رياضة

سقوط مدو للباريسي ومرسيليا يتقدم في معركة الوصافة … الصدارة لميلان وتراجع جديد لجاره واليوفي يقترب .. ألوان البلوغرانا الأحلى تشعّ في الكلاسيكو

| خالد عرنوس

لم يطرأ أي تغيير على المتصدرين في كل من الدوري الإسباني والإيطالي والفرنسي مع تباين كبير في نتائج أهل القمة فريال مدريد متصدر الليغا تلقى صفعة كبيرة بهزيمته الثقيلة أمام ضيفه وغريمه الأبدي برشلونة بالأربعة إلا أن صدارته لم تتأثر خاصة بعد تعادل منافسه الأقرب إشبيلية على أرضه مع سوسيداد، وفي فرنسا تلقى باريس سان جيرمان ضربة قوية بالخسارة على أرض موناكو بالثلاثة ومع هذا لن يتأثر كثيراً وانتزع مرسيليا فوزاً مهماً من ضيفه نيس بهدفين لهدف وبه انفرد بالمركز الثاني وصب الفوز في مصلحة رين الذي ارتقى للمركز الثالث.

وفي إيطاليا حافظ ميلان ووصيفه نابولي على مركزيهما وفارق النقاط الثلاث عقب فوزيهما الصعبين الأول خارج أرضه على كالياري والثاني في ملعبه على أودينيزي وأهدر إنتر نقطتين جديدتين قلصتا فرصته بالاحتفاظ باللقب بل بات معرضاً لفقدان المركز الثالث لمصلحة اليوفي الذي حقق فوزاً سهلاً مقلصاً الفارق مع النييرازوري إلى نقطة واحدة، وحقق روما فوزاً كبيراً في الديربي على جاره لازيو بثلاثية ثبّت من خلالها مركزه الخامس بفارق الأهداف عن أتلانتا.

رباعية تاريخية

من الكلاسيكو نبدأ حيث استعاد برشلونة نغمة الانتصارات على غريمة التقيليدي ريال مدريد ومعها الأيام الخوالي عندما كان في أوج تألقه في عهد بيب غوارديولا وجاء الاكتساح الكاتالوني لمنافسه على أرض برنابيه بنتيجة ساحقة بلغت أربعة أهداف دون ردّ بالتزامن مع عرض كبير ليعلن بدءْ مرحلة جديدة على الطريق الصحيح لاستعادة الروح ومن ثم العودة إلى منصات التتويج، فقد أثبت تشافي هيرنانديز المدرب الجديد أنه يسير على نهج سلفه وزميله غوارديولا من خلال إعادة بناء البلوغرانا وعودة وإحياء طريقة (التيكي تاكا) التي وضعت البرشا في قمة الكرة العالمية خلال العقد الماضي.

النتيجة كذلك جاءت لتعبر عن سوء حال الريال الذي افتقد بنزيمة فقط لكن رفاقه افتقدوا الثقة والروح وكانوا قريبين من هزيمة كارثية، وقد سجل رباعية البرشا ثلاثة لاعبين جدد يسجلون للمرة الأولى في القمة، فافتتح الغابوني أوباميانغ الأهداف واختتمها بنفسه مسجلاً ثنائية هي الأولى للاعب أجنبي في مشاركته الأولى خلال عقدين أخيرين، وسجل أراوخو الهدف الثاني وفيران توريس، أما الرباعية هي الثانية للبرشا خارج أرضه والخامسة في 6 مباريات أخيرة بالليغا وحملت الفوز الأعلى له خارج نيوكامب من 6 انتصارات فوصل الكاتالوني إلى المباراة 13 دون هزيمة، في حين تلقى الريال هزيمته الأعلى هذا الموسم وجاءت بعد ثماني جولات، والرباعية هي الأولى بمرمى الريال منذ خسارته أمام فالنسيا 1/4 في الموسم الماضي والهزيمة هي الأقسى منذ 2018 يوم خسر من البرشا 1/5.

وقد يكون من حسن حظ الريال أن إشبيلية أخفق مجدداً بالفوز مكتفياً بالتعادل السلبي مع سوسيداد وهو الثالث على التوالي لكبير الأندلس والرابع على ملعبه والرابع من دون أهداف لكنه بقي دون هزيمة للمباراة 14 على التوالي في حين هو التعادل الخامس لسوسيداد خارج أرضه والخامس سلباً من تسعة تعادلات.

النتائج الكاملة – الإسباني 29

– ريال مدريد × برشلونة صفر/4 أوباميانغ (29) أرواخو (38) فيران توريس (47).

– إشبيلية × سوسيداد صفر/صفر.

– رايو فاليكانو × أتلتيكو مدريد صفر/1 كوكي (49).

– قادش × فياريال 1/صفر سوبرينو (90).

– سلتا فيغو × بيتيس صفر/صفر.

– إلشي × فالنسيا صفر/1 غويديس (50).

– بلباو × خيتافي 1/1 للأول بريشيتش (29) وللثاني إنيس أونال (3).

– ألافيس × غرناطة 2/3 للخاسر إسكالانتي (53) فاييخو (57) وللفائز اسكوديرو (50) بويرتاس (75) لويس سواريز (87).

– أوساسونا × ليفانتي 3/1 للفائز إزكويل أفيلا (44) بوديمير (57) براسانك (64) وللخاسر روجر مارتي (76).

– إسبانيول × مايوركا 1/صفر دي توماس (42).

بانوراما الليغا

– ثلاثة تعادلات منها اثنان دون أهداف مقابل 7 انتصارات منها أربعة للضيوف ومنها أربعة بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 19 هدفاً وغاب عنها الأهداف العكسية وكذلك عبر نقطة الجزاء.

– 58 بطاقة صفراء و5 حمراوات شهدتها الجولة منها إنذار يتيم في مباراة أوساسونا × ليفانتي مقابل 10 صفراوات وحمراء في مباراة ألافيس × غرناطة، وطرد أنخيل كوريا (الأتلتي) ويوهان موجيكا (إلشي) وآرونا إيسكاندال (غرناطة) وخورخي كوينكا (خيتافي) وزميله ياكوب جانتكو من مقاعد الاحتياط وجميعهم بالحمراء المباشرة.

– مازال كريم بنزيمة في صدارة الهدافين برصيد 22 هدفاً وتقدم راؤول دي توماس ليشارك إنيس أونال وفينيسيوس جونيور المركز الثاني بـ14 هدفاً يليهم اسباس خونكال وخوان لوبيز (خوانمي) بـ13 هدفاً.

اليوفي عائد

في إيطاليا ضمن ميلان الصدارة أسبوعاً آخر وكذلك بقي نابولي وصيفاً بعد فوزيهما الصعبين وقد جاء الأول بفضل الجزائري الدولي إسماعيل بن ناصر الذي سجل هدفه الثاني مع الروزنييري، في حين نابولي يدين للنيجيري فيكتور أوسمين الذي سجل ثنائية ثانية على التوالي وهدفه الخامس في 4 مباريات أخيرة، وتراجع الإنتر خطوة بتعادله الثالث على أرضه والثالث في أربع جولات أخيرة، وصب ذلك في مصلحة اليوفي الذي واصل نتائجه الجيدة فحقق فوزاً سهلاً على ضيفه ساليرنتانا بهدفين وهو الفوز التاسع في أرضه والرابع على التوالي لفريق السيدة العجوز الذي أصبح صاحب السلسلة الأعلى في أوروبا بواقع 16 مباراة دون هزيمة، والأهم أنه حافظ على فارق النقاط وراء المتصدر محتفظاً بفرصته باستعادة اللقب.

أما روما فقد ثأر من جاره لازيو وغلبه بثلاثة أهداف دون مقابل والبطولة للإنكليزي تاميي إبراهام الذي سجل للمرة الأولى في الديربي وسجل ثنائية للمرة الثالثة بقميص الجيلاروسي الذي سجل فوزه الأعلى على جاره منذ 2016 ويومها فاز بنتيجة 4/1 وهو فوزه الخامس في تسع جولات دون هزيمة، أما لازيو فقد تلقى الهزيمة الثالثة بفارق 3 أهداف هذا الموسم علماً أن هزيمته الأقسى كانت برباعية على أرض نابولي.

النتائج الكاملة – الإيطالي 30

– نابولي × أودينيزي 2/1 للفائز أوسيمين (52 و63) وللخاسر دولوفيو (22).

– إنتر ميلانو × فيورنتينا 1/1 للأول دومفريس (55) وللثاني لوكاس توريرا (50).

– كالياري × ميلان صفر/1 بن ناصر (59).

– يوفنتوس × ساليرنتانا 2/صفر ديبالا (5) فلاهوفيتش (29).

– روما × لازيو 3/صفر إبراهام (1 و22) بيلغريني (40).

– بولونيا × أتلانتا صفر/1 مصطفى سيسيه (82).

– ساسولو × سيبيزيا 4/1 للفائز بيراردي (17 من جزاء و48) إيهان (78) سكاماكا (81) وللخاسر فيردي (36).

– جنوى × تورينو 1/صفر بورتانوفا (14).

– فينيسيا × سامبدوريا صفر/2 كابوتو (24 و38).

– إيمبولي × هيلاس فيرونا 1/1 للأول دي فرانشيسكو (26) وللثاني كاتسيليري (72).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان بنتيجة 1/1 مقابل ثمانية انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة ومنها ستة بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 22 هدفاً وجاء هدف واحد من علامة الجزاء وأهدر جيوفاني سيميوني (هيلاس فيرونا) ركلة ثانية.

– 44 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها مرة في مباراتي بولونيا × أتلانتا وكالياري × ميلان، مقابل 7 صفراوات في ديربي روما، وطرد ليو أوستيغارد (جنوى) وتوماس هنري (فينيسيا) بالإنذار الثاني في حين خرج بابلو ماري (أودينيزي) بالحمراء المباشرة.

– صعد دوشان فلاهوفيتش ليشارك شيرو إيموبيلي مجدداً صدارة لائحة الهدافين برصيد 21 هدفاً لكل منهما وصعد تامي إبراهام كذلك ليشارك المركز الثاني بـ15 هدفاً يليهما أيضاً الثنائي لاوتارو مارتينيز ودومينيكو بيراردي بـ14 هدفاً ثم جيان لوكا سكاماكا بـ13 هدفاً.

خسارة ثقيلة وانفراد

في الليغ آن تلقى الباريسي هزيمته الأثقل هذا الموسم في المباراة الكلاسيكية على أرض موناكو بثلاثة أهداف كان للقائد وسام بن يدر الدور الأكبر فيها بعدما سجل هدفين وثانيهما من ركلة جزاء في حين سجل زميله كيفن فولاند الهدف الثاني ليخرج الفريق بفوز أعاد به آماله بالمنافسة على مقعد دوري الأبطال وهي المرة الثامنة التي يسجل فيها موناكو 3 أهداف على الأقل، في حين تلقى الباريسي الهزيمة الثالثة خلال خمس جولات أخيرة من أربع هزائم مني بها وكلها خارج العاصمة.

وعلى بطولة الصغار حقق مرسيليا فوزاً في المكان والزمان المناسبين عندما تغلب على ضيفه نيس في قمة هذه الجولة وسجل أركاديوز ميليك هدف أصحاب الأرض الأول من ركلة جزاء وأكد سيدريك باكامبو الفوز بهدف في الدقيقة 89 قبل أن يقلص ماريو ليمينا الفارق في الوقت بدل الضائع ليخرج مرسيليا بالفوز السادس في فيلدروم والثاني هناك بفارق هدف لينفرد بالمركز الثاني، على حين تلقى نيس الهزيمة الرابعة خارج أرضه والأولى عندما سجل هدفاً من ثماني هزائم في سجله ليتخلى عن المركز الثالث لمصلحة رين الذي سجل فوزاً عريضاً على ميتز بنتيجة 6/1 وهي ثاني أعلى نتيجة بالدوري هذا الموسم، وسجل سيرهو غيراسي ثلاثية هي الرابعة في عموم الموسم والثانية للاعب من رين.

النتائج الكاملة – الفرنسي 29

موناكو × سان جيرمان 3/صفر، مرسيليا × نيس 2/1، رين × ميتز 6/1، لوريان × ستراسبورغ صفر/صفر، نانت × ليل صفر/1، أنجيه × بريست 1/صفر، ريمس × ليون صفر/صفر، لنس × كليرمون 3/1، بوردو × مونبيلييه صفر/2، سانت إيتيان × تروا 1/1.

حصيلة الليغ آن

– ثلاثة تعادلات منها اثنان سلبيان مقابل 7 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض فشهدت الجولة تسجيل 23 هدفاً وجاء أربعة أهداف من علامة الجزاء.

– 37 مرة ظهر اللون الأصفر في هذه الجولة منها مرة في مباراة لنس × كليرمون مقابل 7 صفراوات وحمراء في مباراة نانت مع ليل طرد تيموثي وياه (ليل) ونيكولاس كوزا وميهايلو ريستيك (مونبيلييه) بالحمراء المباشرة، وطرد بيتر بوس مدرب ليون.

– انتزع وسام بن يدر صدارة الهدافين برصيد 17 هدفاً وصعد مارتن تيرير ليشارك كليان مبابي المركز الثاني بـ16 هدفاً يليهما غايتان لابورد بـ14 ثم جوناثان ديفيد بـ13 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن