شؤون محلية

زراعة 16 قرنية في مشفى العيون بدمشق … مديرة الهيئة لـ«الوطن»: 21 ألف مريض استفادوا من خدمات المشفى

| محمود الصالح

كشفت المدير العام للهيئة العامة لمشفى العيون الجراحي في دمشق رنا عمران عن زراعة 16 قرنية خلال العام الماضي لمرضى من مختلف الحالات، في إطار المهمة الموكلة للهيئة العامة لمشفى العيون الجراحي في دمشق بتوفير العناية الصحية والعلاجية والتشخيصية باختصاص أمراض العين وجراحتها.

وأضافت عمران في تصريح لــ«الوطن»: إن المشفى قدم خدماته لأكثر من 21533 مريضاً من خلال العيادات الخارجية التابعة للمشفى وتم قبول 4936 مريضاً من المرضى الذين راجعوا المشفى وتبين أن حالتهم تقتضي إجراء معيناً وأجري لهم ما يلزم للقبول.

وأضافت: تم خلال العام الماضي إجراء خدمات في مجال الشبكية استفاد منها 10939 مريضاً من مختلف المستويات المرضية المتعلقة بالشبكية بينما تم إنجاز 2899 إجراء بهدف التجميل للمرضى من الفريق الطبي وهناك 5811 إجراء يتعلق بالقرنية وأمراضها و5165 مريضاً أجريت لهم خدمات الزرق واستفاد أكثر من 3109 مرضى من تصحيح الحول في الوقت ذاته تم إجراء تصحيح بالليزر لأكثر من 4125 مريضاً.

وعن العمليات التي أجريت في المشفى بينت عمران أنه تم إجراء أكثر من 3731 عملية جراحية كبرى و643 عملية جراحية صغرى ، كما قام الفريق الطبي في المشفى بأكثر من 2685 عملية حقن داخل العين إضافة إلى 1187 شماتاً.

وأشارت المدير العام إلى أن المشفى قدم الخدمات لأكثر من 249 من ذوي الشهداء، إضافة إلى تقديمه الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة البالغ عددهم 103 مرضى، وهذه الخدمات مجانية بالكامل.

وحول تطوير تجهيزات المشفى بينت عمران أنه تم خلال العام الماضي إنجاز عدد من التجهيزات وتطوير بعضها، ومن هذه التجهيزات محطة تحلية المياه بهدف تطوير عمليات التعقيم المركزي، وتم تأمين جهاز سخان وخلاط مغناطيسي لتحضير أوساط الزرع الجرثومي، وجهاز تنظيف بالأمواج فوق الصوتية ، وتبديل فلاتر التكييف المركزي في أقسام الهيئة وإنشاء غرفة تجميع نفايات مركزية وتجهيز 3 أجهزة إسقاط قدرة بصرية، وتم تأمين 20 جاهز كمبيوتر حديث ومتطور لزوم أعمال الحوسبة في المشفى.

وعن الدور العلمي والتدريبي للمشفى بينت المدير العام أنه تم خلال العام الماضي إنجاز خطة تدريب لأكثر من 150 طبيباً مقيماً في المشفى من مختلف الاختصاصات بأمراض العيون وجراحتها، لأن المشفى يعتبر المركز المعتمد الأول للتدريب وتأهيل المتقدمين لفحص البورد العربي لأمراض العين وجراحتها، إضافة لإجراء ندوات علمية للأطباء الاختصاصين والمقيمين تتعلق بأمراض الشبكية والحول والزرق والقرنية والتجميل والساد والتشريح المرضي وشلل العصب الرابع، وتجاوز عدد الندوات والمحاضرات التخصصية 85 ندوة ومحاضرة.

يشار إلى أن المشفى هو المشفى التخصصي الأول الذي يتبع لوزارة الصحة ويقدم أكثر من 65 بالمئة من خدماته بشكل مجاني ، وباقي الخدمات مأجورة بشكل رمزي وفق تسعيرة وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن