الأخبار البارزةشؤون محلية

«الداخلية» تطلب من عامليها تلقي اللقاح خلال 15 يوماً وتمنع استقبال المراجعين غير الملقحين مع نهاية الشهر القادم … مع تطبيق قرار إعادة العمل بضوابط القدوم والمغادرة قبل «كورونا» حركة عادية في معبري «يابوس» و«نصيب»

| محمد منار حميجو

بدأ أمس الأول تطبيق قرار وزارة الداخلية المتعلق بإعادة العمل بالضوابط المتعلقة بحركة القدوم والمغادرة عبر معابر الهجرة والجوازات الحدودية وفق القوانين والأنظمة النافذة وفق ما كان معمولاً به سابقاً بالنسبة لدخول العرب والأجانب قبل اتخاذ الإجراءات المتعلقة بجائحة كورونا.

وأكد مصدر في جديدة يابوس الحدودي مع لبنان أن الحركة منذ تطبيق القرار وحتى تاريخ إعداد الخبر عادية ولم يكن هناك أي ازدحام، مرجعاً ذلك إلى أن تطبيق القرار مازال حديثاً، متوقعاً أن يكون هناك ازدحام على المعبر خلال الفترة القادمة.

وبيّن المصدر أنه لم يطرأ أي جديد حول موضوع الإجراءات الصحية بالنسبة للقادمين وهي أن يحمل القادم شهادة تطعيم باللقاح وفق الشروط المحددة لذلك أو أن تكون بحوزته شهادة اختبار PCR، لافتاً إلى أن الإجراءات المتعلقة بالنسبة للمغادرين إلى لبنان هي ذاتها إلا أنه تم السماح للمنتسبين إلى النقابات بالدخول إلى الأراضي اللبنانية.

وفيما يتعلق بموضوع مشروع الطاقة الشمسية الذي تم تركيبه مؤخراً في المعبر بين المصدر أنه حالياً يتم الاعتماد عليه في ساعات النهار لتسهيل أمور القادمين والمغادرين.

وفيما يتعلق بمعبر نصيب الحدودي مع الأردن أكد مصدر في المعبر أن الحركة أيضاً مازالت عادية منذ تطبيق القرار، مرجعاً ذلك إلى الأجواء الشتوية وأنه في مثل هذه الأوقات من السنة تكون الحركة عادية ولا يوجد ازدحام في المعبر.

وتوقع المصدر أن يكون هناك ازدحام في الفترات القادمة وخصوصاً في فترات العطل القادمة، مشيراً إلى أنه بالنسبة للسوريين المغادرين إلى الأردن لا يسمح لهم بالدخول إلا بعد موافقات من الجانب الأردني.

يذكر أن وزارة الداخلية أصدرت تعميماً بإلغاء كل التعليمات المتعلقة بتقييد حركة دخول وخروج العرب والأجانب والسوريين وإعادة العمل بالضوابط المتعلقة بحركة القدوم والمغادرة عبر معابر الهجرة والجوازات الحدودية وفق القوانين والأنظمة النافذة وفق ما كان معمولاً به سابقاً قبل اتخاذ الإجراءات المتعلقة بجائحة كورونا، مشدداً على التقيد التام بالشروط الصحية المتخذة من وزارة الصحة وإبراز تحليل pcr لم تمض عليه 96 ساعة أو شهادة لقاح معتمدة.

في سياق آخر أصدرت الوزارة أمس تعميماً طلبت فيه من إدارات السجون والمرور والأمن الجنائي بكافة فروعهم في المحافظات وكذلك قيادات الشرطة والوحدات العامة فيها والإدارة العامة للشؤون المدنية ومديرياتها في المحافظات بإبلاغ جميع العاملين لديها الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لكورونا بالمبادرة إلى مراجعة إدارة الخدمات الطبية وفروعها في المحافظات لتلقي اللقاح خلال 15 يوماً.

وأشار التعميم إلى أن الوزارة توافى بأسماء العاملين الذين لم يبادروا إلى تلقي اللقاح ليتم نقلهم إلى وحدات ليس للعاملين فيها اتصال مباشر بالمواطنين.

وشدد التعميم على الامتناع عن استقبال المراجعين من المواطنين بدءاً من يوم 23 من الشهر القادم في حال عدم حملهم بطاقة تشعر بتلقيهم اللقاح المضاد لفيروس كورورنا أو نتيجة اختبار pcr لم تمض على إجرائه 96 ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن