عربي ودولي

العدوان السعودي يواصل خرق اتفاق الحديدة وإصابة خمسة مواطنين في صعدة … الأمم المتحدة محبطة: هذا أحلك وضع عرفناه حتى الآن لليمن

| وكالات

أصيب خمسة مواطنين بقصف مدفعي سعودي، وانفجار قنبلة من مخلفات العدوان، على حين استمرت قوى العدوان في خروقاتها لاتفاق السويد بالحديدة.

ونقلت وكالة «سبأ» عن مصدر عسكري قوله: «إن قوى العدوان ارتكبت 148 خرقاً في الحديدة بينها تحليق طائرات تجسسية في أجواء حيس والجبلية وأربع غارات للطيران التجسسي على حيس و12 خرقاً بقصف مدفعي و116 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة».

وأكد المصدر إصابة امرأة بجروح بليغة بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان في منطقة الجعملة بمديرية مجز في محافظة صعدة.

وفي المحافظة ذاتها، أشار المصدر إلى إصابة مواطن وثلاثة مهاجرين أفارقة بقصف مدفعي سعودي بمنطقة الرقو التابعة لمديرية منبه الحدودية.

من جهة ثانية ومع انشغال العالم بما يجري في أوكرانيا، فشلت الأمم المتحدة هذا الأسبوع، بجمع الأموال الكافية من المانحين الدوليين لمساعدة اليمن على تغطية احتياجاته، لتفادي كارثة كبرى في البلد الفقير الغارق في الحرب، وحذّرت المنظمات الإغاثية من أن نقص التمويل وأحد أسبابه، غياب ممولين رئيسيين في الخليج، سيعود بعواقب تفاقم آثار النزاع.

وحذّر رئيس هيئة المساعدات الإنسانية السويسرية، مانويل بيسلر، في افتتاح مؤتمر للمانحين عقد الأربعاء الماضي، من أن «أوكرانيا تبقينا مشغولين، لكن من الضروري ألا ننسى أي أزمة أخرى، وخصوصاً اليمن».

لكن في ختام الاجتماع، لم تستطع الأمم المتحدة إلا أن تعرب عن إحباطها بعدما جمعت 1.3 مليار دولار، من أصل 4.27 مليار دولار، يحتاجها اليمن بشكل عاجل.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، اوك لوتسما، قوله: «هذا يعني أن احتياجات اليمنيين لن يتم تلبيتها»، محذراً «هذا هو أحلك وضع عرفناه حتى الآن للبلاد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن