شؤون محلية

رئيس فرع جامعة دمشق في السويداء: السكن الجامعي بات ضرورة والمسابقة المركزية لم تحقق الطموحات

| السويداء –عبير صيموعة

لا تزال جميع كليات فرع جامعة دمشق في السويداء تفتقد السكن الجامعي الأمر الذي أدى إلى إرهاق الطلاب بأجور النقل المرتفعة وخاصة أن الكليات تتوزع بين عدة مناطق إضافة إلى اضطرار الكثيرين من العزوف عن فكرة استئجار الشقق السكنية القريبة من أمكنة وجود فروع الكليات كافة لارتفاع بورصة أسعار إيجارها والتي لا تتناسب مع دخول الكثير منهم.

وأكد جميع الطلاب ممن تواصلوا مع «الوطن» على ضرورة العمل على دفع مشروع السكن الجامعي إلى حيز التنفيذ.

رئيس فرع جامعة دمشق في السويداء الدكتور خالد كيوان أكد لـ«الوطن» حاجة المحافظة إلى سكن جامعي نظراً للتوسع في جميع فروع الكليات، مشيراً إلى أنه خلال المرحلة القادمة يجب العمل على إقامة السكن الجامعي المطلوب وخاصة مع وجود لحظ لمقر سكني على مساحة 250 دونماً تقريباً منذ سنوات والذي يحتاج إلى قرار من رئاسة مجلس الوزراء لتخصيص التمويل اللازم لإقامة المشروع.

وبيّن كيوان أن هناك دراسة لإنشاء أربع كليات جديدة هي «كلية التربية الثانية- كلية الآداب الثانية- كلية الزراعة الثانية إضافة إلى كلية الفنون».

وأكد أنه حسب المعطيات والمعلومات العقود تنتظر للبت بها من رئاسة مجلس الوزراء وخاصة أن إدارة الفرع علمت بأنه جرى التعاقد لتنفيذ تلك الكليات مع وزارة الأشغال، إلا أن نقص التمويل على ما يبدو شكل عائقاً أمام عملية التنفيذ، علما أنه سبق لإدارة الفرع أن طرحت إقامة مبانٍ مسبقة الصنع للتوسع بالفروع وإقامة فروع جديدة إلا أنها لم تنل الموافقة على المشروع حتى تاريخه.

وأشار كيوان إلى أنه تم رفع عدة مقترحات منها افتتاح ماجستير تأهيل تخصص آثار وتاريخ في كلية الآداب وإحداث معهد طاقات متجددة إضافة إلى رفع مقترح افتتاح قسم الوقاية النباتية في كلية الزراعة الثانية وتمت الموافقة على هذا المقترح مع الطلب بالتريث قليلاً لحين تحضير البنية التحتية.

وأكد العمل حالياً على أتمتة شؤون الطلاب بجميع الاختصاصات والربط مع جامعة دمشق عن طريق عملية تأهيل شبكات الإنترنت.

ولفت كيوان إلى حاجة فرع الجامعة لكادر تدريسي وإداري لجميع الفروع ومن الفئات كافة إضافة إلى حاجة الفرع إلى تعيين حراس في جميع الكليات وخاصة مع تعرض معظم الفروع إلى التعديات والسرقات.

وأوضح أن مسابقة التوظيف المركزية لم تلب الطموحات لأن العدد المطلوب لا يحقق حاجة فرع الجامعة في جميع الاختصاصات مع الحاجة الملحة لكل الاختصاصات التدريسية والإدارية لجميع الفروع وخاصة في كلية التربية الثانية والزراعة الثانية والاقتصاد وكلية الهمك والعلوم الرابعة إضافة إلى كلية الفنون الجميلة التي تعاني نقصاً كبيراً لارتباط ملاك فروع الكليات بالملاك المركزي لجامعة دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن