رياضة

رفع أسعار البيض والفروج في اللاذقية … مدير التموين لـ«الوطن»: بسبب تكاليف الإنتاج.. ومدير الدواجن: التسعيرة أقل من التكلفة

| اللاذقية – عبير سمير محمود

شهدت أسعار معظم المواد ارتفاعاً ملحوظاً في اللاذقية، ومنها أسعار الفروج والبيض التي ارتفعت بشكل رسمي في أحدث نشرة صادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية، بزيادة قدرها 500 ليرة لكيلو الفروج الحي، و200 ليرة لطبق البيض.

وحسب النشرة التموينية الصادرة بتاريخ 22 آذار الجاري، فقد تم تحديد سعر كيلو الفروج الحي 8 آلاف ليرة بعد أن كان بـ7500 ليرة في نشرة الأسبوع الماضي، وقفز كيلو الفروج المذبوح من 9900 ليرة إلى 10600 ليرة بزيادة 700 ليرة للكيلو، وكيلو الجوانح من 8400 ليرة إلى 8900 ليرة، وكيلو السودة من 15300 ليرة إلى 16 ألف ليرة، وكيلو الفخذ من 9900 ليرة إلى 10400 ليرة، وكيلو القوانص من 5400 ليرة إلى 5650 ليرة.

كما سجلت النشرة التي – اطلعت عليها «الوطن» – ارتفاعاً في سعر الشاورما ليسجل الكيلو سعر 37200 ليرة بعد أن كان 36 ألفاً، والسندويشة 80 غراماً 4400 ليرة بزيادة 100 ليرة عن النشرة السابقة، كما سجل سعر الفروج البروستد ارتفاعاً من 28300 ليرة إلى 29200 ليرة، والفروج المشوي من 27100 ليرة إلى 28100 ليرة،.

البيض لم يكن بمنأى عن القفزة السعرية ليسجل سعر الطبق زيادة قدرها 200 ليرة عن تسعيرة الأسبوع الماضي ليصبح مبيع (30 بيضة) بـ12200 ليرة.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر أوضح لـ«الوطن»، أن زيادة سعر البيض والفروج تعود لارتفاع تكاليف مستلزمات إنتاج الدواجن، مبيناً أن الارتفاع السعري في جميع المحافظات وليس فقط في محافظة اللاذقية.

وأوضح زاهر أن أسعار الأعلاف المرتفعة أثرت في سعر إنتاج الفروج إضافة إلى المحروقات وباقي عملية الإنتاج، مشيراً إلى أنه مع توفر جميع مستلزمات إنتاج الدواجن تنخفض الأسعار في السوق.

وحول العملية الرقابية، شدد زاهر على ضرورة التزام أصحاب المحلات التجارية بالإعلان عن الأسعار وحسب التسميات الواردة بالنشرة من دون أي إضافة، مؤكداً حظر بيع الفروج المشوي أو البروستد أو المسحب من دون وزن.

وشدد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك على معاقبة المخالفين لأحكام النشرة التموينية بالعقوبات المنصوص عليها بالقانون تحت طائلة المسؤولية.

من جهته، قال مدير منشأة الدواجن في اللاذقية باسم حسن لـ«الوطن»، إن تكلفة سعر كيلو الفروج 8500 ليرة ولا تزال التسعيرة التموينية لا توازي التكلفة مع ارتفاع أسعار مواد الإنتاج خلال الفترة الحالية.

وأضاف حسن: إن أسعار الأعلاف قفزت بنسبة تتجاوز 40 بالمئة في الأيام العشرة الأخيرة، ما يضطر المربي لرفع سعر الفروج، مشيراً إلى أن المربين خاسرون حالياً متوقعاً أن يرتفع سعر الفروج أكثر خلال المرحلة المقبلة.

وذكر أن نسبة كبيرة من المربين يفكرون حالياً بالتوقف عن التربية والاستغناء عن هذا العمل بتنسيق القطعان لعدم قدرتهم على تأمين المواد العلفية، مبيناً أن بعض المربين باعوا الدجاجة البياضة بأسعار منخفضة علماً أن تكلفتها 20 ألف ليرة.

وبيّن مدير منشأة الدواجن أن تكلفة إنتاج البيضة الواحدة ارتفعت بشكل كبير لتتراوح بين 470 – 480 ليرة، لتصبح تكلفة الطبق 14 ألف ليرة، وحسب التسعيرة التموينية الحالية تم تحديده بـ12200 ليرة ما يعني أنه خاسر ألفي ليرة، مشيراً إلى أن المنشأة مستمرة بإنتاج البيض في حين أن الفروج يحتاج لنحو شهر من تاريخه.

ولفت حسن إلى أن مبيع سعر البيض في الصالات التابعة للمنشأة سيكون خلال الفترة الحالية وفق النشرة التموينية حسب التوجيهات الوزارية، مبيناً أنه في الفترات الماضية كان يباع في الصالات بسعر أقل 5 بالمئة عن السعر التأشيري، والتوجيه الجديد يأتي في إطار عدم الاتجار بالمادة من البعض الذين يقومون بشرائه من الصالات بسعر منخفض وبيعه في السوق بسعر أعلى، وأردف بالقول إنه عند استقرار السوق نعود لتطبيق آلية البيع السابقة.

وأعادَ مدير منشأة الدواجن رفع سعر العلف إلى العملية العسكرية في الأوكرانية، قائلاً إن أوكرانيا تعتبر من المصادر الأساسية لأعلاف الدواجن إضافة إلى عوامل أخرى أدت لارتفاع سعر الفروج، ومنها، تأثير البرد على قطاع الدواجن وارتفاع تكاليف وسائل التدفئة من مازوت وفحم وبيرين فجميعها أدت لغلاء البيض والفروج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن