عربي ودولي

«NBC» قالت إن إدارة بايدن تدرس إمكانية إمداد كييف بمسيرات انتحارية … برلين: إرسال عسكريين من «الناتو» إلى أوكرانيا خط أحمر

| وكالات

جددت ألمانيا، أمس الأربعاء، رفضها فكرة إرسال عسكريين من قوات حلف شمال الأطلسي «الناتو» إلى أوكرانيا، بينما تدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إمكانية إمداد الحكومة الأوكرانية بطائرات مسيرة قتالية انتحارية عالية الدقة.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن المتحدث باسم مجلس الوزراء الألماني شتيفن هيبيشترايت، قوله أمس الأربعاء: «إن المستشار الألماني (أولاف شولتس) قال بكل وضوح مراراً وتكراراً شأنه شأن الرئيسين الفرنسي والأميركي، إنه لن يتم إرسال أي جنود للناتو إلى خارج حدود الناتو أو إلى أوكرانيا، هذا شيء واضح، ويجب أن يكون ذلك خطاً أحمر، وإلا فسيكون من الصعب التمييز بين بعثة إنسانية أي بعثة إسعاف وأخرى عسكرية».
كلام هيبيشترايت جاء تعليقاً على تصريحات نائب رئيس الوزراء البولندي ورئيس حزب «القانون والعدالة» الحاكم ياروسلاف كاتشينسكي، الذي اقترح أثناء زيارته إلى كييف إرسال بعثة لحلف الناتو أو بعثة أوسع من ذلك إلى أوكرانيا.
وعلى خط مواز أفادت شبكة «NBC» الأميركية بأن إدارة بايدن تدرس إمكانية إمداد الحكومة الأوكرانية بطائرات مسيرة قتالية «انتحارية» عالية الدقة.
ونقلت الشبكة أمس الأربعاء، عن مسؤولين في الكونغرس مطلعين على الموضوع تأكيدهما أن الحديث يدور عن إمكانية تصدير صواريخ Switchblades الموجهة، أي عبارة عن طائرات مسيرة انتحارية من شأنها ضرب دبابات ومواقع مدفعية روسية في أوكرانيا بدقة عن بعد عشرات الكيلومترات، ضمن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية من المتوقع أن يناقشها بايدن، مشيرة إلى أن قراراً بهذا الشأن لم يتخذ بعد.
وأوضحت الشبكة أن هناك نوعين من صواريخ «Switchblade» التي تنتجها شركة «AeroVironment» الأميركية، وهما صاروخ «Switchblade 300» المخصص لاستهداف كوادر بشرية بضربات مركزة وصاروخ «Switchblade 600» المضاد للدروع.
ووفقاً لـ«NBC»، يمثل صاروخ «Switchblade» قنبلة زكية مزودة بكاميرات وأنظمة توجيه ومتفجرات.
وبإمكان صاروخ «Switchblade 600» التحليق لفترة تصل حتى 40 دقيقة ولمسافة تصل 50 ميلاً، ويمكن تجهيزه للاستعمال وإطلاقه خلال دقائق معدودة.
ورفضت شركة «AeroVironment» التعليق على هذا الخبر، غير أنها أعلنت في بيان نشرته على موقعها عن وقوفها إلى جانب الشعب الأوكراني وحلف الناتو، معربة عن دعمها لـما سمته «حق الحلفاء والدول ذات السيادة في حماية وطنهم وأرواحهم عندما أصبحت حقوقهم الأساسية في خطر».
ولفتت الشبكة إلى أن تصدير «Switchblade» إلى أوكرانيا قد يؤدي إلى استخدام هذا السلاح في الظروف القتالية على نطاق غير مسبوق.
ووفقاً لمصادر NBC، تطالب كييف إدارة بايدن بإمدادها بطائرات مسيرة قتالية وصواريخ مضادة للسفن ومعدات تشويش إلكترونية وأجهزة اتصال وصواريخ أرض جو من شأنها استهداف طائرات على ارتفاعات عالية، إضافة إلى المزيد من صواريخ «ستينغر» و«جافلن».
وأشارت الشبكة إلى أنه لم يتضح بعد ما إذا كان بايدن سيوافق على تلبية مطالب كييف هذه، خاصة أن مسؤولين في إدارته يتوخون الحيطة إزاء خطوات من شأنها زيادة خطر اندلاع مواجهة مباشرة بين روسيا وحلف الناتو, وكانت روسيا قد حذرت من أن قوافل الأسلحة التي تصل إلى أوكرانيا من الخارج ستشكل هدفاً عسكرياً لقواتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن