة البيلاروسية أمس الثلاثاء: «لقد قلت لكم سابقاً إنه ستكون هناك محاولات لجرنا إلى هذه الحرب (في أوكرانيا) وما يدل على ذلك إطلاق صاروخ جديد باتجاه أراضينا البيلاروسية، وهو صاروخ من طراز «توتشكا أو» أطلق ليلاً قبل يومين وجرى اعتراضه وتدميره فوق نهر بريبيات بنجاح بالتعاون مع زملائنا الروس».
وعلى خطٍّ موازٍ قال وزير الدفاع الروماني فاسيلي دينكو: إن الطائرة من دون طيار التي سقطت على قضاء بيستريتا في بلاده، كانت طائرة للبحوث والدراسات، وتم إطلاقها من أراضي أوكرانيا.
وتابع الوزير: «من الواضح أننا لا نعرف بدقة من أين أتت، أنها طائرة من دون طيار سوفييتية الصنع، ولم يتم استخدامها في الخدمة العسكرية، وتم وقف تشغيلها بعد عام 1989».
وتابع: «اتصلنا بممثلي أوكرانيا، وهم يحاولون أيضاً تحديد مكان إطلاقها، لأنه من الواضح أن هذه الطائرة من دون طيار انطلقت من أراضيهم، على الأغلب من منطقة الكاربات، لأنها لا تستطيع التحليق لفترة طويلة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن