عربي ودولي

فرنسا تحذر من أزمة غذاء.. وسكان جورجيا يرفضون العقوبات على روسيا

| وكالات

أعرب أغلبية سكان جورجيا عن رفضهم تطبيق عقوبات اقتصادية ضد روسيا، في حين حذرت فرنسا من أزمة غذاء عالمية.

وحسب وكالة «سانا» تشير معطيات استفتاء للرأي العام أجرته شركة «جوربي» الجورجية ونشرت نتائجه في العاصمة تبليسي أمس إلى أن نسبة 64 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع أيدت خيار رفض الانضمام إلى العقوبات الاقتصادية ضد روسيا.

بدوره وحسب وكالة «رويترز» قال وزير الزراعة الفرنسي جوليان دي نورماندي قبل اجتماع وزراء الزراعة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أمس الإثنين: إن الحرب قد تؤدي إلى أزمة غذاء على الصعيد العالمي.

ولفت نورماندي إلى أن وزراء الزراعة في دول الاتحاد الأوروبي سيناقشون الوضع الغذائي مع نظيرهم الأوكراني، في اتصالٍ عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وقال مسؤول في برنامج الأغذية العالمي، يوم الجمعة الفائت: إن سلاسل الإمدادات الغذائية في أوكرانيا «بدأت تنهار»، لافتاً إلى أن الكثير من متاجر البقالة والمستودعات «أصبحت خالية من السلع».

بالتزامن، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية: إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أدت إلى إعاقة الوصول إلى كمية كبيرة من المواد الغذائية والأسمدة في العالم، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل حاد، الأمر الذي يؤدي إلى تبعات كبيرة على أمن الغذاء العالمي.

وفرضت الدول الغربية حزمة من العقوبات غير المسبوقة على روسيا بعد إعلان الرئيس فلاديمير بوتين في 24 شباط الماضي بدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا لحماية السكان في منطقة دونباس الذين يتعرضون للاضطهاد والإبادة الجماعية على يد النظام في كييف على مدار ثماني سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن