شؤون محلية

تجار يجولون في قرى السويداء لشراء القمح

| السويداء -عبير صيموعة

أشار عدد من سكان أهالي قرى الريف القبلي والشرقي في السويداء عن وجود سيارات تجول بين القرى لشراء القمح مقدمة عروضاً للكيلو الواحد بـ2500 ليرة بينما وصل العرض في مناطق أخرى إلى 3 آلاف ليرة للكيلو.
وأكد الأهالي أن ما تبقى من القمح في منازلهم إنما هو مما تم تخصيصه «للمونة» الشتوية بعد تسليمهم الجزء الأكبر منه لمؤسسة الحبوب، معللين ارتفاع العروض بأسعار شراء القمح بسبب محاولة استغلال التجار زيادة الطلب على المادة من جهة الطحين والبرغل والكشك الذي يعتبر البرغل مادة تصنيعه الأساسية
هذا وسجلت أسعار البرغل في أسواق السويداء ارتفاعاً كبيراً بعد أن وصل سعر الكيلو منه إلى 5 آلاف بعد أن كان في الشهر الماضي لا يتجاوز 3300 ليرة وأسعار الطحين بين 3200 و3800 للكيلو الواحد، أما الكشك فتراوح سعر الكيلو بين 12 و15 ألفاً حسب المحال في المدينة.
كما أكد الأهالي ممن التقتهم «الوطن» في الأسواق أن جميع أنواع البقوليات قد شهدت ارتفاعاً خلال الأيام القليلة الماضية حيث سجل سعر كيلو العدس 6 آلاف بعد أن كان سعره في بداية العام 3800 وخلال الشهر الماضي 4500 بينما تجاوز سعر العدس المجروش 6 آلاف ليرة، أما الفاصولياء البيضاء فسجل الكيلو منها 8 آلاف والحمراء 7 آلاف والفول 3500 ليبقى سؤال الأهالي أين تذهب الأسواق وإلى متى تبقى بورصة الأسعار إلى ارتفاع؟
أصحاب المحال في السويداء أكدوا أن الأسعار تأتي حسب المورد وحسب تجار الجملة، مشيرين إلى أن جميع التجار في الأسواق يلجؤون إلى فتح أكياس الرز والبرغل وحتى العدس التي يتجاوز وزنها كيلوغرامين وبيعها بالمفرق لعجز الكثير من الأهالي عن شرائها بكميات كبيرة لارتفاع أسعارها ولزيادة الطلب عليها.
بدوره رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء جهاد طربيه أكد لـ«الوطن» أن دوريات التموين تقوم بمراقبة الأسعار حسب الفواتير الواردة من تجار الجملة والموردين في دمشق ومطابقتها مع الأسعار المعلنة، لافتاً إلى قيام الدائرة ومنذ بداية الشهر الحالي بتنظيم 40 ضبطاً تموينياً منها 19 ضبطاً لعدم الاحتفاظ بالفواتير و14 ضبطاً لعدم إعلان عن الأسعار والامتناع عن البيع و13 ضبطاً للبيع بسعر زائد.
ولفت طربيه إلى أنه تم كذلك خلال شهر آذار الحالي لتنظيم 3 ضبوط تضمنت اتجاراً بالخبز التمويني ونقص وزن بالخبز والشروع بالتصرف بالدقيق التمويني في فرن المجيمر، إضافة إلى ضبط نقص بالكيل لمادة البنزين في محطة العمران.
وأشار إلى أنه تم خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين تنظيم 37 ضبطاً منها 8 ضبوط تتعلق بالاتجار بالدقيق والخبز ومادتي المازوت والبنزين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن