ثقافة وفن

رحيل مروان المحاسني رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق … د. نجاح العطار: رحل صاحب الفكر النير والقلم الفريد والخلق الرفيع

| سارة سلامة

رثت نائب رئيس الجمهورية الدكتورة نجاح العطار رئيس مجمع اللغة د. مروان محاسني فوصفته بـ«الأخ والصديق والمعلم» وكتبت: رحل صاحب الفكر النير والقلم الفريد والخلق الرفيع والإمكانات الباذخة وتيتم مجمع اللغة العربية.

وأشارت إلى أن الراحل لم يكن طبيباً ولا جراحاً ولا كالأطباء فحسب ولكن كان عالماً من علماء اللغة البارزين يتوهج القلم بين يديه ألقاً ومعارف وأناقة حرف وعمق فكر لا يجارى.

وتابعت: كانت كلماته تصلني على الهاتف بين يوم وآخر ولم أقدّر أن الموت سيختطفه من بيننا بهذه السرعة ولكنه القدر الذي لا راد له ليظل جرح الفقد نغاراً في الصدر. وتوجهت د. العطار إلى زوجة وأبناء وذوي وأصدقاء الفقيد مثقفين ومجمعيين وجامعيين وكتّاباً بصادق العزاء، داعية الله أن يمنحهم القدرة على الصبر وتحمل مأساة الفقد.

إذاً بعد رحلة طويلة حافلة بالإنجازات والمعرفة غادر عالمنا العلامة الدكتور مروان المحاسني رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق، الذي يعتبر أحد أبرز أعلام الثقافة في سورية، عن عمر 96 عاماً قضاها في خدمة اللغة العربية.

ووصف أقدم مجمع للغة العربية في العالم العربي وفاة رئيسه منذ عام 2008 مروان محاسني بأنها «خسارة كبيرة على مختلف الصعد وطنياً وقومياً وإنسانياً»، حسب ما جاء على موقعه الرسمي.

قامة كبيرة تغادرنا بعد أن دأب طوال سنيه في خدمة العلم والثقافة دون كلل، موسوعة يفيض غناها بتاريخ كبير من البحث والتعب، أعطى وقدم الكثير لعل التاريخ يبقى على ذكراه في تحمل مشقة اللغة والدفاع عنها وبيان قدراتها..

مسيرة حافلة

والراحل الدكتور المحاسني من مواليد دمشق 1926 حاصل على الإجازة في الطب البشري من جامعة دمشق سنة 1951 وشهادة اختصاص في الجراحة عام 1955 من جامعة باريس وأستاذية في العلوم الطبية سنة 1962 من الجامعة نفسها إضافة إلى إجازة في الآداب من جامعة دمشق سنة 1958.

تقلد المحاسني العديد من المناصب فكان عضواً في جمعيتي الأمراض التنفسية بباريس وجراحة الصدر في إنكلترا كما كان عضواً في أكاديمية العلوم بنيويورك وتدرج في مناصب التدريس كلها من مدرس إلى أستاذ مساعد فأستاذ كما كان رئيساً لقسم الجراحة في كلية الطب بجامعة دمشق وكان أيضاً من مؤسسي المجلس الأعلى للعلوم في الجامعة.

وأصبح المحاسني عضواً في مجمع اللغة العربية منذ 1979 بدمشق وشغل منصب نائب رئيس المجمع اللغة العربية بين عامي2005 و2008 وبعدها تسلم رئيس المجمع إلى حين وفاته.

ومثل الراحل سورية في لجنة الحوار بين الحضارات في اتحاد الجامعات الناطقة بالفرنسية 1974 كما ترأس لجنة الحوار بين الحضارات وكان عضواً في مجلس إدارة الاتحاد بين أعوام 1979 و1995.

للراحل المحاسني عشرات البحوث العلمية المنشورة في المجلات الطبية إضافة إلى مشاركته في تصنيف المعجم الطبي الموحد «إنكليزي.. عربي» والمعجم الطبي الموحد (عربي، فرنسي، إنكليزي) ومعجم الألفاظ الإيطالية في اللغة العربية.

ولم يقتصر تبحر الراحل في العربية وحدها بل كان يجيد العديد من اللغات كالفرنسية والإنكليزية والإيطالية والإسبانية.

عن حياته

ولد الدكتور والكاتب السوري «مروان المحاسني» في مدينة دمشق عام 1926 وحصل على إجازة الطب من جامعة دمشق وتخصص بالجراحة في جامعة باريس، كما حصل على إجازة في اللغة العربية من جامعة دمشق.

شغل العديد من المناصب الأكاديمية في العديد من الهيئات العلمية منها رئيس قسم الجراحة في كلية الطب بجامعة دمشق وأستاذ ورئيس قسم الجراحة في جامعة الملك عبد العزيز-السعودية بجدة ومدير التعليم الطبي في مشفى الملك عبد العزيز.

كما شغل عضوية العديد من الجمعيات والهيئات العلمية منها المجلس الأعلى للعلوم بدمشق والمجلس الصحي الأعلى بدمشق وجمعية جراحة الصدر في بريطانيا، وترأس لفترةٍ طويلةٍ لجنة الحوار بين الحضارات (1979-1995)، وهو عضو مؤسس في جمعية أصدقاء دمشق.

له العديد من المساهمات في البحوث العلمية نشرها في المجلات الطبية، وشارك في تصنيف المعجم الطبي الموحد (إنكليزي- عربي)، والمعجم الطبي الموحد (عربي- فرنسي- إنكليزي)، كما ألف معجم الألفاظ الإيطالية في اللغة العربية.

كان موسوعيا

وفي كلمات خاصة لـ«الوطن» نعى الدكتور محمود السيد العلامة المحاسني قائلاً: «رحم اللـه الأستاذ الدكتور مروان المحاسني، رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق، فقد كان متميزاً على جميع الصعد، متميزاً بمعرفته الواسعة. ومتميزاً بفكره النير، وأسهم أيما إسهام في خدمة اللغة العربية عبر مسيرته، فقد كان موسوعياً في معالجة القضايا اللغوية، وكان مرجعاً في وضع المصطلحات العربية مقابل المصطلحات الأجنبية، برع في الطب اختصاصه الأساسي وفي غيره من العلوم نظراً لتمكنه من اللغات الأجنبية».

وأضاف السيد إن: «الواقع يعد غيابه خسارة كبير في حياتنا المعاصرة، نظراً لأنه من العلماء الأجلاء الذين اكتسبوا معرفتهم بالمعاناة الحقة وبالمواظبة المستمرة لمعطيات العصر.. ندعو اللـه أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم المجمعيين في دمشق أو في الوطن العربي الصبر والسلوان لغيابه.. ونقدم أحر التعازي لأهله ولمحبيه ولطلابه وللعلم والثقافة ووطننا الغالي، رحمه اللـه الرحمة الواسعة سعة ما أعطى لأمته من أفانين العطاء».

وتأسس مجمع دمشق عام 1919 في عهد حكومة الملك فيصل، وكان يُعرف بالشعبة الأولى للترجمة والتأليف، واتخذ لنفسه أهدافاً منها النظر في إصلاح اللغة، ووضْع ألفاظ للمستحدثات العصرية والتنشيط على التأليف والتعريب.

الدكتور مروان المحاسني في سطور

المنصب الوظيفي: رئيس مجمع اللغة العربية

– مواليد دمشق 1926

– بكالوريا (القسم الثاني فلسفة) 1943 دمشق

– دكتوراه في الطب 1951 جامعة دمشق

– شهادة اختصاص في الجراحة 1955 جامعة باريس

– إجازة في الآداب 1958 جامعة دمشق

– أستاذية في العلوم الطبية 1962 جامعة باريس

– عضو جمعية الأمراض التنفسية 1955 باريس

– عضو جمعية جراحة الصدر 1960 إنكلترا

– عضو أكاديمية العلوم 1974 نيويورك

– زميل FICS كلية الجراحة الدولية 1975 نيويورك

– مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ 1955-1979 جامعة دمشق

– رئيس قسم الجراحة 1974 جامعة دمشق

– أستاذ ورئيس قسم الجراحة 1980-1991 جامعة الملك عبد العزيز- جدة

– مدير التعليم الطبي 1991-2001 مستشفى الملك عبد العزيز

– عضو مؤسس لسكرتارية المجلس الأعلى للعلوم 1959-1967 دمشق

– عضو المجلس الأعلى للعلوم (بصفته الشخصية) 1970-1977 دمشق

– عضو المجلس الصحي الأعلى 1974-1979 دمشق

– عضو مجمع اللغة العربية 1979 دمشق

– نائب رئيس مجمع اللغة العربية 2005-2008

– رئيس مجمع اللغة العربية 2008

– ممتحن خارجي للجراحة في الجامعات العربية (حلب، عمّان، بغداد، الرياض)

– ممتحن خارجي لزمالة الكلية الملكية الإيرلندية RCS (جدة، تبوك، عمّان، البحرين، إيرلندا) 1982-1998

– عضو مؤسس للمجلس العربي للاختصاصات الطبية (البورد العربي) 1975

– عضو المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات العربية 1977-1979

– ممثل سورية في لجنة الحوار بين الحضارات في اتحاد الجامعات الناطقة بالفرنسية 1974

– رئيس لجنة الحوار بين الحضارات وعضو مجلس إدارة الاتحاد 1979-1995

– بحوث علمية منشورة في المجلات الطبية

– مشارك في تصنيف المعجم الطبي الموحد (إنكليزي- عربي) 1973

– مشارك في تصنيف المعجم الطبي الموحد (عربي- فرنسي- إنكليزي) 1978

– معجم الألفاظ الإيطالية في اللغة العربية

– كتاب: العدوان الثقافي والعولمة

– عضو مؤسس في جمعية أصدقاء دمشق

– عضو الجمعية السورية للفنون

– اللغات الأجنبية: الفرنسية والإنكليزية والإيطالية والإسبانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن