شؤون محلية

مدير مخابز اللاذقية لـ«الوطن»: لا نقص في الطحين.. ومدير «الحبوب»: المخزون كاف

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد مدير المخابز في اللاذقية تمام ميكائيل لـ«الوطن»، أن مخزون الدقيق جيد ويغطي حاجة الأفران، مشيراً إلى توفر مستلزمات إنتاج الرغيف بشكل عام.

وقال ميكائيل: إن الأمور جيدة في المخابز والطحين يكفي الحاجة إذ تصل الكميات المحددة لكل مخبز في موعدها من دون أي تأخير وفقاً للحاجة اليومية.

وذكر ميكائيل أن عدد المخابز التابعة للقطاع العام 18 مخبزاً (نظام إدارة وإشرافاً) موزعة بين مدينة اللاذقية وريف المحافظة، جميعها تنتج الكميات اليومية وفق الطاقة الإنتاجية لكل منها وحسب جداول «تكامل» (المطلوب يومياً من المخصصات بموجب البطاقة الذكية).

وبيّن مدير المخابز أن متوسط الإنتاج اليومي الإجمالي في مخابز القطاع العام يصل لحوالي 200 ألف ربطة في اليوم الواحد.

من جهته، أكد مدير فرع مؤسسة الحبوب في اللاذقية ربيع مروّة لـ«الوطن»، أن مخزون القمح جيد ولا خوف عليه، قائلاً إنه وفق تصريحات الوزارة والإدارة العامة فالمخزون كاف والأمور جيدة كإدارة مركزية وحتى في فرع اللاذقية كل الأمور جيدة.

وأضاف مروّة: إن المخزون الحالي من القمح يكفي حتى نهاية العام، حيث يكون قد بدأ موسم القمح الجديد، ليعزز المخزون محلياً، منوهاً إلى أن العام الحالي جيد وأفضل من العام الماضي من هذه الناحية.

وذكر أن الهدف الرئيس للمؤسسة هو دعم الإنتاج المحلي ودعم الفلاح، مع استمرار التشجيع على زراعة القمح المحلي بشراء المحصول بسعر أعلى من القمح المستورد، مبيناً أنه على سبيل المثال كان السعر العام الماضي لكل طن من القمح المحلي من الفلاح مباشرة بسعر 800 ألف ليرة و100 ألف ليرة مكافأة، وتم رفع سعر الطن للموسم المقبل إلى مليون ونصف المليون ليرة بشكل مبدئي، وسيتم تشكيل لجنة نهاية الشهر الرابع لإعادة تقييم سعر التكلفة وتحديد هامش ربح كبير لدعم مزارعي هذا المحصول الإستراتيجي.

وحول تأثير الحرب الأوكرانية، بيّن مروّة أن لا تأثير لها بشكل مباشر وإنما احتكار التجار هو الذي أثر في أسعار المواد من ناحية التأثر الاحتكاري لها ما أدى إلى رفع الأسعار في الأسواق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن